بتـــــاريخ : 3/16/2009 10:12:27 AM
الفــــــــئة
  • الصحــــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1623 0


    آلفـئه آلضــآئـ ع ـه .~

    الناقل : العلا | العمر :36 | الكاتب الأصلى : © βịŋt Ģάℓαģ | المصدر : vb.eqla3.com

    كلمات مفتاحية  :



    يسعد صبآحكم / مسآكم بكل خيـْر




    بدايه حابه اتكلم عن طفل من اقآربنآ مايتجآوز عمره 7 سنوات ,
    الآحظ عليه من حركاته وتصرفآته عنده صعوبه انه يحافظ ع تركيزه باللعب
    او المهمات المعتاده مثل عمره ..
    وإذا اي احد من اهله تكلم معاه يعمل نفسه كأنه ما سمع اللي يخآطبه
    ويتجآهل كلآمه ..
    وكثير مآيسرح وهو مع الأطفال اللي بمثل سنه ,
    واي طلب يطلبه اي احد من الموجدين من اهله يفشل
    ومايقدر يكمل المطلوب منه لأنه بحاجه تركيز وهالشي مو موجود عنده ,.
    من النوع اللي مايهتم بترتيب العابه ,
    اذا اهله لعبوا مسابقات اسئله للأطفال يتجنبها
    لأن هالنوع اللي يحتاج لتركيز ذهني وهو فاقد هـ الشي ,.
    بسهوله يتشتت انتباهه مع اي شي ثاني وينسى كثييييير ..


    لمـّآ شفت حآلته وعرفت انو عنده " تشتت الإنتبآه "
    حبيت اعرف وابحث عن هـ الإضطراب واتعرف عليه !




    تشتت الانتباه عرض ربما يكون عاديا في بعض الأحيان للأطفال ..
    في سن الثالثة أو الرابعة لكنه في ‏أحيان أخرى ربما يكون اضطراب ( مرض )
    يؤثر على حياة الطفل ونجاحه في كافة مناشط الحياة ..
    ‏في هذا الموضوع بعض المعلومات المهمة للكل لمعرفة
    ما إذا كان لدى أحد أبنائهم أو أحد أقاربهم ‏هذا الاضطراب.‏





    * مـآهو /

    تعريف تشتت الانتباه ( افتا )
    هو اضطراب عصبي بيولوجي يصيب 15.5% من أطفال المملكة العربية السعودية ،
    و يرافقهم حتى مراحل متقدمة من حياتهم، و يأخذ أشكالاً و أعراضاً مختلفة .
    " افتا " و الإبداع متلازمان،
    و في حالة عدم تشخيصه و علاجه فإنه يؤدي إلى تأثيرات عكسية
    على نواح عديدة من حياة المصاب: إجتماعياً ، أكادمياً و سلوكياً ...
    إضافة إلى مشاكل مع الإدمان و القانون ..




     

     



    * الأعراض الرئيسية:
    تشتت الانتباه : ( خصوصاً في حال وجود مؤثرات صوتية و مرئية )

    تشتت الانتباه لدى الطفل المصاب لا يعني أنه لا ينتبه على الإطلاق،
    و لكنه شديد التأثر بـ المؤثرات الداخلية و الخارجية بشكل غير طبيعي ,
    مما يؤدي إلى عدم قدرته على الانتباه و التركيز ..
    و بالتالي عدم القدرة على فهم التعليمات و التوجيهات المطلوب سماعها و فهمها.

    و فيما يلي مظاهر تشتت الانتباه:

    1 / يبدو الطفل و كأنه في عالم آخر ..
    2 / ليس لديه القدرة على أن يستمر في نشاط واحد ..
    3 / سريع النسيان ..
    4 / يجد صعوبة في إتباع التعليمات و أداء الواجبات التي تطلب منه ..
    5 / سهوله التشتت ..
    6 / عدم القدرة على الجلوس بشكل هادئ أو السكون في الصف, الكلام المستمر (النشاط اللغوي ) ,
    ومقاطعة الأخرين ..
    7 / التصرف دون تفكير مسبق والاندفاع ..
    8 / لا يبدو علية الإنصات عند محادثته ..



    التشخيـص:

    يتم التشخيص و وصف الدواء من قبل طبيب نفسي أو طبيب أعصاب .
    و فيما يلي معلومات قد تساعد على التشخيص المبدئي للطفل:

    حتى يكون الطفل مصاب بـ " افتا " يجب أن يتوفر الآتي :

    * أن يظهر السلوك قبل سن السابعة ..


    * أن يستمر لفترة لا تقل عن 6 أشهر ..


    * أن يعيق الطفل في مجالين من حياته على الأقل مثلآ ( البيت و المدرسة ) ..


    * يجب أن تكون السلوكيات كثيرة و مستمرة على مدار اليوم ..


    * تظهر السلوكيات بشكل أقوى مقارنة بالأطفال الذين هم في مثل سنّه ..


    * أن لا توجد أسباب منطقية لظهور السلوكيات ..


    * تظهر في أماكن و بيئات مختلفة ..


    * التأكد من عدم وجود أمراض أخرى تؤدي إلى ظهور أعراض مشابهة لـ " افتا "
    ( و ذلك بالفحص العصبي الإكلينيكي ) ..


    * وجود قصور واضح في أداء الطفل في المهارات الاجتماعية ، العملية أو الأكادمية ..
     









    لإضطراب تشتت الانتباه تأثيرات عكسية شديدة على الفرد ،
    من البيئة المحيطة و المجتمع ككل ،

    فإن العلاج الناهج و المناسب يؤدّي إلى إعطاء هؤلاء المصابين
    فرصة ليعيشوا حياة كريمة و يكونوا أعضاء فعّالين في مجتمعاتهم.

    العلاج السليم له مكونين رئيسَين ، لا بد من تطبيقهما مجتمعَين للحصول على أفضل النتائج ،

    و هما: ( العلاج الدوائي ) و ( العلاج السلوكي ) .

    * العلاج الدوائي:

    أثبتت فعالية العلاج الدوائي 80% - 90% من الحالات.
    و يكون العلاج الدوائي عن طريق عقاقير طبية
    يتم وصفها من خلال طبيب مختص .

    و تكون غالباً أدوية منشطة مثل :

    رتالين (Ritalin) ، دكسدرين (Dexedrine) ، ادرال (Adderall) ، كونشرتا (Concerta).


    تساعد هذه الأدوية على تحفيز الانتباه و كبح الاندفاع و الحركة،
    إلا أن فعاليتها قد تختلف من شخص لآخر.
    هذه الأدوية منها ما هو سريع المفعول وتدوم فعاليته بين 2-4 ساعات
    أو بطيء المفعول من 8-12 ساعة.

    هناك أدوية أخرى أيضاً تُستخدم في العلاج،
    كـ الأدوية المضادة للاكتئاب أو الأدوية المخفضة للضغط .~

    الأعراض الجانبية للأدوية للمنشطة:

    * نقص الشهية:
    عادة يكون في اليوم الأول من استخدام الدواء ويتحسن مع مرور الوقت ,


    * صعوبة في الخلود إلى النوم:

    وهذا عادة يحصل إذا أُخذت الجرعة الثانية من قصير المفعول في وقت متأخر من بعد الظهر ,



    * العلاج السلوكي:

    و ذلك بتغيير أو تحسن سلوك معين في البيت و المدرسة
    عن طريق التعزيز الإيجابي .

    أولاً /

    يجب تحديد الأهداف من تعديل السلوك (ماذا نريد الطفل أن يفعل) ..

    و هو يشمل استخدام نظام تقديم المكافآت لتعزيز السلوك الإيجابي،
    و بالتالي تقديم تعزيز مستمر ونتائج محددة للسلوك المرغوب و غير المرغوب.

    و من المهم أيضاً التكلم مع الطفل باهتمام و وضوح و إيجابية
    و الحرص على التواصل معه منذ الصغر.

    و مع أنه غالباً ما يلفت نظرنا السلوك السلبي أكثر بكثير من السلوك الإيجابي لأطفالنا ،
    إلا أنه من المهم جداً أن ننتبه للتصرفات الحسنة و نعززها على الأقل ثلاثة أضعاف انتباهنا للسلوك السيّء.

    و لا بد أن يكون تعزيز التصرفات الحسنة محدداً و و اضحاً بحيث يفهم الطفل ما هو السلوك المرغوب به تحديداً.

    و من المهم أيضاً أن نجلب انتباه الطفل قبل إعطائه أي تعليمات أو توجيهات و نتأكد من أنه فَهِم المطلوب منه.
    و يجب مواصلة الهدوء دوماً – حتى عند عدم أداء الطفل للتعليمات و الواجبات التي طلبت منه.
    و من المفيد أيضاً تبسيط المهام على الطفل إما بتقسيم المهمة إلى مهام أصغر أو تحويلها إلى لعبة أو شيء مسلي.

    السمْات الإيجابية للأشخاص المصابين باضطراب تشتت الانتباه :

    * قدرة على الابتكار و إيجاد الوسائل المناسبة للوصول إلى الأهداف ..


    * قدرة على رؤية الحلول عندما يعجز الآخرين عن رؤيتها ..


    * يتحلون بروح نشطة و قدرة على تذليل الصعاب ..


    * ميالين للتغيير و يحفّزهم المجهول ..


    * يتصفون بالعطف و الكرم و العطاء ..


    * يتمتعون بروح الفكاهة و المرح ..


    * عدد من البارزين في القيادة و الفن و الرسم يعانون من اضطراب تشتت الانتباه ..




    الآثار السلبية لاضطراب تشتت الانتباه عندما لا يتوفر العلاج ؟

    * مشاكل أكاديمية، نفسية، اجتماعية، عائلية، وأمنية ..

    * انخفاض المستوى الأكاديمي للفصل الذي يتواجد فيه طفل مصاب ..

    * تأثير سلبي على علاقة الطفل مع أقرانه ..

    * زيادة نسبة الضغوط النفسية العائلية ..

    * زيادة نسبة الإدمان على المسكرات والمخدرات بين المصابين ..




    الأسباب المؤدية لاضطراب تشتت الانتباه :
    * أسباب وراثية ,

    تلعب دور في 55-92% من الحالات

    إصابات الدماغ

    قبل أو أثناء أو بعد الولادة .

    و هي نسبة قليلة إذا ما قيست بالعدد الناتج عن العوامل الوراثية


    * أسباب اجتماعية و نفسية ,

    مثل : الأماكن المعزولة ، الضغوط النفسية ، الخلافات الأسرية،

    حياة روتينية مملة ..






    آخر الدرآسات والبحوث لـ اضطراب تشتت الإنتبآه :


    تشير النتائج بعض الدراسات إلى وجود فئة من الأطفال يكون لديهم قصوراً – عجز- في الأنتباه ،

    وان هذا القصور لا يتوافق مع عمرهم .

    وتبين أيضاً أن هؤلاء الأطفال غير قادرين على الأستمرار

    أو الأحتفاظ بالانتباه فترة طويلة ،
    وغير قادرين على أنها ما يطلب منهم تأديته ،

    واندفاعيين مما يقعون في أخطاء كثيرة ،

    كما يكون لديهم عجزا في السلوك التوافقي ،

    فـ يتحركون حركات مفرطة دون هدف واضح ومحدد ولا يتبعون النصائح والتعليمات
    سواء من الوالدين أو المعلمين أو المحيطين بهم ،
    وتعرف تلك الفئة باضطراب عجز الانتباه المصحوب بنشاط حركي زائد ويسبب الآثار السلبية الناجمة

    عن اضطراب الانتباه فاصبح يشكل للوالدين والمعلمين ومن يتعاملون مع الأطفال المصابين بهذا الاضطراب ،
    سواء على المستوى الأكاديمي أو المستوى السلوكي أو الاجتماعي .

    قد توصل إلى أن اضطراب عجز الانتباه المصحوب بنشاط زائد يؤثر على مدى تفاعلهم ،

    فـ يبدون اكثر عصيانا في كثير من المواقف والتوجيهات والأوامر التي توجه إليهم .

    كما أن حركتهم المفرطة وعدم الأستقرار داخل حجرة الدراسة تسبب مشكلة لدى المعلم .


    وبالنسبة للطفل ذاته ، فان هذا الاضطراب يحدث صعوبات أكاديمية ،
    فقد أشار جيبسون أن الأطفال مضطربي الانتباه المصحوب بنشاط زئد ) adhd ( ،
    يتصفون بضعف في الذاكرة بسبب الخلل الوظيفي في العملية الادراكية والانتباه والتشتت
    والاندفاعية والحركة الزائدة .





    ماذا يعني تشتت الإنتباه لـ الطفل ؟

    قد يتأخر الطفل عن غيرة بنسبة 30% من مستوي القدرة علي التركيز والتذكر
    بمعني أن طفل الـ 9سنوات قد يتصرف كطفل الـ 6سنوات ,

    وخاصة فيما يخص ضبط النفس والانتباه .

    ولا يعني ذلك أن الطفل أقل ذكاء من غيرة ممن في عمرة
    وإنما يتأثر بسبب عدم قدرته على ضبط نفسه وتركيز
    مما يؤثر سلبا على تحصيله العلمي .



    بـ النهـآيه /


    ما هي النصائح التي يمكن توجيهها لأسرة الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة؟

    هل صادفكم حاله مشابهة من قريب أو بعيد ؟
    احكونا عنها !

    هل وآجه آحد مثل هـ الحآلآت واللي وآجهْا كيف تصرف معآها ؟



    أول مره تعرف هذا المرض أو قد صادف وقريت عنه سابقاً ؟






    أي إفادة بالموضوع لاتبخلون علينا فيها .. والله يشفي الجميع يارب ،


    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()