بتـــــاريخ : 6/11/2011 7:37:13 PM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1234 0


    مبادئ عامة للاستذكار.

    الناقل : SunSet | العمر :36 | الكاتب الأصلى : grenc | المصدر : www.grenc.com

    كلمات مفتاحية  :

      مبادئ  عامة للاستذكار

       ü      تحديد  الغرض من استذكار المادة لتسهيل عملية فهمها  وتحصيلها.

     ü      الحرص على فهم  المادة العلمية وحسن تنظيمها وعدم الانقطاع عن تحصيلها.

     ü      استخدام أسلوب التكرار في التحصيل، و الإعادة والتمرين من خلال حل التمارين والتطبيقات المختلفة للمساعدة على ترسيخ المعلومات في الذهن.

     ü      التعرف على مدى  التقدم  في التحصيل (التقويم الذاتي)، ومراقبة هذا التقدم.

     ü      ينبغي على الطالب أن يقيّم تحصيله بنفسه، أي يمتحن نفسه شفويا وكتابيا ومن خلال قدرته على شرح المعلومات للآخرين مثل الزملاء .

     ü      ينبغي أن يكون الطالب أمينا وصريحا مع نفسه فيما يتصل بمدى استيعابه وفهمه للمادة العلمية.

     ü      نقد الطالب لطريقته في المذاكرة يساعد على تطويرها وتحسينها. ويمكن كذلك الاستعانة بمعلم المادة المختص في توضيح بعض عيوب الطالب في المذاكرة وكيفية إصلاحها.

     ü      استذكار المواد الصعبة  التي تحتاج إلى عمليات ذهنية  في  فترة تفتح الذهن قبل الشعور بالإرهاق.

     ü      كلما استعملت  أكثر من حاسة واحدة في المذاكرة أدى ذلك إلى زيادة الاستيعاب وتثبيت المعلومات في الذهن..

     ü      الاستعانة بالقلم والورقة أثناء الاستذكار.

     ü      وضع عناصر للموضوع ثم ربطها مع بعضها ببعض لتظهر وحدة الموضوع وتتكامل أفكاره.

     ü      الاستفادة من جميع الوسائط المعرفية المتاحة في الحصول على المعلومات بما فيها المدرس والزملاء داخل وخارج الفصل وعدم الخجل من الاعتراف بنقص المعلومات ، والتعلم كل ما هو جديد عن طريق الاستعانة بالكتب والناس والبيئة المحيطة.

     ü      على الطالب تطوير اهتمامه خارج نطاق الدراسة. حيث أن  ممارسة الأنشطة المختلفة تساعد وتعين على النجاح في الدراسة بتوفيرها المعنوية والفائدة من ما يتم تعلمه.

     ü      عدم الانتقال من درس إلى أخر قبل فهم الدرس الأول واستيعابه ؛ فقد بني الكتاب المدرسي على التسلسل في المعرفة ، وتراكم الخبرات والمهارات .

     ü      التعود على القراءة الصامتة فهي تساعد على تحقيق استيعاب أفضل لما يقرأ .
    ü      عند الشعور بالتعب ينبغي ترك المراجعة ، ومحاولة ممارسة أي نشاط محبب للطالب ..

     ü      تجنب مراجعة مادتين متشابهتين في نفس اليوم.

     ü      مراجعة الدروس ينبغي أن تكون على فترات متقاربة.

     ü      اختيار المكان والزمان المناسبين للتعلم والاستذكار.

     


    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()