بتـــــاريخ : 9/27/2011 6:24:28 PM
الفــــــــئة
  • الصحــــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    1 16413 4


    القمل وأضراره على الصحه

    الناقل : فراولة الزملكاوية | العمر :30 | الكاتب الأصلى : عيون المها الطائفي | المصدر : forum.te3p.com

    كلمات مفتاحية  :
    أصبح يروج له زعماً بقدرته على تكثيف الشعر وعمله مساجاً لفروة الرأس
    عندما تستمع لبعض المرضى في العيادة وتناقشهم في أمورهم المرضية تفاجأ أن لديهم كمية من المعلومات الطبية والعلاجية الغريبة بل وتتعجب كيف يصدقونها ويقتنعون بها لدرجة أنهم حتى وان زارو طبيباً متخصصاً لن يتركوا استعمال علاجاتهم والأخذ بالوصفات التي تصلهم من بعض النساء، ومن تلك ما تردد مؤخرا عن قيام بعض النساء بالبحث عن (القمل) لقدرته على تكثيف وزيادة الشعر؛ وانه يعمل مساجاً لفروة الرأس بسبب الحك المستمر للرأس، أقاويل وادعاءات نتمنى أن يعي ويدرك من يسمعها وان يفكر قبل أن يلجأ لبعض ضعاف النفوس الذين يهدفون للربح المادي من دون مراعاة لصحة الإنسان والغريب انه يباع إن صحت الأقاويل.
    حول هذا الموضع سنحاول عرض بعض المعلومات المتعلقة بالقمل رغبة في توعية القراء وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة :
    غزا قمل الرأس الانسان منذ آلاف السنين وعادة ما تعد الاصابة به مظهراً من مظاهر قلة النظافة والمستوي الاجتماعي والاقتصادي.
    دورة الحياة
    تتمسك قملة الرأس بالشعر مستخدمة كلاباتها وتتحرك بسرعة من شعرة لاخرى لكنها لاتقفز او تطير وتستطيع امتصاص الدم الذي يقدم لها قوتها اليومي من الغذاء وفي الواقع تحدث عملية امتصاص الدم خمس مرات يومياً وحال بقاء القملة عن فروة الرأس لفترة زمنية قصيرة فان هذا يعني عدم استطاعتها الحصول على الغذاء أي موتها وفي الواقع يسبب حصول القملة عن غذائها من فروة الرأس شعور المصاب بالتهيج والحكة. حيث تضع القملة بيوضيتها على الجزء البارز من الشعر القريب من فروة الرأس وبذا يوفر دفء الفروة الحرارة المناسبة لحفظها حيث تلتصق البيوض بالشعر وتبتعد عن الفروة مع نمو الشعر وهي تحتاج فترة 8 ايام تقريباً حتى تفقس ومن ثم تتحول قشور البيوض الخاوية الى اللون الابيض وتصبح سهلة لان ترى بالعين. وتنضج القملة بعد مضى 10 ايام من الفقس وفي حال تم التزاوج فان انثي القملة تستطيع وضع من 50 حتى 100 بيضة بنسبة 6 بيضات يومياً.
    الخصاص الطبية
    يسبب قمل الرأس عادة حدوث حكة في فروة الرأس وقد يستغرق حدوث هذا عدة اسابيع بعد حدوث العدوى الاولية.
    قد يسبب هرش فروة الرأس حدوث تقشر فيها وعادة ما يحدث هناك عدوى بكتيرية ثانوية على هيئة جروح صغيرة على فروة الرأس والم في الغدد اللمفاوية في العنق.
    من المهم جداً تمييز القمل (او بيوضه) للقيام بالتشخيص الصحيح فالقملة حشرة بيلغ طولها 3مم ويمكن رؤيتها تتحرك من شعرة الى اخرى اما البيض غير الفاقس فانه يبعد بضعة ملمترات عن فروة الرأس.
    ومن الجدير ذكره انه في العادة يحدث بان تصاب الرموش ايضاً بالعدوى.
    العلاج
    هناك العديد من المبيدات لمعالجة قمل الرأس ومنها :
    ان المبيدات الكيميائية للحشرات المتوفرة لمعالجة قمل الرأس تتضمن :-
    Pyrethrum
    Permethin
    Malathion
    يعد ال Perythrin في الواقع مبيداً حشرياً طبعياً وهو موجود في بعض الزهور مثل زهرة الاقحوان لكن التعرض لجرعات كبيرة منه قد يسبب السمية للانسان اما ال Permethrinفهو مركب صناعي لا تقل فاعليته عن ال Perythrin لكنه اقل سمية.
    نقاط مهمة عليك تذكرها عند التعامل مع قمل الرأس
    - افحص فروة رأس اطفالك بانتظام، ابحث عن بيوض قريبة من الجلد خلف او اعلى الاذن وخلف الرقبة.
    - عالج جميع افراد العائلة في الوقت نفسه.
    - تذكر انه لايمكن قتل جميع البيوض باستخدام المستحضر مرة واحدة لذا قم بتكرار العلاج بعد مرور 7 ايام.
    - ان وجود بيوض لا يعنى بالضرورة وجود عدوى فعلية حيث ان البيوض الفاقسة (الفارعة) ستبقى ملتصقة بالشعر القريب من فروة الرأس حتى ينمو الا في حال ازيلت او قص الشعر.
    - اغسل جميع شراشف الاسرة والملابس والمناشف بماء ساخن.
    - بالنسبة للاشياء التى لا يمكن غسلها مثل الالعاب الرقيقة او خوذة الرأس فانه يجب وضعها باكياس بلاستكية محكمة الاغلاق ضد الهواء لفترة اسبوعين.
    - رش المشط وفرشة الشعر بالمبيد.
    تلتصق البيوض باحكام مع الجزء النامي من الشعر فالغسيل الاعتيادي للشعر لن يقوي على ازالتها ولذا فان استخدام مشط ازالة البيوض هو الطريقة الاكثر فاعلية من طرق الازالة اليدوية للبيوض.
    - يكون استخدام مشط ازالة البيض اسهل عندما يكون الشعر رطباً كذلك يكون التمشيط اسهل عند استخدام بلسم الشعر اولا والافضل استخدامه بعد غسيل الشعر بمبيد القمل.
    - كرر التمشيط على الاقل مرتين في ليال متابعة اذا امكن ومن ثم اسبوعياً.
    قد يكون قص الشعر قصيراً جداً مفيدا في الحالات الصعبة.
    فشل العلاج
    ان فشل ابادة القمل هو امر شائع وتتعدد اسباب هذا :
    - اعادة انتقال العدوى من شخص اخر او من الملابس.
    - مقاومة القمل للمبيدات ففي حال فشل علاج معين في التخلص من القمل فانه يجب استخدام نوع اخر من المبيدات لدورة العلاج
    م -ن
    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()