قيم إيمانية مثل :
- قيمة حب الله ورسوله ومن مظاهرها ( بالإضافة إلى ما سبق من مظاهر ) تجنب النواهي وسرعة الاستجابة للطاعات والمواظبة على السنن .
- قيمة حب المؤمنين ومظهرها زيارتهم وتقبل النصح منهم .
ترسخ هذه القيم لدى الأبناء من خلال
محتوى نظري يتضمن الآتي :
- إتقان ما سبق مع زيادة كمية حفظ القرآن .
محتوى عملي يتضمن الآتي :
- إتقان ما سبق من أعمال والمواظبة عليها .
- المواظبة على قراءة الأذكار يوميا .
- تكوين علاقة مع صحبة طيبة .
قيم أخلاقية مثل :
- قيمة الصدق ومن مظاهرها ( بالإضافة إلى ما سبق من مظاهر ) الوضوح وعدم المداراه وقول الحق وعدم المغالاة في الوصف .
- قيمة الأمانة ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) صيانة النعمة وأداء الشهادة وضبط النقل .
- قيمة النظام ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) عمل جدول للمذاكرة وتنظيم المكتبة الخاصة وترتيب الأفكار .
- قيمة التعاون ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) شراء مستلزمات البيت ومشاركة أقرانه وجيرانه .
- قيمة البر ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) عيادة المريض والمشاركة في جمع الصدقات وصلة الرحم .
- قيمة الإحساس بالوقت ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) المحافظة على الأذكار في وقتها وفي لزوم الدعاء عند كل حال وتنظيم المواعيد وترشيد الترفيه .
- قيمة احترام الكبير ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) عدم مقاطعته أثناء الحديث عدم التطاول في القول أو الفعل .
- قيمة الاستئذان ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) طلب الإذن في كل حال .
- قيمة الحياء ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) خشية الله في أغلب الأحوال .
بالإضافة إلى :
- ( قيمة التواضع ومن مظاهرها) : اللين مع الرفقاء وخفض الجناح لهم .
وترسخ هذه القيم لدى الأبناء من خلال :
محتوى نظري ويتضمن الآتي :
- قراءة صور من حياة الصحابة .
- قراءة قصص الأنبياء للفتيان .
محتوى عملي ويتضمن الآتي :
- المداومة على صلاة الجماعة في المسجد .
- مصاحبة مجموعة متميزة من الرفقاء .
- الاشتراك في إعداد الأنشطة .
- الاشتراك في مسابقات رياضية .
- متابعة حفظ القرآن على يد محفظ .
قيم ثقافية مثل :
قيمة المعرفة أو القراءة ومن مظاهرها سعة الإطلاع والمواظبة على الدوريات والإصدارات.
وترسخ هذه القيمة لدى الابن من خلال :
محتوى نظري يتضمن الآتي :
- الدقة والتوسع فيما سبق من محتوى نظري .
- بالإضافة إلى التعرف على البيئة المحيطة .
- التعرف على طرق القراءة الحرة وثمارها .
ومحتوى عملي ويتضمن الآتي :
- زيادة الزيارات وخاصة للمتاحف والشركات وللعلماء .
- إتقان ما سبق من محتوى والتوسع فيه .
قيم طبيعية مثل :
- قيمة النظافة ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق ) نظافة الجسم والثياب والمكان .
- قيمة الصحة ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق ) سلامة البدن وانسجام المزاج.
وترسخ هذه القيم لدى الأبناء من خلال :
محتوى نظري ويتضمن الآتي :
- قراءة هدى النبي في طعامه وشرابه وثيابه وغيره .
ومحتوى عملي ويتضمن الآتي :
- تطبيق القواعد العامة في الغذاء والوقاية من الأمراض .
قيم مهنية مثل :
قيمة الاحتراف وتعلم حرفة أو مهارة ومن مظاهرها إقبال الابن على حرفة أو مهارة معينة.
وترسخ لدى الأبناء من خلال :
محتوى نظري ويتضمن الآتي :
- قراءة شيء عن الحرفة التي يرغب فيها الابن .
- قراءة شيء عن حرف الأنبياء والصالحين .
ومحتوى عملي ويتضمن الآتي :
- ملازمة الابن لصاحب حرفة .
- تعلم الابن هذه الحرفة وإتقانها .
قيم ثقافية مثل :
قيمة المعرفة والفكر والقراءة ومن مظاهرها سعة الأفق والحوار والمشاركة الثقافية.
وترسخ لدى الأمن من خلال :
محتوى نظري يتضمن الآتي :
- التعرف على أساليب مقاومة الغزو الثقافي .
- التعرف على المخاطر التي يتعرض لها الشباب ووسائل التغلب عليها .
محتوى عملي يتضمن الآتي :
- مراسلة الدوريات والاشتراك في دورية مناسبة .
- التدريب على التحليل والنقد لهذه الدوريات .
قيم طبيعية مثل :
قيمة الصحة ومن مظاهرها سلامة أجهزة الجسم وقيامه بوظائفه الحيوية واعتدال المزاج.
وترسخ لدى الأبناء من خلال :
محتوى نظري يتضمن الآتي :
- قراءة إصدارات عن الصحة والغذاء .
- قراءة إصدارات عن أمراض العصر وما يصيب الأطفال منها وكيفية الوقاية منها .
ومحتوى عملي يتضمن الآتي :
- تطبيق نظم الوقاية ومقاومة التلوث .
- الاشتراك في الأعمال التطوعية الصحية .
قيم مهنية مثل :
قيمة الاحتراف ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق ) ارتقاء الابن في الحرفة واقتناء أدواتها.
وترسخ لدى الأبناء من خلال :
محتوى نظري يتضمن الآتي :
- إتقان ما سبق والتوسع فيه .
- قراءة شيء عن المهارات والمهن الأخرى .
ومحتوى عملي يتضمن الآتي :
- اقتناء إصدارات تتعلق بالحرفة .
- الاشتراك في دورات أو مراكز أو معامل تتعلق بالحرفة .
- تكوين علاقات مع حرفة الصالحين مع أصحاب الحق والمهتمين به .