بتـــــاريخ : 9/24/2008 8:43:35 PM
الفــــــــئة
  • التربيــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 509 0


    طريقة وصول الفكره للطالب بسهوله

    الناقل : elmasry | العمر :37 | الكاتب الأصلى : alm7b | المصدر : www.z7mh.com

    كلمات مفتاحية  :




    يطرح المعلم عنوان الدرس من خلال التساؤلات .
     من منكم شاهد الزجاج
     مافائدتة ؟
     ماهي الأشياء الموجدة في المنزل يوجد عليها الزجاج ؟
    مقدمة :-
    الضؤ لايمكن أن يخترق الخشب والكرتون – الورق المقوى – القماش ....الخ ومناقشتها .

    • لوضعنا مصباح أمام القماش هل يمر الضؤ.
    • لوضعنا مصباح أمام قطعة الحديد هل يمر الضؤ.
    • لوضعنا مصباح أمام ورق شفاف هل يمر الضؤ.
    يطرح المعلم أسئلة لتكوين الفرضيات :-
    - ماهي المواد التي تسمح بمرور الضؤ
    - ماهي المواد التي لأتسمح بمرور الضؤ.
    التجريب لإثبات صحة الفروض :-
    يقسم الطلاب إلى مجموعات غير متجانسة .ويعطي كل مجموعة التالي :-
    الأولى ( لوح خشب – قطعة بلاستيك ملون – قطعة زجاج – مصباح يد )
    الثانية ( ورق مقوى – قماش – ورق شفاف – مصباح يد )
    الثالثة ( لوح خشب – قطعة قماش – قطعة زجاج – ورق شفاف – مصباح يد ).
    - يكلف المتعلمين بتعريض ضؤ المصباح وتسليطه على الأشياء التي بين يديه
    - يكلف الطلاب بعدها بفصل الأشياء التي تسمح بمرور الضؤ بالمرور والتي لأتسمح بمرور الضؤ ( التصنيف )
    - يطرح المعلم السؤال :- ماذا تلاحظ في المواد التي تسمح بمرور الضؤ ( الملاحظة )
    - يطرح المعلم سؤال مالصفات المشتركة بينها ( استخلا ص النتائج ) .
    - هل جميع المواد الشفافة تسمح بمرور الضؤ خلالها ( تجريب )
    الاستنتاج :-
    المواد التي تسمح بمرور الضؤ خلالها هي ..............مثل ...............و ............
    المواد التي لاتسمح بمرور الضؤ خلالها هي .......مثل ................و .............
    الواجب :-
    ماهي الاشياء التي تسمح بمرور الضؤ خلالها وموجودة في في المنزل غير النوافذ ؟
    ماهي الاشيا ء التي نلبسها وتسمح بمرور الضؤ

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()