يتأثر تسويق أي منتج من المنتجات بعدة عوامل من أهمها: 1 - عامل السوق ويمكن تلخيصه في : - حجم العرض والطلب من هذا المنتج . - وجود البدائل المنافسه لهذا المنتج . 2 – عوامل تتعلق بالمنتج ويمكن تلخيصها في : - تصنيف المنتج ( ضروريات ، كماليات ). - جودة المنتج ( التصميم ، الخامات ). - السعر. 3 – التعريف بالمنتج . - الإكتفاء بالعرض التقليدي للمنتج ( في محل او معرض ) - الاعلان ( بكافة انواعه وطرقه ). - الموزعين والمندوبين. ويعتبر مشروعك من المشاريع التي لاتملك ( مخزون انتاجي ) بمعنى ان منتجك ( بحسب الطلب ) وفي هذا النوع من المشاريع تحتاج الى الدعايه المكثفه والتعريف بالمنتج او المنتجات التي يمكنك انتاجها . بعض الاقتراحات والتي قد تجدها تكررت في عدة مشاريع : - حاول انتاج عدد محدود من القطع الصغيره. - قم باعداد كتالوج مبسط لهذا الانتاج للتسويق من خلاله . - قم بطباعة بروشور تشرح فيه الخدمه التي تقوم بها مزودا بصور لبعض الانتاج. - الاعلان في جرائد الاعلانات المتخصصه بالاعلان ، او المجلات التي بها ملاحق . - اذا كان لديك الاستطاعه لبناء موقع على الانتر نت خاص بك وبما تنتجه فلا تتردد وهذه طريقه متبعه في كثير من المشاغل ومعامل الانتاج المختلفه حتى وان كان المنتج صغيرا . - اذا لم يكن لديك الاستطاعه على فتح محل تجاري خاص لعرض منتجك فيمكنك الاتفاق مع المعارض والمحلات المتخصصه لبيع منتجك عن طريقهم ( اما بنسبه متفق عليها ، او ان تمنحهم سعر جمله مقطوع ). - التغليف واظهار المنتج بالشكل الجيد له اكبر الاثر في انتشار المنتج ومنافسته للمستورد طبعا مع مراعاة العوامل الاخرى ومنها الجوده. - اذا امكنك استغلال الحفلات والمناسبات الخاصه لعرض مثل هذه الاعمال . - الايام المفتوحه وايام المهرجانات في الجمعيات التعاونيه والجمعيات الخيريه. ملاحظات هامه: - احذر من الاسعار المتدنيه لبيع الجمله والتي لاتمنحك هامش ربح مجزي لانه من الصعب عليك مستقبلا رفعها. - احذر من المبالغه في منح النسبه لان ماينطبق عليها ينطبق على السعر. - لاتبالغ كثيرا في سعر المنتج. - حاول وضع قاعدة معلومات وبيانات للتكلفه الحقيقيه ( سعر الخام ، تكاليف ساعات العمل التي استغرقتها لانتاج المنتج ، الايجار ،( واي مصروف اخ