هل للعين -أي للحسد- أنواع، بمعنى أنه في عين تضر بالمعان بشدة, وعين تضر المعان بأضرار بسيطة؟
العين حق، مثلما قال صلى الله عليه وسلم: (العين حق، ولو أن شيئاً سبق القضاء لسبقته العين). قد تقع العين ، تضر بعض الناس، وليس باختيار الإنسان، قد يكون عنده عندما يرى شيء يعجبه قد يصاب المعين بشيء يضره، فالإنسان يتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، صباح ومساء ثلاث مرات، فهذا من أسباب الوقاية، يقول: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. صباح ومساء، ثلاث مرات، هذه من أسباب الوقاية، ويقول: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم، ثلاث مرات ، صباح ومساء ، هذا من أسباب الوقاية ، والعين حق، قد تصدر من الإنسان بغير اختياره، قد يرى ما يعجبه من صحة إنسان ، أو كثرة ماله ، أو غير هذا، فيحصل له أن يعينه ، يعني ينظره.