بتـــــاريخ : 6/13/2010 9:11:45 PM
الفــــــــئة
  • الأخبـــــــــــار
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1226 0


    فتوي إرضاع النطع

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : أسامة غريب | المصدر : dostor.org

    كلمات مفتاحية  :
    فتوي ارضاع النطع مقالات اراء

    كأنما لا يكفينا سيل النكسات والوكسات التي تضربنا ليل نهار حتي يطل علينا الشيوخ الأجلاء بصرعاتهم غير المبررة في الزمان والمكان، وآخرها حكاية إرضاع الكبير التي أخذت مساحة من اهتمام الناس كانت خليقة بأشياء أخري نافعة

    في عام 2007 وبدون مناسبة أطلق أحد الشيوخ ـ وكان يشغل منصب رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ـ مفاجأة مدوية عندما أباح أن تقوم المرأة العاملة بإرضاع زميلها في العمل منعاً للخلوة المحرمة، وأكد الشيخ أن إرضاع الكبير يكون بخمس رضعات مشبعات وأن المرأة في العمل يمكنها بعد ذلك أن تخلع الحجاب وتكشف شعرها أمام من أرضعته. وزاد عم الشيخ في توضيحه بأن الإرضاع يكون بالتقام الثدي مباشرة وذلك لأن سالم مولي أبي حذيفة عندما رضع من زوجة أبي حذيفة كان كبيراً وذا لحية!.

    مرت ثلاث سنوات وكدنا ننسي الموضوع الذي عرضنا لسخرية الدنيا كلها، لكن الشيخ السعودي عبد المحسن العبيكان أعاد تذكيرنا بالموضوع، مع التأكيد علي أنه يختلف مع الشيخ المصري في موضوع إرضاع المرأة زميلها لأن هذا الأمر لم يشرَّع لأجل زملاء العمل ولكن من أجل معالجة حالات أخري مثل من تضطرهم الضرورة إلي دخول المنزل من غير أهل البيت ويجدون حرجاً في الدخول والخروج، ولهذا فإن موضوع الرضاعة يحل هذه المشكلة!.و عندما ووجه الشيخ العبيكان بمعارضة شديدة فإنه قام بتعديل موقفه وأوضح أن هذه الفتوي لا تنطبق علي الخدم والسائقين ومن في حكمهم لكن علي حالات أخري لم يوضحها لنا عم الشيخ الذي لم ينس أن يفتينا بأن الرضاعة لا تكون بوضع فم الرجل الكبير في حلمة المرأة الشابة ولكن يتم اعتصار ثديها واستقطار قدر كاف من اللبن يتم تقديمه في كوب للرجل المقصود!.

    عبرنا هذه الموجة وأقنعنا أنفسنا بأن الصمت كفيل بأن يجعل الناس تنسي الموضوع، لكن يبدو أن القوم مصرون علي إثارة هذا الأمر كلما خمد أواره، وإلا لماذا يقوم الشيخ صالح السدلان ـ أستاذ الدراسات العليا في جامعة محمد بن سعود الإسلامية ـ بالعودة للموضوع وتأييد فتوي الشيخ العبيكان بجواز إرضاع الكبير.

    يا قوم..إنني أكاد أجن وأنا مضطر للكتابة في هذا الموضوع المشين.. أليس لدي علماء المسلمين شيء يشغلهم سوي إرضاع الشحط ذي الشوارب واللحية؟. أليس هناك ما يختلفون فيه غير هل تكون الرضاعة من الثدي مباشرة أو عن طريق وعاء؟ ولماذا بالله عليكم نحتاج إلي إدخال غرباء إلي بيوتنا؟ ولماذا بحق السماء لا تحتجب نساء المنزل وتلزمن غرفهن في وجود الأغراب، أو لماذا لا تحتشمن وترتدين ما يسترهن إذا كان الجلوس مع الغرباء ضرورياً؟. يا قوم إن المرأة في بلادنا تحتشم إذا حضر للزيارة شقيق زوجها مع أسرته، فلماذا نريد لها أن تتخفف من ثيابها إذا حضر شخص غريب لا تعرفه؟!. أنا أريد أن يخبرني أحد قبل أن أفقد عقلي ما نوع الرجل الذي يكشف ثدي زوجته ليهوي عليه نطع آخر ويرضع منه، أو الذي يعتصر ثدي امرأته ليقدم منه كوب حليب لرجل ينتظره؟.و هل هناك امرأة عاقلة تقبل أن يُفعل بها هذا؟ أو هل هناك رجل شريف ذو مروءة يقبل هذا العرض إذا حدث وقام مختل عقلياً بعرضه عليه؟. وأخيراً ما نوع المجتمع الذي يتقبل هذه الأمور بحسبانها أشياء عادية؟ وهل إذا نجحنا في تعويد الناس علي هكذا سلوك وهكذا تفكير نكون قد أضفنا شيئاً للحياة وللإسلام أم أننا نكون قد خسرنا العقل وحظينا بإشفاق العالم علي هؤلاء المجانين الذين يتلقون الصفعات من كل جانب ولا يشغلهم سوي الطريقة المثلي لإرضاع الرجل النطع؟!.

    كلمات مفتاحية  :
    فتوي ارضاع النطع مقالات اراء

    تعليقات الزوار ()