بتـــــاريخ : 7/2/2013 8:17:44 AM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1869 0


    كان يزني ثم تاب هل تقبل به زوجا ً ؟

    الناقل : elmasry | العمر :35 | الكاتب الأصلى : أيمن سامي | المصدر : www.alfeqh.com

    كلمات مفتاحية  :
    فتاوى زوج زنا خطوبة

    http://upload.7hob.com/Photo/7hob.com135853777283.jpg


    »» السؤال

    تسأل آمال من مصر :

    أود معرفة رأي الدين و الشرع في قبول الزواج من شخص سبق و أن كان له علاقات غير شرعية ( أي ارتكب الزنا والعياذ بالله ) مع العلم أنه الآن يواظب على أداء الصلوات على أوقاتها و يصوم رمضان.. و هل الآية القرآنية التي تنص على أن " الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة" تمنع ذلك الزواج أم أن تفسيرها يختلف عن ذلك ؟.. رجاء إفادتي بصورة عاجلة جزاكم الله خيراً .


    »» الاجابة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :

     

    الصحيح أن الزاني إذا تاب وحسنت توبته ـ بأن استكمل شروط التوبة من الندم والإقلاع والعزم على عدم العود ـ فإنه مثله مثل غيره من المؤمنين الذين لم يقعوا في هذه الكبيرة .

     

    والدليل ما ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، وابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشرب الخمر وهو مؤمن ، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن ، ولا ينتهب نهبة يرفع الناس إليه أبصارهم وهو مؤمن . وقع في رواية البخاري قال عكرمة : قلت لابن عباس : كيف ينزع الإيمان منه ؟ ! قال : هكذا ـ وشبك بين أصابعه ثم أخرجها ـ فإن تاب عاد إليه هكذا . وشبك بين أصابعه .

     

    والآية المرادة في السؤال هي آية سورة النور رقم 3 : " الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان ٍ أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين " .

     

    فالمراد بالنكاح هنا الجماع أي أن الزاني لا يجامع في زناه إلا زانية مثله أو مشركة لا ترى تحريم الزنى .

     

    وأني لأنصح السائلة بالظفر بصاحب الدين عملا بالحديث الحسن الذي رواه الترمذي وغيره إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه ، فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض .

     

    والله أجل وأعلم .

     

     

    كتبها من يرجو عفو ربه /

    أيمـــن ســـــــامي

    المشرف العام على موقع الفقه

    كلمات مفتاحية  :
    فتاوى زوج زنا خطوبة

    تعليقات الزوار ()