جاكرتا (رويترز) - يستخدم الاندونيسيون الذين يجيدون التعامل مع الانترنت موقع تويتر Twitter للتواصل الاجتماعي للتغلب على تباطؤ الحكومة في تقديم خدمات الاغاثة لضحايا الكوارث بعد ان اجتاحت أمواج مد وثورات بركان البلاد مما استنفد طاقات الاغاثة الرسمية.
وتعرضت اندونيسيا وهي ارخبيل يضم 17 ألف جزيرة -ما يصعب المواصلات في أغلب الاوقات- لامواج مد وزلازل وفيضانات وثورات بركانية الشهر الماضي وما زالت أعداد الضحايا ترتفع.
وبدا أن تنظيم ادارة مساعدات فعالة يشكل تحديا كبيرا للسلطات في المناطق النائية أو حيث دمرت الامواج العادية أو سحب الرماد البنية الاساسية.
لكن عندما ارسلت مجموعة اجتماعية من منطقة قرب بركان ميرابي الذي أودت ثورته بحياة أكثر من 300 شخص رسالة على موقع تويتر تفيد بأن الغذاء تجمع في البلدة المجاورة ولا توجد مركبات لنقله وصلت للمكان أكثر من 12 سيارة في غضون عشر دقائق لنقل الغذاء.
وقال أحمد ناصر من شبكة المعلومات المحلية جالين ميرابي التي شكلها المقيمون على سفح جبل ميرابي في جزيرة جاوة "كانت الاستجابة سريعة بدرجة لا تصدق."
وساعدت جالين ميرابي التي تأسست كاذاعة محلية في عام 2006 لمراقبة نشاط بركان ميرابي المناطق التي لا تصلها مساعدات الحكومة عن طريق تجنيد نحو 700 متطوع يبلغون عن طريق موقع تويتر عن الاحتياجات والمساعدات المطلوبة.
وعدد الاندونيسيين الذين يستخدمون موقع تويتر يتضاعف كل عام. فقد زار نحو 21 بالمئة من مستخدمي الانترنت في البلاد الموقع في يونيو حزيران حسب نتائج استطلاع أجرته شركة كوم سكور وهي أعلى نسبة على مستوى العالم بالمقارنة مع 12 بالمئة في الولايات المتحدة.
واندونيسيا التي تقل أعمار 45 بالمئة من سكانها البالغ عددهم 240 مليون نسمة عن 25 عاما هي أيضا ثالث أكبر مستخدم لموقع فيسبوك Facebook للتواصل الاجتماعي.