اللغة
المساعدة
شاركنا
عن منقول
تسجيل
دخول
بتـــــاريخ :
3/21/2009 9:32:46 PM
الفــــــــئة
اســــــــلاميات
التعليقات
المشاهدات
التقييمات
0
1234
0
طباعة
أخبر صديق
موضوعات متعلقة
حكم من تركت صيام شهر رمضان بعد البلوغ
حكم انفاذ الوصية بعدم تزويج البنات من أشخاص معينين
التكبير في كل أشواط الطواف
تفسير بن كثير - سورة الشمس - الآية 13
فوائد متفرقة من بطون الكتب ( 2 )
حكم شراء السلعة دين ثم بيعها على البائع نقدا
حكم الانتقال من نسك لآخر
مختارات من نفس الفئة
هل في القرآن تناقضات و إختلافات ؟
وجد مالا ً في الطريق ، فما الحكم ؟
كان يزني ثم تاب هل تقبل به زوجا ً ؟
بشارات النبي في الديانة الهندوسية
حكم التسول
الناقل :
heba
| العمر :43 | الكاتب الأصلى : ابن باز | المصدر :
www.binbaz.org.sa
كلمات مفتاحية :
عبدالعزيز
بن
باز
فقه
فتوى
عبدالعزيز
بن
باز
فقه
فتوى
الزكاة
اهل
الزكاة
حكم
التسول
حكم التسول
ما حكم الدين في التسول ؟
التسول لا يجوز إلا في أحوال ثلاث قد بينها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح وهو ما رواه مسلم في صحيحه عن قبيصة بن مخارق الهلالي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
(( إن المسألة لا تحل لأحد إلا لثلاثة : رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسك ، ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب قواماً من عيش ، ورجل أصابته فاقة فقال ثلاثة من ذوي الحجى من قومه لقد
أصابت فلاناً فاقة ، فحلت له المسألة حتى يصيب قواماً من عيش ))
ثم قال صلى الله عليه وسلم :
(( ما سواهن من المسألة يا قبيصة سحت يأكله صاحبه سحتاً))
[1]
. فهذا الحديث : قد أوضح فيه النبي صلى الله عليه وسلم أنواع المسألة المباحة ، وان ما سواها محرم ، فمن كان عنده ما يسد حاجته من راتب وظيفة أو تجارة أو غلة وقف أو عقار أو كسب يدوي من نجارة أو حدادة أو زراعة أو نحو ذلك حرمت عليه المسألة .
أما من اضطر إليها فلا حرج عليه أن يسال بقدر الحاجة ، وهكذا من تحمل حمالة لإصلاح ذات البين أو النفقة على أهله وأولاده ، فلا حرج عليه أن يسأل لسد الغرامة . والله ولي التوفيق .
[1]
رواه الإمام أحمد في ( مسند البصريين ) حديث قبيصة بن مخارق برقم( 20078) ، ومسلم في ( الزكاة ) باب من تحل له المسألة برقم (1044
كلمات مفتاحية :
عبدالعزيز
بن
باز
فقه
فتوى
عبدالعزيز
بن
باز
فقه
فتوى
الزكاة
اهل
الزكاة
حكم
التسول
للأعلى
طباعة الموضوع
اضف للمفضلة
شارك
تعليقات الزوار (
)