بتـــــاريخ : 12/18/2009 9:37:21 AM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1465 0


    الإشباع

    الناقل : mahmoud | العمر :35 | الكاتب الأصلى : قلم الاستاذ محمود موسى | المصدر : www.arabicpoems.com

    كلمات مفتاحية  :

    الإشباع
     
    هو مد الصوت بالحرف فيتولد من هذا المد حرف ساكن
    فيتولد من الفتحة ألف ممدودة ، ومن الضمة واو ممدودة ومن الكسرة ياء ممدودة مثل :
    الولدَ = الولدا ، الولدُ= الولدو ، الولدِ = الولدى
    وهذا الاشباع له موضع سنقف عليه فى حينه
    ومن الاشباع له موضع سنقف عليه فى حينه
    ومن الاشباع مد الهاء فى ضمير الغائب مثل :
    منه = منهو ، عليه = عليهى ، عنده = عندهو ، من بعده = من بعدهى .... وهكذا
    -         المنطوق وغير المنطوق ، والمتحرك والساكن
    هما اهم ما فى عالم العروض ، بل بدونهما فلا عروض على الاطلاق ، ولهذا لابد من هضمهما بدرجة 100%
    لذلك
    يجب التمرس الكافى ( بالخط العروضى ) .
     
     
    الخط العروضى
     
    هو خط خاص بعلم وحده ، لايقاس عليه كما لايقاس على خط المصحف الشريف ، ففى المصحف الشريف نجد ( الصلاة = الصلوة ، السماوات = السموات ، الذكاة = الذكوة .... الخ )
    والعروض ( يرسم ، يصور الحرف كما تنطق ، لاكما تكتب ، نعنى انه ينقل الحرف من مجالها المكانى الى مجالها الزمانى لكن وسيلته مكانية فهى خط لا مشافهة ، انما قد نجح تماما على الرغم من إستاتيكية المكان فى الاقناع بدينامية الزمان فنحن نكتب بخطنا المألوف ( ولد ) هكذا ، وبالخط العروضى ( ولدن ) هكذا ، اى كما ننطقها تماما وقس عليه ، ونحن ننصح بتجربة مفيدة جدا فى التمكن من الخط العروضى
    وهى الاتيان بكتاب نقرأ فيه سطورا تسجلها الة التسجيل
    ثم نحاول جادين ان نكتب ما سجلناه كما نطقنا به ، نسمع جمله ونوقف الشريط ونكتبها ثم نديرة بين ما كتبناه وبين ذات الكلام مكتوبا فى الكتاب ، وفى ورقة مستقلة نثبت مازيد وما نقص او ما أضيف وما أسقط من الحروف
    وبتكرار هذه التجربة يمكننا معايشة تامه ، وإذا لم نجد جهاز التسجيل فليقرأ احدنا من كتاب وليكتب صديقه
    ما يسمعه محاولا إسقاط مالا يسمعه من الكتابة فمثلا :
    (محمد رجل عظيم القدر ، وله قلب كبير ) هذا ما كتب وحين اسمعه مسجلا او يتلوه صديقى فإنى اكتبه
    هكذا :
    ( محممدن رجلن عظيم لقدر فلأخلاق ، لايتفوق عليهى انسانن فى هاذهى لقيمه ، ولهو قلبن كبيرن ،، او كبير إذا سكنا سكون الوقف ،،)
    هذا هو الخط العروضى الذى يرسم طبق الاصل ( كل ما يرسله اللسان وتستقبله الاذن ) .
    تمرين
    سنقدم تمرينا نحل منه جزء ونترك لكم حل باقية :
    ( صديقى يحتمى فى ابيات الشعر المنثور فى وجه القمر وانا امشط شعرى الليلى فوق القمة الباردة
    واندحرج على اسلاك التوتر والقلق
    لا اتورع عن المجازفة ، ولا افض دعوات التحدى فى وجه العاصفة
    صديقى يلعق خوفه ، وانا صدرى قد نشرته فى وجه المخاطرة ، ودسست اظافرى وقفزت فى لحظة مشعة نحو الموت ) وفاء جابر
    من الممكن ان ،، نفك ،ن هذا الكلام  ، ، حرفا
    حرفا منطوقا ،، ليظهر بوضوح ما اضيف وما أسقط
    هكذا :
    ص د ى ق ى ى ح ت م ى ف ى ء ب ى ا ت ش ش ع ر ل
    م ن ث و ر ة ف ى و ج  ه ل ق م ر و ء ن ا 
     

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()