بتـــــاريخ : 11/9/2008 1:19:02 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 744 0


    هل النجوم رجوم الشياطين ؟

    الناقل : heba | العمر :42 | الكاتب الأصلى : . د / علي جمعة | المصدر : www.dar-alifta.org

    كلمات مفتاحية  :

    الشبهة
     
     
    الرد عليها
    أ. د / علي جمعة

         إن الإسلام دين ، وهو موحى به من رب العالمين يخبرنا عن صدق ويقين ، وهو القائل سبحانه : ( ما أشهدتهم خلق السموات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا ) (1) .   والإسلام ليس بدعاً من الأديان ولذلك نرى أن الكتب المقدسة تذكر ذلك ؛ فإن الله تعالى يقول :
    ( وأنا لمسنا السماء فوجدناها مُلئت حرساً شديداً وشهباً  * وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهاباً رصدا ) (2) . قال ذلك حكاية عن الجن . وليس المعنى كما فهم مثيرو هذه الشبهة ، وإنما المعنى هو أن الله جعل على السماء حراساً من الملائكة ، وخلق لهم أدوات عقاب تناسب أجسام الشياطين . وهى الشهب . فإذا جاء شيطان رماه أحد الملائكة بشهاب وليست الشهب كواكب كالقمر والشمس ، وإنما هى أدوات عقاب كالسيف فى يد الجندى المحارب .
        وفى الإصحاح الثالث من سفر التكوين ؛ أن الله لما طرد آدم من الجنة وهى جنة عدن ، ليعمل الأرض التى أُخذ منها ، أقام شرقى جنة عدن ملائكة تسمى الكروبيم ، ووضع لهيب سيف متقلب فى أياديهم لحراسة طريق شجرة الحياة: " فأخرجه الرب الإله من جنة عدن ليعمل الأرض التى أُخذ منها ؛ فطرد الإنسان ، وأقام شرقى جنة عدن الكروبيم ، ولهيب سيف متقلب لحراسة طريق شجرة الحياة " (3) .
        ويقول المفسرون : " إن الكروبيم من الملائكة المقربين.وهو فى الفارسية بمعنى الحارس " .  وكان عملهم وقت طرد آدم هو " حراسة الفردوس ؛ لئلا يرجع الإنسان إليه " .
        وفى القرآن تفسير الشهب بشواظ من نار . فى قوله تعالى : ( يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان * فبأى آلاء ربكما تكذبان * يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران ) (4).
        فقد جعل للجن غير ما جعل للإنس من أدوات العقاب.ولم يجعل للجن كواكب تُرمى بها كالقمر والشمس ، وإنما جعل للجن  " شواظ "  أى  " شهب " .

     

     

    الهوامش:
    ----------------------
    (1) الكهف : 51.
    (2) الجن : 8ـ9.
    (3) تك 3: 23-24.
    (4) الرحمن : 33ـ35.

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()