هناك أمور أساسية تجعلك ناجحا في وظيفتك ملما بآدابها وأصولها , هذه الأمور هي :
كن في تفكيرك كالرجال , فتشعر وكأن العمل رسالتك وأن أمامك أمورا كثيرة يجب تحقيقها , ومن مميزاتها :
- الطموح بلا حدود , فالرجل لا يجب أن يبقى على حال واحدة مدة طويلة , فهو يسعى دائما إلى تحسين وضعه ...ومن هنا وجوب السعي دائما نحو الآفضل .
- مجال الأختصاص : فعليك اختيار مهنة معينة تكون في مجال إختصاصك , فإذا لم تنهي إختصاصك الجامعي مثلا , فيجب أن يكون عندك إختصاص تقني , مع دافع مستمر نحو التقدم والتطور .
- الأرتياح النفسي في العمل : إذا لم تجد هذا الشعور في عملك فلا يجوز لك أن تبقى فيه , فمن المستحيل أن تبقى في مكان لا تحبه.
- الغيرة تزعج الحياة الفردية : صاحب الغيرة يبقى مضطربا , لأنه عديم الثقة بنفسه , تذكر أن الغيرة هي الشعور الذي يحسه غير الكفوء نحو الكفوء , فإذا كنت كفؤءا فلماذا الغيرة؟
- إذا قمت بعملك على أكمل وجه , فلا تتوقع كلمات الثناء والشكر , لكن إذا ثابرت في عملك بشكل جيد فستجد التقدير من محيطك لاحقا , ولكن إذا قصرت في عملك مرة واحدة فتوقع الملاحظات.
- إذا لم تنصفك المؤسسة التي تعمل فيها بالترقية أو الأجر فلا تنتظر منها ذلك بل كن جريئا واطلب أنت هذه الترقية , حاول أن تترقى دائما , طالب دائما بحقوقك بعد التأكد من جدارتك.
- لا يجوز أن تحمل مشاكلك الشخصية والعائلية إلى مركز عملك وإذا فشلت مرة فهذا لا يعني نهاية العالم بل إبحث عن الأسباب كي لا تفشل مرة ثانية .
- في حال قطعت وعدا لأحد , فكن عند وعدك وأوف لأن النكث يؤدي بك إلى الكذب ومن ثم الفشل في الحياة.
- حاول أن يكون مظهرك الخارجي لائقا دائما : أناقة , بساطة , نظافة , ألبسة العمل عادية وغير معقدة.
- حافظ على إحترم وتقدي رزملائك , تحدق دائما عن نقاط القوة والذكاء فيهم لا عن نقاط الضعف.
- حذار أن تضطر إلى البكاء في مركز عملك , فالبكاء مسألة شخصية تقوم بها مع نفسك , فخسارتك مضمونة هنا ...لا تحاول مطلقا .
- لا تكن ممن ينشرون الشائعات لمجرد الثرثرة بل إسمعها ولا تتحدث بها مطلقا , وإذا كانت عنك أو عن غيرك فلا تنشرها فتختفي , أما إذا أثرتها فإنها تحيا وتستمر أكثر فأكثر ...التعبير الأصح هو أن تقول (إنه لشئ مضحك حقا) وابحث عن موضوع آخر .
- عملك الوظيفي يجب أن يتم بذكاء ودأب , ولا يجوز أن ترهق نفسك كما لا يجوز أن تهملها , ليكن وقت العمل للعمل , ولا تضيع الوقت بالتحدث على الهاتف أو بشرب القهوة أو
إستضافة الزائرين , ولاتنس أن مركز عملك ليس (صالونا) .
- ضع تخطيطا لعمل اليوم التالي , واحتفظ بمفكرة على مكتبك ودون عليها أعمالك وفقا لأولوياتها وأرقام الهواتف اصدقائك وأقاربك وغيرها , لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد فإن للغد عملا آخر , لا تذهب إلى رئيسك لتطلب إليه إيجاد حل لمشكلة أو قضية بل قدم له أنت الحل المناسب والأفضل , حافظ على مواعيدك التي تعطيها للزبائن ولا تخلف....