بتـــــاريخ : 9/22/2008 9:24:10 PM
الفــــــــئة
  • التربيــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 5152 0


    المعلوماتية وتطبيقاتها في العملية التعليمية

    الناقل : mahmoud | العمر :35 | الكاتب الأصلى : أحمد سيف المطري | المصدر : www.yanabeea.net

    كلمات مفتاحية  :

     

    للمعلوماتية في القرن الحادي والعشرين مكانه مرموقة في العملية التعليمية. وإن المتأمل في التغيرات الثقافية يرى تسابقا علميا لتحقيق السيادة. وقد حث الإسلام على هذا التسابق مثلما يجلي ذلك قوله تعالى : " يا معشر الجن والأنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان " .
     
    وفي عصرنا الحاضر حدثت طفرة علمية شاملة تضمنت تنويع مصادر المعلوماتية . ولقد أصبحت هذه المصادر مما يعتمد عليه في أوجه الحياة ونشاطاتها, ومن ذلك العمل التربوي التعليمي .
     
    فالبحث في المعلوماتية وانعكاساتها على عمل المعلم موضوع هام يكتسب أهميته من بعديه النظري والتطبيقي .
     
    فما أثر مصادر المعلوماتية في إثراء العملية التربوية عموما ؟.
    إن مقاربتنا لهذه الإشكالية ستعتمد منهجا وصفيا تحليليا نردفه بمنهج استقرائي يمكننا من رصد الواقع بمختلف نواحيه السلبية والإيجابية .
     
    ولعله من نافلة القول الإشارة إلى أهمية العلاقة بين مصادر المعلوماتية والعملية التعليمية . ولقد اتضحت هذه الأهمية بجلاء في العصر الحديث إذ أصبحت العملية التعليمية في الأمم الراقية تعتمد كليا على تكنولوجيا المعلومات . ولقد أحدث ذلك تغيرات هامة ومفيدة مكنت الإنسان من الوصول إلى ما وصل إليه في مجالات الاختراعات والاكتشافات . ولاريب في أن دولة الإمارات العربية المتحدة بدأت تسلك هذا الطريق طموحا منها إلى تحقيق نهضة علمية شاملة . ولكن اعتماد العملية التعليمية على مصادر المعلوماتية واقع يتضمن جوانب إيجابية وأخرى سلبية . وقبل التعرض إلى هذه الجوانب , ينبغي أن ننطلق من تحديد لمفهوم المعلوماتية
     
    فما هو مفهوم المعلوماتية ؟ وكيف تصنف مصادرها ؟ وما أهميتها في العملية التعليمية ؟ وما أبرز إنعكاستهاالايجابية والسلبية على عمل المعلم؟وكيف يبرز حدود التطبيق في هذا المجال ؟
     
    انعكاس المعلوماتية على عمل المعلم:
    شهد الواقع العالمي الجديد تقدما هائلا في مجال تكنولوجيا المعلوماتية, مما جاء بالعديد من الوسائل التكنولوجية الحديثة التي جعلت العالم " قرية صغيرة " يتفاعل أهلها معا وكأنهم وجها لوجه , ومن هنا برز في الوقت الراهن مفهوم المعلوماتية بتنوع مصادرها وبدورها في العملية التعليمية . ويرى الدكتور عدنان سلمان زيتون أن " اخطر وأهم ما سيواجه العالم في القرن القادم هــو التحدي العلمي والتكنولوجي المتعاظم يوما بعد يوم , والذي يتمثل في ثورة المعلومات وتزايد المعارف وثورة البحث العلمي ....الخ " .
     
    وسنحاول تقسيم هذا الفصل إلى محورين مترابطين :
    الأول : المعلوماتية والعملية التعليمية .
    الثاني : انعكاس المعلوماتية على المعلم .
    فما مفهوم المعلوماتية ؟ وما علاقتها بالعملية التعليمية؟ وما مختلف انعكاساتها على المعلم؟
     
    المحور الأول : المعلوماتية والعملية التعليمية .
     
    أ ـ تعريف مفهوم المعلوماتية:
    يعرف الدكتور محمد فتحي عبد الهادي المعلوماتية "بأنها مصطلح يستخدم للدلالة على المجالات المتصلة بالتجهيز الآلي للمعلومات أو البيانات ويستعمل أيضا للدلالة على الأنشطة المتصلة بتصميم الحاسبات وإنتاجها واستخدامها وكذلك بالجوانب الدراسية والعلمية لقضايا ومشاكل المعلومات ".
     
    بينما يعرف مصطلح التكنولوجيا في التعليم Technology in Instruction بأنه " استخدام التطبيقات التكنولوجية والاستفادة منها في إدارة وتنظيم العملية التعليمية وتنفيذها بأية مؤسسة تعليمية ".
     
    ولقد نشأت المعلومات منذ القدم انطلاقا من الممارسات الاجتماعية التي تعتبر ذات تاريخ عريق منذ بدء الخليقة.
     
    وقد ظهر مصطلح " علم المعلومات " لأول مـرة في تأهيل علماء المعلومات information scientists في غضون العقود الأخير وخاصة في مجال الصناعة ".
     
    أصبحت المعلوماتية ذات أهمية كبيرة ونحن ندخل الألفية الثالثة وبالذات في مجال العملية التعليمية التي حدث فيها من التطوير الشيء الكثير والواضح من خلال دخول مصادر المعلوماتية كل مكان .
     
    ب ـ الأسباب التي أدت إلى ظهور مجتمع المعلومات:
    يري الدكتور : عبد الهادي" إن أصول مجتمع المعلومات * Information Society ترجع إلى تطورين مرتبطين ببعضهما البعض , هما :
    ــ التطــور الاقتصادي طويل الأجل .
    ـــ التغير التكنولوجي .
     
    جـ ـ تصنيف مصادر المعلوماتية:
    ولقد صنفت مصادر المعلومات إلى تسعة أقسام رئيسة كالتالي :
    1. حسب المحتوى.
    2. حسب طبعة النشر.
    3. حسب الإتاحة.
    4. المعلومات الوثائقية وغير الوثائقية.
    5. الشكل المادي.
    6. التقليدية وغير التقليدية.
    7. جهات الإصدار.
    8. المعلومات الرسمية وغير الرسمية.
    9. المصادر الإلكترونية.
     
    وما يهمنا أن نركز على مصادر المعلوماتية ما بعد الورقية ولعله من نافلة القول الإشارة إلى أنها تشمل :
    @ المصادر السمعية البصرية
    @ المصغرات أو المايكرو فيلم .
    @المصادر الإلكترونية المحو سبة .
    @ المصادر الليزرية .
    @ شبكة المعلومات الدولية الإنترنت .
     
    تدعى المشغل الدقيق وهذا الاختراع أدى إلى صغر حجم الحاسب , وارتفع مستوى أدائه وكذلك انخفض سعـره وأصبح في متناول الجميع ."
     
    ولقد تميزت المصادر الإلكترونية ـــ الحاسب الآلي والإنترنت و الشبكات ـــ للمعلومات بخصائص ومميزات جعلتها تفوق سائرمصادر المعلوماتية المعاصرة أهمية وبالذات في إحداث التفاعل بين المعلم والطالب في العملية التعليمية .
     
    ومن أبرز هـذه المميزات :
    أــ السرعة في توثيق المعلومات المطلوبة .
    ب ــ الدقة التي تنجي من الوقوع في الخطأ .
    ج ــ توفير الجهد والوقت .
    د ــ زيادة كمية المعلومات وحجم الخيارات المتاحة في الاسترجاع
    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()