|
حرب داحس والغبراء
الناقل :
elmasry
| العمر :42
| الكاتب الأصلى :
هوازن نجد
| المصدر :
forum.wahati.com
حرب داحس والغبراء 0000000!!!
هذا ماحدث اليوم في مدرستنا العزيزة على قلبي "مدرسة العجائب "ليست قصص من وحي خيالي 00إنما أنقل لكن واقعا مرا نعيشه نحن مجتمع المعلمات ولا سيما في مدارس مكتظة بأعداد هائلة من الطالبات 00يدرك مأساتنا من يخدم في سلك التعليم 00وتشعر المعلمة ماذا يعني لنا نحن معشر المعلمات_ بما يسمى_ يوم المناوبة !!!ولا سيما لمن يدرسن طالبات في سن المراهقة الذي اسماه بل أجمع كل الأخصائيين الاجتماعيين والمسئولون في التربية بسن العذاب فهم يتعذبون ويعذبوننا معهم !!!
00كم هو يوم ثقيل ذلك اليوم 00وكم أشعر بالاكتئاب منذ لحظة دخولي للمدرسة 00وكم هو هم ثقيل وكم وكم وكم 00000000
لا يستطيع أن يصف قلمي لكّن شعوري في ذلك اليوم 00قد يشعر الكثير بأنني أبالغ 00ولكن من جرّب يشعر بحجم المعاناة التي نعيشها نحن مربيات الأجيال 00
يأتي بما أسميته أنا بالمارد 00بعد معاناة يوم دراسي شاق 00
يأتي هذا المارد 00بل الوحش المفترس ليلتهم ما تبقى منك من جهد 00000!!!
المهم كان هذا اليوم 00هو يوم مناوبتي مع إحدى المعلمات وفي رمضان العزيز الكريم 000أخشى أن يكون يومي هذا ليس لي نصيب منه إلا الجوع والعطش !!
فلقد ضيعت أجري بدخولي حربا مع هؤلاء المراهقات0000 ابتدأت هذه الحرب بعد خروج جميع الطاقم الإداري والمعلمات ولم يبقى مع هؤلاء المراهقات سوى أنا وزميلتي في العمل 00
طبعا يزودنا قبل خروجهم بأسلحة نحمي به أنفسنا ولكن لا تستخدم فقط للتخويف 0000
بدأت الحرب عندما اتفقت أنا وزميلتي بأن أدخل الساحة الداخلية لإخراج الطالبات 00وتبقي هي في الساحة الخارجية لتراقب البقية 00
دخلت بسلاحي 00وهممت بإخراجهن 00وفجأة أسمع صراخ على بعد عدة أمتار 00ألا وأرى منظرا لم أتمنى أن أشاهده 00مضاربة بين طالبتين تحولت في لحظة إلى معركة بين فريقين 00فريق مع داحس والأخرى مع الغبراء 00واشتدت المعركة وحمي الوطيس 00وشعرت حينها أنني عنتر زماني بل أنا عنتر بشحمه ولحمه ومعي سلاحي الفتّاك 00تذكرت حينها أبيات لعنتر يقول فيها :
لما رأيتُ القوم أقبل جمعهم ***يتذامرون كررت غير مذمم
يدعون عنتر والرماح كأنها ***أشطان بئر في لبان الأدهم
ما زلت أرميهم بثغرة نحره ***ولبانه حتى تسربل بالدم
لو كان يدري ما المحاورة اشتكى ***ولكان لو علِم الكلام مُكلِّمي
ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها ***قيل الفوارس :ويك عنتر أقدمِ
ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها قول الطالبات :ويك معلمتي أقدمي !!!
00لكن عنتر كان استنجاد الفوارس له تطيب نفسه وتشفيها 0
0أما أنا فكان نداءهن لي 00تكدّر نفسي وتشقيها .وهي أمانة حُمِلت إياها ولا مفر منها 00فلقد قبلت وانتهى الأمر !!
وعنتر كان فارسا لا يشق له غبار 00وكان بيده سلاحه ومعه جواده وقال هذه الأبيات ليفخر بنفسه وإقدامه في الحروب 00
أما أنا فمسكينة فعلا 00لا أعلم ما عملته شجاعة أم تهور 00هل هو عين الصواب أم حماقة وسذاجة 00استحق العقاب 00
هل دخولي بين الطالبات وفك العراك بينهن شيء حسن وطيب ولول فعلي هذا لتطور الأمر وانقلبت بحق إلى معركة حقيقة لا تحمد عواقبها وقد ينتج عنها ضربات دامية قد تؤدي بالأخير إلى المشفى 00لا أعلم كلها أسئلة دارت بذهني وما فعلته أشعر أنه لولمْ أفعله للمتُ نفسي 00كيف أهرب وأنا مسئولة 00كيف أتجنب الموضوع وكأن الأمر لا يعنيني 00الكثير من المعلمات وقت عراك الطالبات لا يتدخلن حتى لا تنزل وتهتز صورتهن أمام الطالبات المهم ألا تهتز الصورة المسألة أذن مظهر00 لا جوهر 00خداع لا حقيقة 00نوهم أنفسنا أننا معلمات مربيات أجيال وننسى بل نتناسى قضية خطيرة ومهمة أهم من كوني جئت وتركت بيتي وجنتي 00وفلذات كبدي 00وخرجت في الصباح الباكر من أجل ماذا ؟؟لا أنكر كما لا تنكر المعلمات الأخريات أننا نأخذ رواتب على هذا العمل الشاق ؟؟ولكن قضية التربية وغرس الأخلاق هي القضية الأهم ولولاها لما سار بنا موكب العلم 00
وقضية أخرى تؤرقني وتقضُ علي مضجعي وتشعرني بمرارة الظلم !!
سؤال يطرح نفسه ؟؟مالفرق بين معلمة كتب الله لها أن تكون معلمة في مدرسة بل والله دولة إعداد الطالبات فوق 1000طالبة في أحياء بعيدة بل نائية وكأنك لست مع الناس الأقرب انك في منفى وليس صرح تعليمي !!
تخرجين بعد صلاة الفجر 00وتعودين مع العصر 00وليس لك سنة أو سنتين بل سنوات 00وربما إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وفوق هذا أنت مطالبة بكل شيء مثلك مثل معلمة في مدرسة صغيرة عدد الطالبات لا يتجاوز 300طالبة ومدرستها قريب لمنزلها 00وقد لا يتجاوز نصابها في الحصص 12حصة مع الاحتياط وقد تدخل في اليوم الواحد حصتين أو ثلاث في الحالات النادرة وفي وقتها تكون مسكينة مظلومة نصابها 12حصة أو 14حصة هي معلمة في نظر مدرستها مظلومة لان غالبيتهم 4أو 8حصص !!فتعفى نتيجة هذا الضغط من كل شيء من الريادة والجمعيات والاحتياط وقد يسمح لها بالاستئذان ؟؟
وأنت صاحبة 24حصة وتدخلين في اليوم 5حصص ولو استطاعوا لأدخلوك اليوم كله بحصصه 00واحتياط وريادة وجمعيات و أعمال أخرى تكلفين بها فوق طاقتك 00وتأتي المناوبة بعد هذا كله فتكون القاصمة التي قصمت ظهر البعير 00أن لم تتدخلي في فض النزاعات بين الطالبات عملوا لك تحقيق لتهربك من المسؤولية0وأن كنت شجاعة وصرت عنتر زمانك مثلي قد يعمل لكي تحقيق أيضا بسبب ضربك للطالبات فهم يريدونك عنتر ولكن بدون سلاح 00
أذكر مرة أنني تحدثت مع إحدى المساعدات بشأن ضرب الطالبات قلت لها لو تصفعني طالبة على وجهي ماذا أعمل ؟؟قالت يجب عليك أن تتحلي بالصبر والحلم فأنت مربية أجيال فقلت في قلبي بل مربية أفيال !!!
مسلسل إهانات يتكرر في جميع حلقاته كلها بل فكرته المحورية كيف تهين معلمك ؟؟
تذكرت قبل سنوات عندما دخلت علينا إحدى الأمهات وقالت بصوت مرتفع من أنتن ؟؟فأجابت على نفسها00 لا شيء إنكن شغالات00000 عند الحكومة !!!إذا كانت الأم هذا رأيها 00إذن لا تلام الطالبة !!!
السبب لأن ابنتها ضُرِبت من قبل إحدى الطالبات فلامتنا على عدم انتباهنا لابنتها لكن لم تلم نفسها أنها لم تربِ أبنتها ونست قول شاعر النيل :
الأم مدرسة إذا أعددتها 000أعددت شعبا طيب الأعراق !!
وتبين بعد ذلك أن ابنتها من قامت بالاعتداء على زميلتها أولا 00واذكر حينها أنها هددتنا بأن تشتكي علينا بسبب الاعتداء على ابنتها ولقد ألحق ضرر عظيم بها 00وأذكر حينها تلك المشرفة الحكيمة عندما حلفتها بالله وأن الله سائلها غدا 00عندما قالت لها هذا السؤال بل والله قنبلة فجرتها في قلب الأم؟
قالت أسألك بالله ما نوع ضرب ابنتك وهل هو بالغ ؟؟أتعرفن ماذا كان ردها ؟؟قالت لا بل "مخيشات" 00يعني بالعربي "خدوش طفيفة "
لِمَ بنظركن كانت الأم تتوعد 00؟؟أتعرفن لماذا ؟؟لعلمها الأكيد بل اليقين الذي لا يقبل الشك أن المعلم لا قيمة له الآن 00وأن كل شيء ضده ولمصلحة الطالب 00أي تعليم هذا بل أي أجيال سوف نخرّجها ؟؟
كيف سيحترم التلميذ معلمه وهو يهان أمامه صباح مساء 00كيف سوف يستشعر قول شاعرنا العظيم :
قم للمعلم وفه التبجيلا 00كاد المعلم أن يكون رسولا
أي تبجيل بربك ياشاعرنا العظيم 00ليتك ترى حالنا اليوم 00وترى التبجيل !!!
00أعلم أنني أطلت عليكن وخلطت لكّن الحابل بالنابل لكن هذا ماحدث معي اليوم ولا أعلم غدا 00ماذا ينتظرني 0أنا غير حزينة بما فعلت بل فخورة وواجبي كان يحتّم علي أن استخدم الضرب ولا أعلم كم طالبة ضربت حتى استطعت فض النزاع وتخليصهن من هذه الحرب التي قضت على الأخضر واليابس 00قضت على جميع المعاني الجميلة في قلبي وعقلي 00كان حلمي أن أكون معلمة 00نعم تحقق هذا الحلم في أرض الواقع 00ولكن لم أتوقع ولو للحظة واحدة أنه سيكون مرا بل علقما أتجرعه كل يوم بل كل ساعة بل كل دقيقة 000
أتعلمون ماذا يريدون منا ؟؟أن نكون ألآت تشتغل ليل نهار لا تكل ولا تمل لكن الفرق بسيط جدا بيننا وهو إن الالآت 00تتوقف 00تتعطل لكن أنتِ 00حبيبتي 00معلمتي 00مربيتي 00لا تتعطلي !!!!
ملاحظات :
_هذا ما حدث معي اليوم في المناوبة وأنا الآن أكتب لكّن ما حدث لي ويدي أشعر أنها مكسورة إن لم تكن كذلك من ضربي للطالبات 00لا أعلم ماذا كتبت لكّن 00ولا أعلم هل ما فعلته صحيح أم خطأ!!ولكن الذي أعرفه أنني منذ دخلت مدرسة العجائب وأنا قد تجردت من إنسانيتي 000أشعر أحيانا أنها حولتني إلى وحش كاسر 00وطوفان يدمر كل شيء أمامه 00أشعر أنني في غابة القوي يفترس الضعيف 00أشعر أن لم أكن ذئبا أكلتني الذئاب 00لاأعلم هل نوعية الطالبات اللاتي ندرسهن هن من فرض علينا نحن معلمات مدرسة العجائب هذه المفاهيم 00الشيء الذي قد لاتعرفونه إن طالباتنا قريبات العهد بحياة الخيام 000 لا يعرفن معنى الاستئذان 00ولا أحكام الدين البسيطة البديهية التي تربين ونشأن عليها منذ نعومة أظافرنا 00أشعر أنهم بحاجة لدعاة أولا يعلمونهم أمور دينهم 00
لا أطيل عليكن ويبدو أنني أطلت ولكن الذي أعرفه لو لمْ أنهي هذه المضاربة لتحولت فعلا ليس لحرب داحس والغبراء00 بل قد تكون حرب البسوس الثانية 00وقد يأتي لنا زير سالم مرة أخرى يطالبنا بدم كليب المهدور 00
--------------------
روى مسلم بسنده عن صهيب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير ، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن : إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له ).
|