بتـــــاريخ : 11/9/2010 5:15:51 PM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1101 0


    كيف تكتب لتحقق نتائج باهرة

    الناقل : SunSet | العمر :36 | الكاتب الأصلى : أحمد نبيل فرحات | المصدر : www.hrdiscussion.com

    كلمات مفتاحية  :

    كيف تكتب لتحقق نتائج باهرة

     

    سام ديب وليل سوسمان

     

     

    كيف تكتب بطريقة مؤثرة ؟

    إنك عندما تكتب فإنك تقول ثلاثة أشياء: شيئاً عن فحوى رسالتك ، وشيئاً عن الذي تكتب إليه ، وشيئاً عن نفسك فعندما تكتب بوضوح فإنك تظهر بذلك تفهمك لعقلية الشخص الذي تكتب إليه وأنك قد فكرت ملياً في الغرض الذي من أجله كتبت رسالتك وعبرت عنه بشكل جيد ، وأنك قدمت صورة إيجابية عن نفسك .

    عندما تكتب بوضوح وتحقق هذه الأهداف الثلاثة فسوف تستمع ـ إضافة إلى ذلك ـ بمردود آخر هو أنك قد حققت المطلوب منك . وهذا صحيح . ذلك أن كتابتك الواضحة لمراسلاتك سوف توفرعليك الوقت ، وتبعدك عن الشعور بالإحباط والانزعاج لذا عليك أن تدرس هذه القوائم وتعمل على تحقيق الحد الأدنى المطلوب منك .

    الجزء الأول : 10 خطوات للتغلب على الانغلاق الذي قد يصيبك عندما تكتب

    - دون أي فكرة تطرأ على ذهنك في أي وقت تخطر لك .

    - فكر في موضوعك بصوت مرتفع .

    - أكتب أفكاراً موجزة عن موضوعك .

    - أكتب كأنك ترسل برقية للقارئ

    - جرب كأنك تجري مكالمة هاتفية مدتها ثلاث دقائق .

    - استعمل الأسلوب الصحفي في طرح الأسئلة .

    - اعمل خارطة من الأفكار الرئيسية ـ التي تريد تغطيتها ـ والتي تأتيك بشكل مفاجئ .

    - اكتب المقدمة بعد أن تكون قد كتب بقية الموضوع .

    - اكتب خاتمة حديثك أولاً .

    - لا تحاول أن تكتب أحسن ما لديك من المرة الأولى .

    الجزء الثاني: 9 طرق لتحسين أسلوبك في المراسلة

    - أسال نفسك : (( هل لو كنت أتحدث سأقول ذات الكلام الذي كتبته ؟ )) .

    - كن مقتصداً في كتابتك .

    - لا تلجأ إلى استعمال جمل طويلة ومعقدة بوصل جميلة بعد الأخرى باستعمالك حرف العطف (( الواو )) .

    - استعمل كلمات وعبارات قوية لخلق صور ذهنية موحية لدى القارئ .

    - اكتب بصيغة أنت وليس بصيغة أنا .

    - انتبه للاستعمال الصحيح لألقاب ومراكز الذين تخاطبهم .

    - استعمل لغة مفعمة بالود .

    - تجنب استعمال التعبير المستهلكة .

    - استعمل أمثلة محددة تساعد على جعل طرحك أكثر قوة

    الجزء الثالث : 7 نصائح للإقناع

    - عندما تقوم بشرح شيء جديد أو غير مألوف بالنسبة للقارئ قارنه بشيء مألوف لديه .

    - قم بتقديم الأدلة التي تدعم التعميمات أو النتائج التي تتوصل إليها .

    - استعمل كلمات وعبارات واضحة الدلالة .

    - اكتب للقارئ وليس لنفسك .

    - ليكن ما تكتبه سهل القراءة .

    - استخدم الرسوم ، والمخططات التوضيحية ما أمكن .

    - لخص النقاط الرئيسية وأعد ذكر أهدافك في ختام المذكرات أو التقارير أ, الرسائل التي تزيد عن صفحة .

    الجزء الرابع : 11 طريقة الكتابة رسائل مقنعة

    - خطط قبل تكتب .

    - وجه الخطاب مباشرة إلى القارئ .

    - استخدم الجمل الإيجابية .

    - استعمل الكلمات ذات الدلالات الواضحة القوية .

    - احذف الكلمات غير الضرورية .

    - دع فقرتك الافتتاحية تسترعي انتباه القارئ .

    - اسرد الأخبار الجيدة في مقدمة الرسالة .

    - دع الأخبار السيئة لنهاية الرسالة .

    - اقنع قارئك بالأدلة والبراهين .

    - اختتم رسالتك بالأعمال التي تريد أن تنجز .

    - وقع اسمك بالحبر الأزرق .

    وكل ذلك بحسب رأي الكاتب في المصدر المذكور نصا ودون تعليق.

    المصدر:alqudwa

     

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()