اللغة
المساعدة
شاركنا
عن منقول
تسجيل
دخول
بتـــــاريخ :
10/16/2008 8:05:48 PM
الفــــــــئة
اســــــــلاميات
التعليقات
المشاهدات
التقييمات
0
1147
0
طباعة
أخبر صديق
موضوعات متعلقة
القراءة في تربة القبر ثم حثوها على كفن الميت بدعة منكرة
يجوز الكلام أثناء سكوت الإمام بين الخطبتين إذا دعت إليه الحاجة
قراءة سورتي السجدة والدهر فجر الجمعة سنة
الزواج في الإسلام
الأسباب التي تمنع من الصلاة على القبر
حقوق المرأة السياسية
حج العازب
مختارات من نفس الفئة
هل في القرآن تناقضات و إختلافات ؟
وجد مالا ً في الطريق ، فما الحكم ؟
كان يزني ثم تاب هل تقبل به زوجا ً ؟
بشارات النبي في الديانة الهندوسية
نواقض الوضوء
الناقل :
heba
| العمر :43 | الكاتب الأصلى : ابن باز | المصدر :
alminbar.al-islam.com
كلمات مفتاحية :
فقه
 
العبادات
 
الوضوء
 
نواقض
 
الوضوء
نواقض الوضوء وهي ستة :
الخارج من السبيلين . والخارج الفاحش النجس من الجسد . وزوال العقل بنوم أو غيره . ومس الفرج باليد قبلا كان أو دبرا من غير حائل . وأكل لحم الإبل . والردة عن الإسلام أعاذنا الله والمسلمين من ذلك .
تكلم المؤلف في الدرس السابق عن الوضوء ، وأراد أن يبين هنا الأشياء التي تنقضه ليكون المسلم على بصيرة من أمر دينه فذكر لنا أن نواقض الوضوء هي :
الأول :
الخارج من السبيلين : قليلا كان أو كثيرا وهو نوعان :
أ- معتاد كالبول والغائط فينتقض بغير خلاف ، قاله
ابن عبد البر
، قال تعالى :
أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ
.
ب- نادر كالدود والشعر والحصى فينتقض لقول النبي صلى الله عليه وسلم للمستحاضة :
توضئي لكل صلاة
. ودمها غير معتاد ، ولأنه خارج من السبيلين فأشبه المعتاد .
الثاني :
الخارج الفاحش النجس من الجسد : وهذا ينتقض كثيره أما اليسير منه فلا ينقض الوضوء مثل الدم إذا فحش فإنه ينقض ، وإن كان يسيرا فلا ينقض لقول
ابن عباس
في الدم : "إذا كان فاحشا فعليه الإعادة"
وابن عمر
عصر بثرة فخرج دم فصلى ولم يتوضأ . ولم يعرف لهما مخالف من الصحابة فكان إجماعا .
الثالث :
زوال العقل بنوم أو غيره كالجنون والإغماء أو السكر ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
العين وكاء السه فمن نام فليتوضأ
والإغماء والجنون والسكر أبلغ في زوال العقل فهي تنقض الوضوء من باب أولى .
الرابع :
مس الفرج باليد قبلا كان أو دبرا من غير حائل : لقوله صلى الله عليه وسلم :
من مس فرجه فليتوضأ
.
الخامس :
أكل لحم الجزور : لما رُوي عن
جابر بن سمرة
أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم :
أأتوضأ من لحوم الإبل؟ قال : نعم توضأ من لحوم الإبل
.
السادس :
الردة عن الإسلام : أعاذنا الله من ذلك ، لقوله تعالى :
لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ
.
تنبيه هام :
أما غسل الميت : فالصحيح أنه لا ينقض الوضوء ، وهو قول أكثر أهل العلم ، لعدم الدليل على ذلك . لكن لو أصابت يد الغاسل فرج الميت من غير حائل وجب عليه الوضوء .
والواجب عليه أن لا يلمس فرج الميت إلا من وراء حائل .
وهكذا مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقا- سواء كان ذلك عن شهوة أو غير شهوة في أصح قولي العلماء- ما لم يخرج منه شيء ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قبَّل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ .
أما قول الله سبحانه في آيتي النساء :
أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ
فالمراد به الجماع في الأصح من قولي العلماء ، وهو قول
ابن عباس
- رضي الله عنه- وجماعة .
أما مسألة غسل الميت ومس المرأة فقد بيَّن شيخنا في المتن كلام أهل العلم ، ورجح حفظه الله عدم النقض في المسألتين ، والله أعلم .
كلمات مفتاحية :
فقه
 
العبادات
 
الوضوء
 
نواقض
 
الوضوء
للأعلى
طباعة الموضوع
اضف للمفضلة
شارك
تعليقات الزوار (
)