أصبح البريد الإلكتروني يمثل أهمية كبيرة لدى الكثير من الناس، فهو أسرع من الخطاب المرسل بأسرع الوسائل جواً كانت أو براً، و أصبح كذلك وسيلة إعلانية ذات تأثير أقوى من لوحة الإعلانات، وقادر على تخطي أي حاجز مسافة مهما كان طولها. وقد قامت شركة إي بايرز E-Buyers Guide باجراء مسح في أوساط المستهلكين لتحديد أكثر الوسائل الإعلانية التي جذبتهم إلى التسوق عبر شبكة الإنترنت، فأجاب 63% بأن الإعلانات التي تلقوها عبر البريد الإلكتروني كانت السبب المباشر في جذبهم، وفي المقابل أوضح 29% فقط من الذين أجري عليهم المسح أن إقبالهم على التسوق عبر الإنترنت كان نتيجة تلقيهم إعلانات عن ذلك عبر الوسائل الإعلانية التقليدية. ووفقاً لدراسات أجرتها شركة فوستر للبحوث Foster Research ونشرتها مجلة Iconocast فإن الإعلان عبر البريد الإلكتروني يعتبر أقل تكلفة وأكثر تأثيراً على شرائح المستهلكين. وقد برزت مواقع كثيرة تهتم بتجميع عناونين البريد الإلكتروني الخاصة بالمستهلكين وتحديد رغباتهم واتجاتهم وذلك من أجل مساعدة الشركات والجهات الراغبة في القيام بحملات إعلانية عبر البريد الإلكتروني، ومن أهم تلك المواقع موقع www.yesmail.com . ويقوم الموقع بتزويد مشتركيه بخدمة بريدية عن عدة مجالات مثل الرحلات السياحية وخطوط الطيران وغيرها. وإضافة إلى www.yesmail.com فإن هناك شركات أخرى تقدم نفس الخدمة مثل Netcreation , ولديها 60 مليون عنوان تم جمعها من 200 قائمة عناوين .