بتـــــاريخ : 6/28/2008 11:28:41 AM
الفــــــــئة
  • الاقتصـــــــــاد
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 927 0


    كيف تسوق منتجاتك ؟

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : دلوعة | المصدر : www.startimes2.com

    كلمات مفتاحية  :
    مال اعمال تسويق بيع

     

    يتأثر تسويق أي منتج من المنتجات بعدة عوامل من أهمها:

    1 - عامل السوق ويمكن تلخيصه في :

    - حجم العرض والطلب من هذا المنتج .
    - وجود البدائل المنافسه لهذا المنتج .

    2 – عوامل تتعلق بالمنتج ويمكن تلخيصها في :

    - تصنيف المنتج ( ضروريات ، كماليات ).
    - جودة المنتج ( التصميم ، الخامات ).
    - السعر.

    3 – التعريف بالمنتج .

    - الإكتفاء بالعرض التقليدي للمنتج ( في محل او معرض )
    - الاعلان ( بكافة انواعه وطرقه ).
    - الموزعين والمندوبين.

    ويعتبر مشروعك من المشاريع التي لاتملك ( مخزون انتاجي ) بمعنى ان منتجك ( بحسب الطلب ) وفي هذا النوع من المشاريع تحتاج الى الدعايه المكثفه والتعريف بالمنتج او المنتجات التي يمكنك انتاجها .

    بعض الاقتراحات والتي قد تجدها تكررت في عدة مشاريع :

    - حاول انتاج عدد محدود من القطع الصغيره.
    - قم باعداد كتالوج مبسط لهذا الانتاج للتسويق من خلاله .
    - قم بطباعة بروشور تشرح فيه الخدمه التي تقوم بها مزودا بصور لبعض الانتاج.
    - الاعلان في جرائد الاعلانات المتخصصه بالاعلان ، او المجلات التي بها ملاحق .
    - اذا كان لديك الاستطاعه لبناء موقع على الانتر نت خاص بك وبما تنتجه فلا تتردد وهذه طريقه متبعه في كثير من المشاغل ومعامل الانتاج المختلفه حتى وان كان المنتج صغيرا .
    - اذا لم يكن لديك الاستطاعه على فتح محل تجاري خاص لعرض منتجك فيمكنك الاتفاق مع المعارض والمحلات المتخصصه لبيع منتجك عن طريقهم ( اما بنسبه متفق عليها ، او ان تمنحهم سعر جمله مقطوع ).
    - التغليف واظهار المنتج بالشكل الجيد له اكبر الاثر في انتشار المنتج ومنافسته للمستورد طبعا مع مراعاة العوامل الاخرى ومنها الجوده.
    - اذا امكنك استغلال الحفلات والمناسبات الخاصه لعرض مثل هذه الاعمال .
    - الايام المفتوحه وايام المهرجانات في الجمعيات التعاونيه والجمعيات الخيريه.


    ملاحظات هامه:

    - احذر من الاسعار المتدنيه لبيع الجمله والتي لاتمنحك هامش ربح مجزي لانه من الصعب عليك مستقبلا رفعها.
    - احذر من المبالغه في منح النسبه لان ماينطبق عليها ينطبق على السعر.
    - لاتبالغ كثيرا في سعر المنتج.
    - حاول وضع قاعدة معلومات وبيانات للتكلفه الحقيقيه ( سعر الخام ، تكاليف ساعات العمل التي استغرقتها لانتاج المنتج ، الايجار ،( واي مصروف اخ

     



     

     

    كلمات مفتاحية  :
    مال اعمال تسويق بيع

    تعليقات الزوار ()