مشاكل التعلم عند الأطفال ...
سلوك الطفل العدواني وكيفية علاجه ...
قد نساهم نحن العرب في تغريب اللغة العربية في مجتمعاتنا دون أن نعي خطورة ذلك على أبنائنا وديننا وانتمائنا ووطنيتنا . ...
إن العلم النافع يصدقه العمل النافع، كما أن الإيمان الصادق مقرون بالعلم الصالح، فلا تكفي عقيدة وعلم مجردان عن العمل النافع الصالح، فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله من علم لا ينفع فيقول ...
الكثير يحفظ هذه المقولة، والتي تأكدت صحتها بالتجربة، وأصبحت لا تخفى على أحد. ولكن مدى تطبيقنا لها ومدى استفادتنا منها ...
إن من أعظم نعم الله على العبد نعمة الأبناء الصالحين،، فهم حقا مكسب جليل ينال منه الأبوين أجورا عظيمة،، ...
لعناصر الإبداع والتفوق مقومات تصعد بصاحبها إلى التألق والتفوق فيما يمكن أن يسبر غوره ويستوعبه وينميه. وقد أعطى الله تبارك وتعالى خلقه مقومات الإبداع والتفوق، وفاوت بينهم في تلك المقومات من حيث الكم والنوع، ليحصل تبعا لذلك التكامل في إشباع الحاجات المختلفة للإنسان. ...
فالعلم من أجلّ نعم الله تعالى على الإنسان، حتى أصبح جزء من حياتنا اليومية نحتاجه في أعمالنا، ولا حديث في هذه الأيام إلا على التطورات التكنولوجية. وهنا يطرح السؤال، إلى أي مدى يمكن أن نقدس العلم ونحترمه ؟ هل هو مطلوب لذاته ؟ وهل هو وسيلة أم غاية ؟ وما مدى اهميته للانسان المؤمن ؟ ...
وهذا يؤكد أهمية الحرص بأن يأخذ الإنسان المسلم حظه من العلم الشرعي، لأنه يربي في الإنسان التواضع والأخلاق الكريمة، ويجسد فيه الشخصية المتزنة، المحبة للخير وإسداله للناس، وينزع منه منكرات الأخلاق. ...
سواء كان الإحباط عند المعلم أو المتعلم أو الوالدين أو الإدارة المدرسية أو الناس والمجتمع ثم وقت الإحباط إما في أثناء الموقف التعليمي (التفاعل التعليمي) أو في خارجه وكأمثلة: الإحباط حال عدم الفهم من المعلم أو الكتاب، الإحباط من طول المادة الدراسية، والإحباط من المذاكرة رغبة في الخروج للتنزه مع عيال الحارة! ...
يعتبر الاستيعاب محصلة لعملية الاستماع،، والاستماع الذي لا يحصل منه استيعاب لا قيمة له. والاستيعاب درجات متفاوته،، وهي كالتالي: ...
"ويقال إن الكسائي ـ إمام النحو ـ طلب النحو عدة مرات، ولكنه لم يوفق، فرأى نملة تحمل نواة تمر، فتصعد بها إلى الجدار فتسقط، حتى كررت ذلك عدة مرات، ثم صعدت بها إلى الجدار وتجاوزته، فقال: سبحان الله! هذه النملة تكابد هذه النواة حتى نجحت، إذن أنا سأكابد علم النحو حتى أنجح، فكابد؛ فصار إمام أهل الكوفة في النحو" القول المفيد على كتاب التوحيد 1/542 ...