بتـــــاريخ : 9/22/2010 12:29:42 AM
الفــــــــئة
  • الأخبـــــــــــار
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 2327 0


    (هاينكن) تسعى لإحياء صناعة النبيذ فى مصر

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : رويترز - | المصدر : www.shorouknews.com

    كلمات مفتاحية  :
    هاينكن احياء صناعة النبذ مصر
    بيريل أحد منتجات الأهرام للمشروبات غير الكحولية فى مصر
    تصوير-محمد حسن

    تعتزم الوحدة المصرية التابعة لشركة هاينكن التوسع فى إنتاج النبيذ فى مصر ورفع جودته، مع زيادة الشكاوى المتعلقة برداءة النبيذ المصرى منذ أن تم تأميم شركة الأهرام للمشروبات فى 1963، حسبما ذكره مارك بوسان، الرئيس التنفيذى للوحدة المصرية، لوكالة رويترزوكانت هاينكن قد شكلت إدارة جديدة فى عام 2006، وأنفقت نحو عشرة ملايين يورو (13 مليون دولار) على تطوير جودة النبيذ، تم توجيهها لشراء معدات جديدة فى السنوات الأربع الماضية، وهو ما دعا الشركة إلى تخفيض أعداد العاملين بها بأكثر من النصف.

    وبحسب بوسان، أطلقت الشركة علامات تجارية جديدة من النبيذ، وعينت مستشارين فى صناعة النبيذ وحاولت تدريب العاملين فى المطاعم والمتاجر والحانات على كيفية تخزين وتقديم النبيذ، وتريد الشركة أن تركز مبيعاتها خلال الفترة المقبلة على المستهلكين المحليين بدلا من السائحين.

    كانت هاينكن قد اشترت شركة الأهرام للمشروبات، المملوكة للدولة سابقا والتى تسيطر على سوقى البيرة والنبيذ فى مصر، مقابل نحو 300 مليون دولار فى عام 2002، مما مكن الشركة الهولندية، ثانى أكبر وحدة لصناعة النبيذ بعد تشيلى، من التوسع فى السوق المحلية.وبحسب بوسان، يساهم النبيذ بنحو الخمس فى مجمل الإيرادات السنوية للأهرام للمشروبات، التى تبلغ مليارى جنيه مصرى (350 مليون دولار)، بينما تأتى معظم النسبة الباقية من هاينكن وستلا وأنواع أخرى من منتجات البيرة.

    وتساهم مشتريات المصريين من النبيذ بنحو 20% فقط من إجمالى مبيعاتها، حيث يدين 90% منهم بالإسلام الذى يحرم شرب الخمور. وتفرض الحكومة المصرية قيودا على إعلانات شركات الخمور، لكنها لا تحظرها، وبسبب هذه القيود لجأت الشركة إلى أشكال غير معتادة من التسويق مثل توريد النبيذ إلى حفلات المغتربين والمساهمة بالأموال فى تجديد عدد من الحانات القديمة فى القاهرة، تبعا لبوسان، الذى اعتبر أن «إنتاج الخمور فى بلد مسلم يعد تحديا كبيرا، حين لا يمكننا أبدا إظهار المنتج أو العلامة التجارية فى الإعلانات».

    كما أنه أيضا من التحديات التى تواجه الشركة فى مصر الضرائب، فهى «مرتفعة جدا، فعلينا أن ندفع على كل زجاجة خمر تنتجها الأهرام للمشروبات ضريبة تقدر بنحو 100%»، بحسب المدير التنفيذى، مشيرا أيضا إلى أن «استيراد الخمور قد يتطلب دفع ضرائب تصل إلى 3000%»، وأضاف أنه «لا يتوقع تغيير هذه النسب قريبا».

    وإلى جانب البيرة والنبيذ تنتج الشركة أيضا منتج فيروز، وهو شراب شعير خال من الكحول يتم تسويقه فى السوق المحلية ويُصدر أيضا إلى السعودية. وفى مصر تتنافس هاينكن مع بيبسى وكوكاكولا فى سوق المشروبات الخالية من الكحول.

     

    كلمات مفتاحية  :
    هاينكن احياء صناعة النبذ مصر

    تعليقات الزوار ()