بتـــــاريخ : 11/20/2008 8:35:00 PM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1305 0


    التلفـــــــــاز

    الناقل : mahmoud | العمر :35 | الكاتب الأصلى : د.هيفاء بيطار | المصدر : www.awu-dam.org

    كلمات مفتاحية  :
    قصة التلفـــــــــاز د.هيفاء بيطار

    إن غزو الفضاء لايضاهي عنده أهمية اختراع التلفاز، هذا الجهاز العجيب الرائع الذي يجعله ينسى مشاكل الدنيا كلها، بل يجعله ينسى نفسه أيضاً، فهذه الشاشة الصغيرة التي يجلس مقابلها ساعات وعيناه منشدتان إليها كأنهما متمغنطتان، فيها سحر عجيب ولطالما تساءل: كيف سيمضي المساء لولا شاشة التلفاز، فيشكر العلم والحضارة اللذين أنجزا هذا الاختراع الرائع. صحيح أن هناك اختراعات أعقد وأعظم ولكن ليس من اختراع يحل أزمة حياته سوى هذه الشاشة الصغيرة. فليبدأ بالتحدث عن مسائه قبل صباحه. كل مساء يجلس مسترخياً أمام الشاشة الصغيرة، تستقطب سمعه ونظره وحواسه كلها، يحس بشوق للدعايات التي حفظها، وللمذيعين الذين تآلف معهم، كأن صداقة تربطه بهم، وقد تمرس في مراقبتهم بدقة، حتى أصبح يحزر أن المذيعة الفلانية متعكرة المزاج هذا المساء، ولكنها تكابر، أو أن المذيع الفلاني شارد أو متوتر أو منشرح أو متخاصم مع زوجته. هل كان المتفرجون يلاحظون مثله؟ بالتأكيد لا، لأنهم ليسوا مغرمين -حتى الوله- بالتلفاز، حتى المذيعون أو مقدموا البرامج الذين كان يكرههم أو يحس ظلهم ثقيلاً، ماكان يستطيع أن يحوّل انتباهه عنهم، فهو مشدود إلى هذه الشاشة سواء سلباً أو إيجاباً.‏

    كان يشعر أحياناً بسعادة طفولية فيقول لنفسه: والله ياسليم الله يحبك، لقد صرت مثقفاً واسع الاطلاع، تعرّفت على معالم باريس ولندن، دخلتَ أدغال إفريقيا ووصلت إلى القطب الشمالي والجنوبي، وتنّقلت في الصين واليابان. تعرّفت بالعرق الأصفر. والهنود الحمر، والزنوج، ووصلت إلى أمريكا، فكم وفّر عليك التلفاز كلفة الأسفار ومتاعبها؟! وهل أنت قادر على السفر، والله لو جمعت رواتبك كلها أكثر من خمسة أعوام فلست قادراً على شراء بطاقة طيارة إلى أي من المدن التي عرفتها عبر الشاشة الصغيرة، هل تستطيع أن تنسى كم أحببت الدار البيضاء في تونس، وكيف عششت هذه المدينة في ذهنك أكثر من غيرها.‏

    ويحدّث نفسه باغتباط أكثر، "أنا لم أشاهد العالم فقط، بل أصبحت مثقفاً، صرت ألمِّ بالجغرافيا، بالمحيطات والأنهار والقارات، وعرفت أنواع الحيوانات التي لم تخطر ببالي أبداً، وتعرّفت على أشكال النباتات الغريبة التي أثارت دهشتي".‏

    وسمعتَ أشعاراً وحوارات ثقافية، ومشاحنات كلامية بين كبار على مستوى عال، أما المسلسل اليومي الذي تنتظره كل يوم، وساعة بعد ساعة فهو جرعة المنّوم الضرورية كل ليلة، وسواء أكان المسلسل تافهاً أم عميقاً، منفراً أم جذاباً، فإنه يظل مشدوداً إلى أبطاله، يتابعهم، تنمو بينه وبينهم صداقة أو عداوة، يشتاق إلى بعض الوجوه، بل يعتب عليها أنها غابت فترة، وهل ينسى يوم صفّق فرحاً حين سمع المذيعة تقول إنها ستجري مقابلة مع ممثلته المفضلة، قال لنفسه: والله بعد زمان يا معالي، أية غيبة طويلة هذه ياحلوتي.‏

    وسهر حتى ساعة متأخرة من الليل ليصغي للمقابلة، وتملّى ملامح الممثلة بشوق وأُلفة وتمنى لو تجمعه بها المصادفات ويصادقها، ولِمَ لا يطلبها للزواج: إنه يُحبها فعلاً ويفكر بها دوماً. هو وحداني وهي عازبة، آه ماهذه الأفكار المضحكة، فهل تقبلُ بك ممثلة لها شهرتها الواسعة وشعبيتها الكبيرة، أيمكن أن تقبل بمجرد موظف تعيس؟ لكن ليتها تعرف كم يحبها، وأنه على استعداد ليغفر لها كل ماضيها وغرامياتها. ضحك من نفسه وتساءل بخجل: ماذا لو كان كل المشاهدين يشعرون مثله؟ لكن هل هو حالة نادرة حقاً؟ ألا يجلس معظم الناس كل مساء متسمرين أمام الشاشة الصغيرة، عيونهم محملقة وآذانهم منصتة باستنفار، وبعضهم لايغفون إلا على الصوت والصورة، تخدّرهم، حتى إذا توقف الإرسال استيقظوا مجفلين، وجرّوا أنفسهم إلى السرير، إلا أنه ليس شاذاً أبداً، كل مافي الموضوع أنه يحس أكثر، وينفعل بكل أحاسيسه مع هذه الشاشة الصغيرة التي يطلّ منها على العالم أو يهرب من خلالها من العالم.‏

    وبماذا عساه يفكر كل مساء، وأي جدوى من التفكير؟ هل سيحل مشاكل العالم بأفكاره؟ ضحك بسخرية وهو يحدّث نفسه: والله أنا لست قادراً أن أحلّ مشاكلي الخاصة، الصغيرة فكم حاول أن يخلق أسلوباً للتعامل مع رئيسه في العمل، سيده الفظ المستبد.. لكن عبثاً، ظلَّ الأخير يضطهده، ويحتقره دون أن يعرف سبباً لهذه المعاملة اللاإنسانية. وتذكّر كل الأساليب التي اتبعها معه من فرط الاحترام -الزائف طبعاً- إلى السكوت والتظاهر باللامبالاة، إلى رشوته، آه، إنه يذكر يوم وقع بعجز مادي إثر الهدية التي قدمها لرئيسه، القداحة الفضية الأنيقة، يومها سأله المدير بسخرية: مامناسبة هذه الهدية؟‏

    أجاب بصوتٍ تعود الانكسار: والله لقد أعجبتني هذه القداحة، وأحببتُ أن أقدّمها لك، لأنك مثلي الأعلى.‏

    لماذا يضطر دوماً إلى أن يقول عكس مايشعر ويفكر، ماأبشع الذل والقهر، ورغم ذلك فلم تتغير معاملة مديره له، قبل بالأمر مُجبراً، لأنه بحاجة لهذه الأوراق النقدية الذابلة الضئيلة التي يتسلمها آخر كل شهر، آه، لولا الشاشة الصغيرة كان سيفكر بهذا الحيوان كل مساء، ففي منزله الصغير، وفي صقيع وحدته الأليف، كان اسم مديره الحيوان!‏

    في قمة أزمته النفسية مع مديره، وقبل أن يتعوّد الانكسار والذل اليومي، عرضت الشاشة الصغيرة مسلسلاً موضوعه موظف مضطهد، يذّله مديره، دقّ قلبه تشوقاً وانفعالاً، أمل أن يجد الحل في هذا المسلسل، وأخذ ينتظر كل يوم وبفارغ الصبر الحلقة الجديدة، وبدا له الممثل بانفعالاته وقلقه وآلامه يجسّد حالته بالذات، وأبدى إعجابه بعمق المسلسل وتطابقه مع الواقع، وآمن بأنه سيجد حلاً بنهاية المسلسل.‏

    واستبشر خيراً، لكن أمله خاب بشدة، لأن المُخرج جعل النهاية مدهشة وغير مقبولة، إذ تحوّل الموظف المضطَهد، إلى مدير مضطهد، والمدير الجبّار صار موظفاً ذليلاً، كيف تمت هذه القفزة في الحلقة الأخيرة، لايذكر تماماً، لكن هذه النهاية خيّبت أمله في إيجاد حل لمشكلته.‏

    واقتنع أخيراً بأن قدره أن يتحمل مديره المريض، أو هذا الحيوان -كما كان يسميه في سره-‏

    كم حفلة غنائية حضرت ياسليم على الشاشة الصغيرة! هل كنتَ تحلم بأن تحضر حفلة لمطربين متكاثرين كبذور البقلة، يقبضون بالدولار! والحاضرون المترفون! إنك تطل عليهم من شاشتك الصغيرة فتحس أنهم من كوكب آخر، النساء المترفات المتنافسات في الأناقة، والبذخ والتفاهة، فكم وفّرت عليك الشاشة الصغيرة ياسليم؟‏

    في العمل يضحكون عليه حين يسمي التلفاز "بصديقي المفضّل"، غمزه أحدهم وقال له: سمّه "صديقتي المفضّلة"، خجل سليم وعرف مايرمي إليه صديقه، لكنكَ لاترى سبباً لضحكهم ياسليم فالتلفاز حقاً صديقك المفضّل، لولاه ماكانت الحياة محتملة، ألا تلقاه كل يوم من الخامسة بعد الظهر وحتى منتصف الليل حين يرفرف العلم، ويتوقف الإرسال، عندها تقوم إلى سريرك وتنام بعمق، وتستيقظ على شعور الكآبة اللطيف الذي اعتدت عليه، وتحضّر قهوتك وذهنك يراجع أحداث حلقة المسلسل اليومي، وفي العمل تتساير مع زملائك عن البرامج التي حضرتموها، وتستمع إلى الآراء، والمناقشات التي تمتد إلى حد الشجار.‏

    وفي آخر النهار وأنت خارج من عملك، وروحك تنطلق من سجنها بعد جرعة الذّل اليومي. وتحملّك للمدير الذي لايُطاق. تدندن رغماً عنك أغاني التلفاز الذي يبثها دوماً، أو الدعايات التي تحبها أو تكرهها -لافرق- لكأن هناك تلفازاً صغيراً يستمر بثّه داخل دماغك -ورغماً عنك، وأحياناً تغضب فتحاول جاهداً إسكات هذه الموسيقى، وطرد تلك الصور، لكن عبثاً..‏

    فكيف يضحكون عليك ياسليم حين تصف التلفاز بأنه أعظم اختراع، وأفضل صديق فأية صداقة أعظم من أن يعيش صديقك بين تلافيف دماغك.‏

    كلمات مفتاحية  :
    قصة التلفـــــــــاز د.هيفاء بيطار

    تعليقات الزوار ()