47- والنفاق هو الكفر: أن يكفر بالله ويعبد غيره، ويُظهر الإسلام في العلانية مثل المنافقين الذين كانوا على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. وقوله -صلى الله عليه وسلم- ثلاث من كن فيه فهو منافق هذا على التغليظ نرويها كما جاءت، ولا نفسرها.
المنافق هو الذي في الأصل يُظهر الإسلام ويخُفي الكفر، وهم الذين إذا
لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ والذين
يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ . هؤلاء هم المنافقون، ولو فعلوا ذلك تَستُّرًا أو سترًا لعقائدهم، والأصل أنهم يريدون بذلك أن يأمنوا مع هؤلاء ومع هؤلاء، يقول الله -تعالى-
الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِنَ اللَّهِ قَالُوا أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ أعطونا من الغنيمة نحن معكم
وَإِنْ كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ يعني: نصرٌ
قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ . فهم مع المؤمنين في الظاهر، ومع المنافقين في الباطن، هذا أصل النفاق، وهذا يُقال له النفاق الاعتقادي. وأما النفاق العملي: فهو المذكور في حديث:
وحديث:
. هذه الخصال تسمى نفاقًا عمليًّا، ولكنه من علامات النفاق الاعتقادي