اليوم سنتحدث لكم عن أهم شيء في إعداد المعارض وهو: وسائل الجذب أي الوسائل التي تجذب وتشد انتباه الناس إلى معرضك ويميزك عن المعارض الأخرى , والهدف من وسائل الجذب هو فتح المسامات المغلقة في تركيز الطلاب الزائرين , فعادتا ما يكون تركيز زوار المعارض على ما تحتويه الأجنحة ضعيف لعدة أسباب منها تكرار المواضيع في المعارض و قلة الوقت المحدد لزيارة المعرض و الزحمة في أروقة المعرض , وبالتالي كان لزاما علينا لنوصل الفكرة التي من أجلها أعد المعرض وضع أفكار وأدوات تمثل وسائل جذب للزوار حتى يستوعبوا الفكرة ويوصلوها إلى غيرهم ,
سنذكر في البداية وسائل الجذب كنقاط ثم يتم الشرح لكل نقطة :
- اسم المعرض.
- شخصيات المعرض.
- شكل المعرض.
- المسابقات والجوائز.
- فعاليات المعرض.
أولا : اسم المعرض كوسيلة جذب:
ونتحدث هنا عن كيف يمكن لاسم المعرض أن يكون وسيلة جذب وسنضرب مثال لذلك : الفكرة التي قررنا عمل المعرض من أجلها (أضرار التدخين) عندما نعلن للناس أن موضوع المعرض أضرار التدخين لن يحضر إلا غير المدخنين و أما المدخنين فهم في نظرهم أكبر من زيارة مثل هذه المعارض , لذا كان لزاما علينا أن نسميه بغير الصورة المألوفة حتى يتم حضور الشريحة المستهدفة من عمل هذا المعرض فنسميه مثلا ( كيف تكون مدخنا محترفا ) ونحن لا نكذب فسيكون في آخر الجناح قسم خاص بالبخور والعود حتى يكون مدخناَ محترفا, وقس بذلك جميع المعارض التي تفكر في عملها أن تسميها بالاسم الذي يضمن لك أكبر حضور ممكن ممن تريد إيصال رسالتك لهم .
ثانيا : شخصيات المعرض كوسيلة جذب :
عادة ما تجعل الشخصيات المشاركة في استقبال الزوار في المعرض وسيلة جذب للمعرض , مثال : معرض فكرته (التعصب الكروي وأضراره) فنجعل في استقبال الجمهور وخصوصا يوم الافتتاح لاعب كروي تائب مثل عادل عبد الرحيم أو الدايل , ويتم إعلان انه سيكون في استقبالكم في المعرض اللاعب المشهور فلان ولا ننس ان يكون اسم المعرض جذابا فنسميه مثلا (الكورة والبندورة) وسبب التسمية أن الكورة ربما تسبب للرجم بالبندورة بين المتعصبين لها .
ثالثا : شكل المعرض كوسيلة جذب :
وهذه الوسيلة تحتاج منا مجهود جماعي حتى يخرج المعرض بأجمل شكل , وسبب ذلك أن المواهب لا تجتمع كلها في شخص واحد فمثلا موهبة التفكير الإبداعي موجودة في بعض الأشخاص وغير موجودة في الآخر , وموهبة التصميم كذلك , فلذالك يجب ان نستغل جميع الطاقات الموجودة في عمل شكل معرض , وحتى يكون جذاب يجب أن يكون يعبر عن موضوع المعرض , فمثلا معرض الكورة والبندورة السابق الذكر نصمم المعرض على شكل كورة كبيرة من الخارج والطاولات بالداخل على شكل أحذية رياضية,ويجب أن لا يحد التصميم عدم وجود أدوات فسيتوفر بعد ذلك الأفكار التي تساعد لإعداد التصميم بأي أدوات جديدة غير التي لم تتوفر فبدل الخشب الفلين وهكذا .
فعاليات المعرض (كوسيلة جذب):
تعتبر الفعاليات المصاحبة للمعرض من أكثر ما يجذب الزوار لزيارة المعارض لأنها تعطي الزائر الدافع بان يتحمل مشقة المسافة وأن يضحي بوقته الثمين لتشوقه لرؤية هذه الفعاليات, وسنذكر هنا بعض الفعاليات المقترحة:
1- المحاضرات والندوات المرافقة للمعرض
من موضوع المعرض نستطيع أن نعد محاضرات وندوات مرافقة للمعرض
مثال : معرض بعنوان (كن داعيا) العناوين المقترحة للمحاضرات:
(استخدام التقنية الحديثة في الدعوة إلى الله) , (عوائق في طريق الدعوة إلى الله ) (الدعوة في القرن الواحد والعشرين) (الداعية بين التبشير والتنفير)..الخ, ويتم الاتفاق مع المشائخ المبرزين في موضوع المحاضرة , وتكون هذه المحاضرات في قاعة مخصصة بجانب المعرض وتنقل عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة إلى ركن معد في المعرض حتى لا يفوت الخير على الزوار .
2- مسرح المعرض (الفرق الترويحية والإنشادية)
لنجاح هذه الفعالية يتم تجهيز مسرح مصغر على هيئة زاوية صغيرة من المعرض,مساحته 4م× 3م بارتفاع 70سم (من الحديد ويوضع لها أرضية خشبية بدرج جانبي وتغطى بقماش جميل مع كشافات إنارة ومكبرات صوت) ويكون هذا المسرح قاعدة انطلاق للفعاليات الحية بجانب المعرض كالأناشيد والأمسيات الشعرية والمسابقات أو لعرض الأفلام الوثائقية على البروجكتور . أهم الفعاليات التي يتم استخدام المسرح لأجلها :
- الإنشاد و يعتبر من الوسائل المحببة للنفس وذلك لما فيه من بث شجون مكتومة في النفوس فتكون, فيتم الاتفاق مع بعض المنشدين ويحدد لهم أيام محددة وقصائد محددة تمس موضوع المعرض أو إحدى الهموم الحالية للمسلين .
- البرامج الترفيهية التفاعلية ويكون ذلك عن طريق احدى الفرق الترويحية - مجموعة من الشباب الذين يتميزون بسرعة البديهة مع خفة الدم مع التنوع بالأشكال فواحد سمين جدا والآخر نحيف جدا - وتكون مهمتهم أن يقوموا بتقديم بعض المشاهد والمسابقات المضحكة مع التركيز على تفاعل الجمهور لفقرات الفرقة , وتسمى الفرقة باسم جذاب مثل (فرقة وسع صدرك ) (فرقة خمسة فرفشة) (فرقة يلاشباب) , مع تقديم بعض الجوائز للجمهور لبث الحماسة للفقرات و تقدم من قبل الجهات التجارية المشاركة في المعرض كدعاية لهم .
- الأمسيات الشعرية يتم استضافة شاعر معروف من شعراء الصحوة المبرزين.
- عرض الأفلام الوثائقية وعروض الباوربوينت والفلاش.
- عروض الجهات الأخرى مثل المدارس الأهلية أو الجمعيات الإسلامية التي ترغب بالمشاركة ببعض الفقرات .
أدوات العرض كوسيلة جذب:
يجب على القائمين على أعداد المعرض الدعوي أن يجعلوا من أهدافهم أثناء تجهيز المعرض أن يجعلوه متميزا ومتفوقا على المعارض التجارية لأن هدفنا أسمى وأرقى, والمعارض المتميزة هي التي يكون لديها الجديد دائما من ابتكارات العرض الجذابة وهذا لا يتم الا بالمتابعة المستمرة للجديد من أدوات عرض المتميزة, ومن ثم التفكير في كيف يمكن لهذه الأدوات أن تخدم موضوع المعرض , وسنذكر هنا بعض أدوات العرض التي تسهل من وصول رسالتنا للجمهور و تزيد من رونق أجنحة المعرض :
1- أدوات عرض الصور الثابتة (الفوتوغرافية) :
كما أن لضرب المثل من تقريب للمعنى المقصود ,كذلك الصور الفوتغرافية تقرب الفكرة المرادة للزائر بل و تقوم بنقله الى الوقائع التي نريد أن يعايشها, ويتم ذلك دون الحاجة لوسائل النقل المكلفة ولأكبر عدد من الشرائح المستهدفة , وفي هذا العصر ظهرت الكثير من أدوات عرض الصور الثابتة منها على سبيل المثال لا الحصر :
- حوامل (إستاندات) لحمل الأقمشة البلاستكية (فليكس فيس) :
تطبع الصور والتصاميم التي تخدم موضوع المعرض على أقمشة معدة لهذا الغرض والذي يميز هذه الأقمشة (رخص ثمنها مقارنة لورق الطباعة الملونة , متانتها ومقاومتها للظروف البيئية ,إمكانية التكبير لأكبر الأحجام مع الدقة وجمال الألوان) ومن ثم يتم حمل هذه الأقمشة بحامل خفيف الوزن سهل الفك والتركيب bannerstand
- حوامل (إستاندات) لحمل البلاستيك الشفاف (ياك لايت)
تطبع الصور والتصاميم على بلاستيك شفاف وعادتا تستخدم هذه الخامة إذا أردنا وضع إنارة خلف الصور , ويمكن استخدام عدد من الواجهات بوقت واحد فهناك الثنائية والثلاثية والرباعية والدوار بدينمو والثابت
يقوم هذا الجهاز بعرض عدة صور وتصاميم من خلال دينمو بشكل أفقي ويستفاد بهذا الجهاز اذا كان لدينا عدة صور متصلة بموضوع معين نريد أن نعرضها بشكل متسلسل
2- أدوات عرض المطبوعات (المطويات والمنشورات والمجلات)
نظرا لكثرة زوار الأجنحة و لعدم تفرغ أشخاص يقدموا المطبوعات باستمرار لذلك يتم وضع حوامل للمطويات حتى لا تتبعثر المطويات على الطاولات وحتى يتم عرضها بشكل جذاب للزائر تحمسه لأخذها , وهناك الكثير من الأشكال الجميلة تناسب شكل المعرض
بعد أن يبدأ معد المعرض بتحديد أهداف المعارض وأنواعها ووسائل الجذب فيها , يأتي بعد ذلك شكل المعرض الخارجي , ويحتاج الشكل الخارجي إلى مجهود كبير (فكري , مادي) وذلك لما يرسمه من تصور وانطباع أولي للزائر ويجب مراعاة الأمور التالية في شكل المعرض :
- أن يعبر عن الرسالة والفكرة التي يراد إيصالها إلى الجمهور.
- أن يتم إعداده من المواد المتوفرة في السوق.
- أن يسهل فكه وتركيبه ويمكن نقله واستخدامه في معارض أخرى.
وسنعرض هنا بعض الصور للشكل الخارجي لبعض المعارض الدعوية , والهدف من عرض هذه الصور إعطاء معد المعرض تصاميم وأشكال توسع من أفقه وتضيف أرضية لأفكار جديدة بعد تطوير المشاهد لديه , فيجب على معد المعارض أن لا يقلد أو يستنسخ الأشكال بل يطورها ويضيف عليها ما يناسب موضوع معرضه فيزيدها إبداعا وجمالا.
من ابداعات المعارض :
1- معرض لجنة مسلمي أفريقيا
يمتاز شكل الجناح بانه مستوحى من بيئة العمل لهذه الجمعية وهي البيئة الافريقية , فينتقل الزائر بخياله الى حياة الفقراء هناك وكم يعانون, وكذلك يمتاز بسهولة الاعداد والادوات المتوفرة فهو مصنوع من سعف النخل
2-معرض قناة المجد
ويمتاز شكل الجناح بالتعبير عن البث الفضائي والبث التلفزيوني معا , مع التصميم المبتكر بنزول اللوحات من الأسفل على شكل مظلة , وسهولة الاعداد .
4- معرض جمعية تحفيظ القرآن بمدينة الرياض
يلاحظ شكل بيت الطين الذي تختص به منطقة نجد وبالتالي يعطي الزائر انطباع عن منطقة الجمعية وهي نجد بالإضافة الى الأصالة وهو تحفيظ القرآن , ووشكل سهل الإعداد ومن مواد متوفرة وهي الفلين والخشب فقط
المعارض من الداخل
معرض مؤسسة الوقف الاسلامي و معرض جامعة الملك سعود معرض جمعية تحفيظ القرآن بوادي لية.. وقد أخترت هذان التصميمان لاستخدامهما الأدوات الحديثة فيلاحظ استخدامه لحوامل البنرات مع جمال الشكل ووضوح الافكار للزائر.
يجب على المسلم ان يسخر هذه الادوات لخدمة الاسلام بايجاد التصميم المناسب لكل ستاند