مبادئ عامة للاستذكار.

الناقل : SunSet | الكاتب الأصلى : grenc | المصدر : www.grenc.com

  مبادئ  عامة للاستذكار

   ü      تحديد  الغرض من استذكار المادة لتسهيل عملية فهمها  وتحصيلها.

 ü      الحرص على فهم  المادة العلمية وحسن تنظيمها وعدم الانقطاع عن تحصيلها.

 ü      استخدام أسلوب التكرار في التحصيل، و الإعادة والتمرين من خلال حل التمارين والتطبيقات المختلفة للمساعدة على ترسيخ المعلومات في الذهن.

 ü      التعرف على مدى  التقدم  في التحصيل (التقويم الذاتي)، ومراقبة هذا التقدم.

 ü      ينبغي على الطالب أن يقيّم تحصيله بنفسه، أي يمتحن نفسه شفويا وكتابيا ومن خلال قدرته على شرح المعلومات للآخرين مثل الزملاء .

 ü      ينبغي أن يكون الطالب أمينا وصريحا مع نفسه فيما يتصل بمدى استيعابه وفهمه للمادة العلمية.

 ü      نقد الطالب لطريقته في المذاكرة يساعد على تطويرها وتحسينها. ويمكن كذلك الاستعانة بمعلم المادة المختص في توضيح بعض عيوب الطالب في المذاكرة وكيفية إصلاحها.

 ü      استذكار المواد الصعبة  التي تحتاج إلى عمليات ذهنية  في  فترة تفتح الذهن قبل الشعور بالإرهاق.

 ü      كلما استعملت  أكثر من حاسة واحدة في المذاكرة أدى ذلك إلى زيادة الاستيعاب وتثبيت المعلومات في الذهن..

 ü      الاستعانة بالقلم والورقة أثناء الاستذكار.

 ü      وضع عناصر للموضوع ثم ربطها مع بعضها ببعض لتظهر وحدة الموضوع وتتكامل أفكاره.

 ü      الاستفادة من جميع الوسائط المعرفية المتاحة في الحصول على المعلومات بما فيها المدرس والزملاء داخل وخارج الفصل وعدم الخجل من الاعتراف بنقص المعلومات ، والتعلم كل ما هو جديد عن طريق الاستعانة بالكتب والناس والبيئة المحيطة.

 ü      على الطالب تطوير اهتمامه خارج نطاق الدراسة. حيث أن  ممارسة الأنشطة المختلفة تساعد وتعين على النجاح في الدراسة بتوفيرها المعنوية والفائدة من ما يتم تعلمه.

 ü      عدم الانتقال من درس إلى أخر قبل فهم الدرس الأول واستيعابه ؛ فقد بني الكتاب المدرسي على التسلسل في المعرفة ، وتراكم الخبرات والمهارات .

 ü      التعود على القراءة الصامتة فهي تساعد على تحقيق استيعاب أفضل لما يقرأ .
ü      عند الشعور بالتعب ينبغي ترك المراجعة ، ومحاولة ممارسة أي نشاط محبب للطالب ..

 ü      تجنب مراجعة مادتين متشابهتين في نفس اليوم.

 ü      مراجعة الدروس ينبغي أن تكون على فترات متقاربة.

 ü      اختيار المكان والزمان المناسبين للتعلم والاستذكار.