لا تتبع سياسات إعلانية مثل الشركات الكبرى ..
تسعى الشركات الكبرى – عبر سياسات إعلانية ضخمة- لترسيخ اسمها التجاري في أذهان المستهلكين، ولخلق طلب على منتجاتها المستقبلية. المنشأة الناشئة الصغيرة لا تتحمل اللجوء لمثل هذه السياسات. بدلاً من ذلك، قم بتصميم إعلاناتك بنفسك (ما لم تقدر على تحمل نفقات جهة متخصصة في هذا المجال).هذه الإعلانات يجب أن تركز على تنشيط المبيعات، عبر تضمين عرض خاص فيها، وتضمين طريقة سهلة للمستهلكين كي يستفيدوا –فعلاً- من هذا العرض الخاص.
وفّر نسخة أرخص ..
بعض العملاء المحتملين يكونون غير مستعدين لدفع السعر الذي تطلبه مقابل السلعة أو الخدمة التي تقدمها. البعض الأخر يهتم أكثر بالحصول على سعر أرخص أكثر من اهتمامهم بالحصول على جودة أعلى. يمكنك تفادي خسارة أي مبيعات متوقعة عبر توفير نسخة مُصغرة ذات مواصفات أقل من المنتج أو الخدمة في مقابل سعر أقل تكلفة.
وفّر نسخة خاصة (استثنائية) ..
على عكس النقطة السابقة، ليس كل العملاء من الباحثين عن الأرخص فقط، بل يبحث بعضهم عن النادر والمختلف عن غيره من المنتجات والخدمات مقابل دفعهم لسعر أكبر. يمكنك مضاعفة متوسط مبيعاتك عبر توفير نسخة غير عادية من منتجك/خدمتك، أو عبر دمج العديد من المنتجات/الخدمات في باقة واحدة ذات سعر أعلى.
4. جرّب غريب طُرق التسويق ..
ابحث دائماً عن الطرق التسويقية غير التقليدية والتي غفل عنها المنافسين، فقد تكتشف طرقاً مربحة لزيادة المبيعات وتجنب المنافسة الشرسة. كمثال، اطبع أفضل إعلان صغير لك على حجم بطاقة بريدية وأرسلها لجميع عملائك المحتملين في سوقك المحتمل. مثل هذا الإعلان قد يؤدي لزيادة زوار موقعك (في الحقيقة أو على الشبكة) ومنه يؤدي لزيادة مبيعاتك في مقابل تكلفة قليلة.
5. صغّر حجم إعلاناتك ..
قلل من حجم إعلاناتك بطريقة تسمح لك من نشر عدد أكبر من الإعلانات في مقابل ذات التكلفة. ستفاجئ عندما تعرف أن مردود النسخة الصغيرة من الإعلان أفضل من مردود النسخة الكبيرة.
6. رتب عروضاً ترويجية مع منشآت صغيرة أخرى ..
اتصل بمنشآت صغيرة أخرى –غير منافسة لك- والتي تخدم ذات الشريحة من عملائك في السوق. اعرض عليهم الترويج لمنتجاتهم/خدماتهم لدى عملائك في مقابل أن يفعلوا المثل لدى عملائهم. هذه العروض تنشط المبيعات في مقابل تكلفة قليلة.
7. استفد من عملائك ..
عملاؤك يعرفوك جيداً ويثقون فيك نتيجة تعاملهم معك، وهؤلاء من السهل الحصول منهم على أعمال مقارنة بمن لم يتعامل معك أبداً من قبل. استفد من هذا الأمر عبر ترتيب عروض خاصة لعملائك الحاليين والإعلان عن منتجاتك/خدماتك الجديدة لهم قبل غيرهم. أيضاً احرص على تحويل عملائك لمسوقين ومروجين لك عبر تنفيذ سياسة تحفيزية تعود عليهم بالمنافع في مقابل كل أن يخبروا معارفهم وأصدقائهم عن منتجاتك/خدماتك. هذه السياسة التسويقية أقل تكلفة من غيرها.
كل نصيحة من هذه النصائح توفر طريقة سهلة قليلة التكلفة لأي منشأة صغيرة ناشئة وتعود عليها بالمزيد من العملاء ومن ثم المبيعات.
1. لا تبع فوائد فقط ..
لا تخبر المشترى عن الفوائد التي سيجنيها من شراء المنتج فقط ولكن ذكره بما سيخسره إذا لم يشترى المنتج. فاغلب المشترين يخافون من الخسارة أكثر مما سيجنون من الفوائد، ففرصة رغبتهم باقتنائه ستزيد إذا أخبرتهم بما سيفقدونه إذا لم يشتروا المنتج أو الخدمة.
2. استخدم أسلوب المفاجأة السارة عند إقفال الصفقة ..
المفاجأة الغير سارة ستقتل الصفقة ولكن المفاجأة السارة ستنهيها بسرعة. مثال على ذلك، إعطاء شئ غير متوقع قبل إنهاء الصفقة وقبل أن يأخذ العميل أخر خطوة سوف يكمل الصفقة ويقلل من فرصة تردد العميل.
3. وفر توصيل سريع حتى ولو لم تقدر ..
كلما زادت سرعة التوصيل كلما زادت المبيعات. فإذا لم تستطيع أن توصل المنتج بسرعة وعلى الفور، حاول أن تضيف شئ على المشتريات والتي تستطيع أن توصلها بسرعة.
4. اجعل الشراء سهل ..
فكل خطوة غير ضرورية أثناء الشراء قد تزيد من فرص العميل لإعادة التفكير في شراء المنتج. حاول إيجاد طرق سهلة وسريعة لمراحل الشراء.
5. طور عروضك بدون خفض أسعارك ..
ليس من الضروري أن تخفض سعر منتجك لتطوير عروضك ولكن بإمكانك إضافة شئ على المنتج ويكون هذا الشئ له قيمة عالية عند المشترى. مثال على ذلك، قد تجد في الجمعيات التعاونية أو السوبر ماركت منتج ومعه منتج أخر مجاني كقهوة ومعها فنجان.
6. اجعل إعلاناتك متجددة ..
إذا لم تغير إعلاناتك فنسبة المبيعات قد تهبط. فلا تعتمد على إعلان قمت باستخدامه وزاد نسبة المبيعات، بل حاول أن تطوره وحاول أن تختبر الإعلان الجديد والمطور لمعرفة مدى فعاليته.
7. جرب وسائل تسويقية لم يستخدمها منافسيك ..
حاول أن تجد طريقة تسويقية لا يستخدمها منافسيك أو كانت غائبة عن بالهم. فكل شئ جديد يجذب الأنظار.
8. تفاعل مع شكاوى العملاء بسرعة ..
حاول بسرعة أن تتفاعل مع شكاوى عملائك بسرعة، فالمهم أن تكون أولوياتك بنوعية العلاقة بينك وبين العميل وليس أن يكون تفكيرك منصب على التربح منهم. فالعميل الذي يحس بأنك على علاقة طيبة معه فسيكافئك بإعادة الشراء منك وإخبار الآخرين عن تميزك على عكس العميل الذي يكون غاضب منك والذي سيبنيه الآخرون ويخبرهم بسوء معاملتك مما يؤدى إلى خسارة عملاء المستقبل.
فكل هذه الثمان نصائح أثبتت قلة تكلفتها وتم استخدامها من قبل الكثير من المشاريع الصغيرة والتي زادت من مبيعاتهم وأرباحهم. فحاول أن تشملهم في برنامجك التسويقي وسترى النتائج بنفسك.
لتحميل هذا المقال اضغط هنا
وفّر نسخة أرخص ..
بعض العملاء المحتملين يكونون غير مستعدين لدفع السعر الذي تطلبه مقابل السلعة أو الخدمة التي تقدمها. البعض الأخر يهتم أكثر بالحصول على سعر أرخص أكثر من اهتمامهم بالحصول على جودة أعلى. يمكنك تفادي خسارة أي مبيعات متوقعة عبر توفير نسخة مُصغرة ذات مواصفات أقل من المنتج أو الخدمة في مقابل سعر أقل تكلفة.
وفّر نسخة خاصة (استثنائية) ..
على عكس النقطة السابقة، ليس كل العملاء من الباحثين عن الأرخص فقط، بل يبحث بعضهم عن النادر والمختلف عن غيره من المنتجات والخدمات مقابل دفعهم لسعر أكبر. يمكنك مضاعفة متوسط مبيعاتك عبر توفير نسخة غير عادية من منتجك/خدمتك، أو عبر دمج العديد من المنتجات/الخدمات في باقة واحدة ذات سعر أعلى.
4. جرّب غريب طُرق التسويق ..
ابحث دائماً عن الطرق التسويقية غير التقليدية والتي غفل عنها المنافسين، فقد تكتشف طرقاً مربحة لزيادة المبيعات وتجنب المنافسة الشرسة. كمثال، اطبع أفضل إعلان صغير لك على حجم بطاقة بريدية وأرسلها لجميع عملائك المحتملين في سوقك المحتمل. مثل هذا الإعلان قد يؤدي لزيادة زوار موقعك (في الحقيقة أو على الشبكة) ومنه يؤدي لزيادة مبيعاتك في مقابل تكلفة قليلة.
5. صغّر حجم إعلاناتك ..
قلل من حجم إعلاناتك بطريقة تسمح لك من نشر عدد أكبر من الإعلانات في مقابل ذات التكلفة. ستفاجئ عندما تعرف أن مردود النسخة الصغيرة من الإعلان أفضل من مردود النسخة الكبيرة.
6. رتب عروضاً ترويجية مع منشآت صغيرة أخرى ..
اتصل بمنشآت صغيرة أخرى –غير منافسة لك- والتي تخدم ذات الشريحة من عملائك في السوق. اعرض عليهم الترويج لمنتجاتهم/خدماتهم لدى عملائك في مقابل أن يفعلوا المثل لدى عملائهم. هذه العروض تنشط المبيعات في مقابل تكلفة قليلة.
7. استفد من عملائك ..
عملاؤك يعرفوك جيداً ويثقون فيك نتيجة تعاملهم معك، وهؤلاء من السهل الحصول منهم على أعمال مقارنة بمن لم يتعامل معك أبداً من قبل. استفد من هذا الأمر عبر ترتيب عروض خاصة لعملائك الحاليين والإعلان عن منتجاتك/خدماتك الجديدة لهم قبل غيرهم. أيضاً احرص على تحويل عملائك لمسوقين ومروجين لك عبر تنفيذ سياسة تحفيزية تعود عليهم بالمنافع في مقابل كل أن يخبروا معارفهم وأصدقائهم عن منتجاتك/خدماتك. هذه السياسة التسويقية أقل تكلفة من غيرها.
كل نصيحة من هذه النصائح توفر طريقة سهلة قليلة التكلفة لأي منشأة صغيرة ناشئة وتعود عليها بالمزيد من العملاء ومن ثم المبيعات.
1. لا تبع فوائد فقط ..
لا تخبر المشترى عن الفوائد التي سيجنيها من شراء المنتج فقط ولكن ذكره بما سيخسره إذا لم يشترى المنتج. فاغلب المشترين يخافون من الخسارة أكثر مما سيجنون من الفوائد، ففرصة رغبتهم باقتنائه ستزيد إذا أخبرتهم بما سيفقدونه إذا لم يشتروا المنتج أو الخدمة.
2. استخدم أسلوب المفاجأة السارة عند إقفال الصفقة ..
المفاجأة الغير سارة ستقتل الصفقة ولكن المفاجأة السارة ستنهيها بسرعة. مثال على ذلك، إعطاء شئ غير متوقع قبل إنهاء الصفقة وقبل أن يأخذ العميل أخر خطوة سوف يكمل الصفقة ويقلل من فرصة تردد العميل.
3. وفر توصيل سريع حتى ولو لم تقدر ..
كلما زادت سرعة التوصيل كلما زادت المبيعات. فإذا لم تستطيع أن توصل المنتج بسرعة وعلى الفور، حاول أن تضيف شئ على المشتريات والتي تستطيع أن توصلها بسرعة.
4. اجعل الشراء سهل ..
فكل خطوة غير ضرورية أثناء الشراء قد تزيد من فرص العميل لإعادة التفكير في شراء المنتج. حاول إيجاد طرق سهلة وسريعة لمراحل الشراء.
5. طور عروضك بدون خفض أسعارك ..
ليس من الضروري أن تخفض سعر منتجك لتطوير عروضك ولكن بإمكانك إضافة شئ على المنتج ويكون هذا الشئ له قيمة عالية عند المشترى. مثال على ذلك، قد تجد في الجمعيات التعاونية أو السوبر ماركت منتج ومعه منتج أخر مجاني كقهوة ومعها فنجان.
6. اجعل إعلاناتك متجددة ..
إذا لم تغير إعلاناتك فنسبة المبيعات قد تهبط. فلا تعتمد على إعلان قمت باستخدامه وزاد نسبة المبيعات، بل حاول أن تطوره وحاول أن تختبر الإعلان الجديد والمطور لمعرفة مدى فعاليته.
7. جرب وسائل تسويقية لم يستخدمها منافسيك ..
حاول أن تجد طريقة تسويقية لا يستخدمها منافسيك أو كانت غائبة عن بالهم. فكل شئ جديد يجذب الأنظار.
8. تفاعل مع شكاوى العملاء بسرعة ..
حاول بسرعة أن تتفاعل مع شكاوى عملائك بسرعة، فالمهم أن تكون أولوياتك بنوعية العلاقة بينك وبين العميل وليس أن يكون تفكيرك منصب على التربح منهم. فالعميل الذي يحس بأنك على علاقة طيبة معه فسيكافئك بإعادة الشراء منك وإخبار الآخرين عن تميزك على عكس العميل الذي يكون غاضب منك والذي سيبنيه الآخرون ويخبرهم بسوء معاملتك مما يؤدى إلى خسارة عملاء المستقبل.
فكل هذه الثمان نصائح أثبتت قلة تكلفتها وتم استخدامها من قبل الكثير من المشاريع الصغيرة والتي زادت من مبيعاتهم وأرباحهم. فحاول أن تشملهم في برنامجك التسويقي وسترى النتائج بنفسك.
لتحميل هذا المقال اضغط هنا