بتـــــاريخ : 9/19/2011 9:30:40 PM
الفــــــــئة
  • الصحــــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 906 0


    الادوية المستخدمة في علاج الحزام الناري ... Herpes Zoster

    الناقل : فراولة الزملكاوية | العمر :31 | الكاتب الأصلى : مـ الروح ـلاك | المصدر : forum.te3p.com

    كلمات مفتاحية  :

    الادوية المستخدمة في علاج الحزام الناري ... Herpes Zoster




    فئة العقاقير: وكلاء الفيروسات:

    Acyclovir

    المادة الفعالة في هذا الدواء

    Acyclovir

    اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

    اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

    اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


    نقاط جوهرية يجب أن تتذكرها حول الأسيكلوفير Acyclovir :

    - خذ كامل كمية الأسيكلوفير acyclovir التي وُصِفت لك ولا توقف الدواء من تلقاء نفسك حتى ولو بدأت تشعر بالتحسن ، فأعراضك قد تتحسن قبل أن يتم شفاء الإنتان بشكل كامل .

    - يجب البدء باستخدام هذا الدواء مباشرة وفور ظهور العلامات الأولى للمرض (حرقة ، نخز أو نمل ، ظهور حويصلات) .

    - إن الإنتان بالحلأ البسيط (الهيربس) معدي جداً ، حيث ينتقل الفيروس عند تماس المنطقة المصابة مع جسم شخص سليم . لذا حاول تجنب احتكاك المنطقة المصابة من جسمك مع أي شخص آخر ، وقم بغسل يديك باستمرار لمنع نقل العدوى .

    ما هو الأسيكلوفير Acyclovir ؟


    - يعد الأسيكلوفير acyclovir مضاد فيروسي وهو يبطئ نمو وانتشار فيروس الحلأ البسيط (الهيربس) ، حيث أن الجسم يستطيع لوحده أن يحارب الإنتان . يقلل الأسيكلوفير acyclovir من شدة الأعراض الناجمة عن هذا الإنتان ويقصّر من طول المدة المرضية التي تمر بها .

    - يستخدم الأسيكلوفير acyclovir في معالجة الإنتانات المسببة بفيروس الحلأ البسيط مثل حالات الحلأ التناسلي ، قرحات البرد ، داء المنطقة (الحلأ النطاقي) ، الحماق .

    - تذكر قد يستخدم الأسيكلوفير acyclovir أيضاً لأغراض أخرى غير المذكورة هنا في هذا الدليل الدوائي .

    بم أناقش طبيبي قبل أخذ الأسيكلوفير Acyclovir ؟

    - لا تأخذ الأسيكلوفير acyclovir قبل استشارة طبيبك إذا كنت تعاني من رد فعل تحسسي اتجاه (Valtrex) valcyclovir

    - أعلم طبيبك قبل استخدام هذا الدواء إذا كنت تعاني من أمراض كلوية ، فربما تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إلى مراقبة خاصة خلال فترة العلاج .

    - يندرج الأسيكلوفير acyclovir ضمن الفئة B من تصنيف FDA (إدارة الغذاء والدواء الأمريكية) للحمل ، وهذا يعني أنه من غير المتوقع أن يسبب هذا الدواء أذية للجنين . رغم ذلك ننصحكِ بعدم استخدام هذا الدواء قبل أن تتحدثي أولاً مع طبيبك إذا كنت حاملاً أو تتوقعين أن تصبحي خلال فترة العلاج .

    - يعبر الأسيكلوفير acyclovir إلى حليب الثدي وربما يؤثر على رضيعك . ننصحك بعدم استخدام هذا الدواء قبل أن تتحدثي مع طبيبك أولاً إذا كنت مرضعاً من ثديك

    كيف استخدم الأسيكلوفير Acyclovir ؟

    - استخدم الأسيكلوفير acyclovir تماماً بالطريقة التي أوضحها لك طبيبك . حاول قراءة التعليمات المرفقة بالدواء ، وإذا لم تفهمها لا تتردد أن تطلب من الصيدلاني أو الممرضة أو الطبيب توضيحها لك .

    - يجب البدء باستخدام هذا الدواء مباشرة وفور ظهور العلامات الأولى للمرض (حرقة ، نخز أو نمل ، ظهور حويصلات) .

    - خذ جرعة الدواء مع كوب كامل من الماء .

    - يمكن أن يؤخذ الأسيكلوفير Acyclovir مع أو بدون الطعام ، ويمكن أن يفيد تناول الأسيكلوفير Acyclovir مع الطعام في تقليل حس الانزعاج في المعدة .

    - رج الشكل المعلق (السائل) من الأسيكلوفير Acyclovir جيداً قبل الاستخدام ولتتأكد أنك تأخذ الجرعة الصحيحة قِس الجرعة بواسطة ملعقة قياس جرع خاصة (ليس ملعقة الشاي العادية) ، يمكنك أن تسأل الصيدلاني أو الطبيب عن أماكن توافرها في حال لم تكن تملك واحدة .

    - خذ كامل كمية الأسيكلوفير Acyclovir التي وُصِفت لك ولا توقف الدواء من تلقاء نفسك حتى ولو بدأت تشعر بالتحسن ، فأعراضك قد تتحسن قبل أن يتم شفاء الإنتان بشكل كامل .

    - يجب أن تبقى الآفات الناجمة عن الحلأ نظيفة وجافة قدر الإمكان ، ويمكن أن يساعد ارتداء الملابس الناعمة في الوقاية من حدوث تخريش في الجلد فوق المنطقة المصابة .

    - احتفظ بالدواء ضمن حرارة الغرفة بمعزل عن الرطوبة وبعيداً عن متناول يد الأطفال .


    إذا نسيت أخذ جرعة ماذا أفعل ؟

    - تناول الجرعة المنسية حال تذكرها ، أما إذا كان قد حان موعد الجرعة التالية ، فتجاهل الجرعة المنسية وتناول الجرعة النظامية في وقتها . انتبه لعدم تناول جرعة مضاعفة من هذا الدواء إلا إذا رأى طبيبك غير ذلك .


    إذا أخذت جرعة زائدة كيف أتصرف ؟

    - ابحث عن رعاية طبية إذا شككت بأنك قد أخذت جرعة زائدة من هذا الدواء .

    - تتضمن أعراض الجرعة الزائدة من الأسيكلوفير Acyclovir ، اختلاجات ، هلوسات ، أذية كلوية (نقص كمية البول المطروح) .


    ما هي الأمور التي يجب أن انتبه إليها عند استخدام الأسيكلوفير Acyclovir ؟

    - إن الإنتان بالحلأ البسيط (الهيربس) معدي جداً ، حيث ينتقل الفيروس عند تماس المنطقة المصابة مع جسم شخص سليم . حاول تجنب احتكاك المنطقة المصابة من جسمك مع أي شخص آخر ، وقم بغسل يديك باستمرار لمنع نقل العدوى .

    - لا يمنع الأسيكلوفير Acyclovir انتقال العدوى في حالات الإصابة بالحلأ (الهيربس) التناسلي ، لذا حاول تجنب ممارسة الجنس خلال فترة الإصابة إن كنت مصاباً بالحلأ في الأعضاء التناسلية . يمكن للذكور ارتداء واقي جنسي مطاطي (condom) خلال العملية الجنسية لمنع انتشار العدوى للشريك .


    ما هي التأثيرات الجانبية المحتملة لاستخدام الأسيكلوفير Acyclovir ؟


    - توقف عن تناول الأسيكلوفير واتصل بطبيبك فوراً إذا لاحظت أياً من التأثيرات الجانبية الخطيرة التالية :
    • رد فعل تحسسي (صعوبة تنفس ، انغلاق حنجرة ، تورم الشفاه أو اللسان أو الوجه ، طفح) .

    • قلة أو انقطاع البول .

    • نزف أو تكدمات غير عادية .

    - استمر بتناول الأسيكلوفير Acyclovir وأعلم طبيبك بأقرب فرصة ممكنة إذا عانيت أياً من التأثيرات الجانبية التالية الأشيع حدوثاً :

    • غثيان ، إقياء ، إسهال ، نقص شهية ، مغص بطني ، ألم مفاصل .

    - قد تحدث تأثيرات جانبية نادرة غير ما ورد أعلاه ، تحدث مع طبيبك حول أي عرض قد يبدو غير عادياً وخاصةً إذا سبب إزعاجاً لك .

    ما هي الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤثر في الأسيكلوفير Acyclovir ؟

    - قد يزيد probenecid من تأثير وفعالية الأسيكلوفير Acyclovir مما قد يؤدي إلى تأثيرات جانبية خطيرة . لذا فقد تحتاج إلى تعديل جرعة الأسيكلوفير Acyclovir أو لمراقبة خاصة أثناء المعالجة إذا كنت تستخدم probenecid .

    - يوجد أدوية أخرى غير المذكورة أعلاها قد تتداخل مع الأسيكلوفير Acyclovir ، ننصحك بالتكلم مع طبيبك أو الصيدلاني قبل أخذ أي دواء بوصفة أو بدون وصفة بما فيها الأعشاب والفيتامينات .

     

     

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()