بتـــــاريخ : 7/14/2010 8:33:35 PM
الفــــــــئة
  • التربيــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1673 0


    الاستماع والاستيعاب

    الناقل : SunSet | العمر :37 | الكاتب الأصلى : أ.د. خالد بن حامد الحازمي | المصدر : www.propheteducation.com

    كلمات مفتاحية  :
    الاستماع والاستيعاب

    يسرني أن أقدم هذه الحقائق العلمية التي تكشف للمرء كيف ينمي فهمه وذكاءه، وكيف يدرك مفاهيم يسمعها من المتخصصين.

    يعتبر الاستيعاب محصلة لعملية الاستماع،، والاستماع الذي لا يحصل منه استيعاب لا قيمة له.
    والاستيعاب درجات متفاوته،، وهي كالتالي:

    التذكر: وهو استرجاع لماسبق حفظه أو فهمه، وهو نشاط يقوم على قوة الذاكرة،
    وكثير من الناس يعتقد أن الذكي هو من لديه ذاكرة قوية. فالإنسان قد يتذكر أمرا دون أن يفهمه . وبالتالي فإن الذكاء شيء آخر يتبين إن شاء الله لاحقا.

    الفهم : وهو نشاط عقلي يقوم على إدراك الحقائق الأصلية للأشياء ومعرفة جوهرها. وقد يكون هذا في فهم مرامي الكلام، أو فهم دلالات الأعمال والسلوكيات، وهو درجة أعلى من التذكر، ولكنه لا ينفصل عنها.

    التطبيق : وهو درجة أعلى لأنه يقوم على تحويل المفاهيم المعرفية إلى ممارسة تطبيقية عملية.

    التحليل: يقوم على فهم المادة التي تم الاستماع إليها، والقدرة على تصنيف جزئياتها، وفقا لمنهجية صحيحة، ويستنبط منها الحقائق التي يغفل عن إدراكها البعض. وغالبا ما تكون هذه الحقائق جديدة. أو بمفهوم آخر متقدم ومتفوق. وبالتالي نجد أن التحليل يقتضي الاستيعاب الدقيق مع العمق في الفهم.

    التركيب: وهو يقوم على استغلال الحقائق المستنبطة من التحليل إلى تشكيلات جديدة ذات طابع مختلف.

    التقويم: وهو عملية ذهنية عليا. لأنها تقوم على القياس، وبيان العلل، ومدعمة بالشواهد والأدلة، التي تؤكد الجودة ، أو مكامن الخلل.. وهذا لنوع أو المرحلة تحتاج إلى خبرة ومران طويلان، لتتحقق لدى الفرد.

    وبالتالي نجد أن الذكاء هو محصلة هذه المستويات جميعا.

    ونسأل الله تعالى التوفيق والعلم النافع والعمل الصالح. والإخلاص له تبارك وتعالى.

    __________________

    .ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
    العطاء العلمي كوكب يضيء للسائرين طريق الحق والخيرأ.د.خالد الحازمي


    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()