في عالم الأعمال قد يتفق الجميع على أن كلمة منافس هي من أبشع الكلمات المستخدمة في عالم الأعمال. وإذا كان مشروعك لا يستطيع أن يتنافس مع مشاريع أخرى وفر طاقتك ولا تبدأ مشروعك. فإنه من المهم أن يكون لديك منحنى أو نقطة تميزك عن منافسيك.
قد يكون لديك أفضل منتج ولكن لديك الكثير من المنافسين لديهم نفس منتجك أو شبيه بمنتجك ففي هذه الحالة كم نسبة السوق ستكون لديك؟
بالتالي من المهم أن تعرف من هم منافسيك وما هي استراتيجياتهم التسويقية. وأفضل طريقة لمعرفة ذلك اكتب أسماء جميع منافسيك ورتبهم من الأقوى إلي الأضعف. خذ وقتك للتعرف عليهم وحاول أن تجيب على الأسئلة التالية:
-
ما هو الذي جذبك إليهم؟ أو إلي موقعهم الالكتروني؟
-
ما مدى حجم الجرد لديهم inventory
-
هل منتجاتهم معروضة بشكل يلفت النظر؟
-
ما هو ترتيب موقعهم على شبكة الانترنت؟
-
هل أسعارهم قريبة من أسعارك؟هل هي منافسه؟
-
ما الذي يقدمه منافسيك وتعجز عن تقديمه؟
-
هل لديهم خصومات؟
-
هل لديهم قوانين إرجاع المنتج؟
-
هل يوفرون خدمات مميزة؟
-
هل هناك تحسينات في الخدمات أو المنتج؟ وهل لديك القدرة على التحسين؟
-
ما هي وسائل الترويج التي يتبعونها؟
بعدها قم بتخصيص ملف كامل عن المنافسين الرئيسيين وكل منافس في ملف منفرد، قم بجمع إعلاناتهم واعرف لماذا يتردد عملائهم عليهم.
ربما تستطيع تطوير وسيلة ترويجية مختلفة عنهم.
نجاحك يعتمد على معرفتك لمنافسيك واعرف ما هي نقاط ضعفك لتطورها ونقاط قوتك لتستغلها