بتـــــاريخ : 7/12/2011 7:37:12 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 807 0


    باب صلاة الكسوف

    الناقل : SunSet | العمر :36 | الكاتب الأصلى : ابن جبرين | المصدر : www.ibn-jebreen.com

    كلمات مفتاحية  :

    345\156 قال شيخنا -حفظه الله تعالى آمين-
    وقع الكسوف في يوم مات إبراهيم ابن النبي -صلى الله عليه وسلم- لكنهم اختلفوا في عدد الركوعات: فمنهم من قال: ثلاثا. ومنهم من قال: أربعا، أو خمسا.
    لكن خطَّأ بعض العلماء من قال بالزيادة على ركوعين، ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى- وإن كانت بعض الروايات في الصحيح، فالصواب الجواز، وحملها على تكرر الكسوف في العهد النبوي مرتين أو مرارا.

    * * * 346\156 (وهي سنة) مؤكدة لفعله وأمره صلى الله عليه وسلم.


    قال شيخنا -حفظه الله تعالى آمين-
    ويدل على آكديتها اهتمام النبي -صلى الله عليه وسلم- وفزعه أثناء الكسوف، إضافة إلى أمره بها.
    * * * 347\156 (من غير خطبة) لأنه -صلى الله عليه وسلم- أمر بالصلاة دون الخطبة.


    وقال الشافعي يخطب لها، لحديث عائشة
    قال شيخنا -حفظه الله تعالى آمين-
    وقول الشافعي وجيه؛ لأن كلامه -صلى الله عليه وسلم- كان مشتملا على تعليمات وتحذير وترغيب ... إلخ.
    قالوا -يعني الشافعية-
    وهذه التعليمات والترغيب والترهيب هي مقتضى الخطبة ومضمونها.
    * * * 348\156 (ووقتها من ابتداء الكسوف إلى ذهابه).


    قال شيخنا -حفظه الله تعالى آمين-
    كسف وخسف، بعضهم يقول: هما لغتان. وبعضهم يقول: خسف القمر؛ لورود القرآن بذلك.
    والصحيح جواز استخدام اللفظين.
    فائـدة:
    سألت شيخنا عن:
    إذا تخلل وقت الكسوف وقت فريضة؟
    فأجاب -حفظه الله ورعاه آمين-
    إن كان الفرض يُخشى خروجه كالصبح، فإنه يبدأ بالفرض، وإذا كان الوقت متسعا بدأ بالكسوف كالعشاء، وكذا الظهر؛ لأن وقتهما متسع، وهكذا العصر يؤخرها ولو قرب الغروب.
    وسئل شيخنا عن:
    إذا زال الكسوف وهو في صلاة؟
    فأجاب -حفظه الله ورعاه آمين-
    لا ينقص الأركان، بل الهيئات، فمثلا بدلا من قراءة 100 آية 20 آية، وكذا يخفف الأركان.
    هذا معنى جواب الشيخ حفظه الله تعالى.
    فائـدة:
    سألت شيخنا عمن قال بجواز القراءة سرا واحتج بما ورد:

    فقام قياما قدر سورة البقرة

    .
    سور مختلفة، فقيل: قرأ قدر سورة البقرة.
    * * * 349\157 . ولا تصل وقت نهي؛ لعموم أحاديث النهي.


    قال شيخنا -حفظه الله تعالى آمين-
    لكن من جعل ذوات الأسباب مستثناة من وقت النهي، قال بجواز صلاة الكسوف في وقت النهي.
    * * *

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()