بتـــــاريخ : 3/21/2014 5:14:37 AM
الفــــــــئة
  • التربيــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 669 0


    اليوم الدراسي.. كل شىء تحت السيطرة

    الناقل : elmasry | العمر :35 | الكاتب الأصلى : رشا ممدوح القاضي | المصدر : supermama.me

    كلمات مفتاحية  :

    http://alkhabarpress.com/wp-content/uploads/2012/09/%D8%A5%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA.jpg
    ها هي أيام الإجازة انقضت ليهل علينا عام دراسي جديد، ليبدأ السباق اليومي مع شروق كل شمس داخل المنازل، فها هي أصوات المنبهات ترتفع إيذاناً ببدء اليوم، ليمتلئ المنزل بأطنان من الورق والكتب هنا وهناك، مع الصراعات اليومية الخاصة باتمام الواجب المدرسي، حتي ينتهي اليوم بوضع الأبناء في السرير للنوم استعداداً ليوم آخر، ودورك كـ«سوبر ماما» أن تكوني المايسترو لهذا اليوم، ولكي تتم العملية بنجاح.. عليكِ فقط التنظيم الجيد ليومك.

     

     

    اليوم نود أن نطلعك على بعض النصائح المجربة حتى تستطيعي تنظيم يومك أثناء الدراسة على الوجه الأمثل.

    ضعي لنفسك جدول زمني محدد

    من التحديات التي تواجه الأمهات هو قصر يوم الشتاء مع تعدد المهام، والحل الأمثل للتغلب على ذلك هو وضع نظام لكل أنشطة اليوم، مع الالتزام بها واشراكها مع الأبناء.. فعليكِ:

    تحديد ميعاد النوم المناسب للأبناء وإرغامهم على الالتزام به في كل الظروف. 

    تحديد موعد الاستيقاظ، مع الأخذ في الاعتبار كل الأنشطة الصباحية من «اغتسال الفطور، ارتداء الملابس.. إلخ».

    مواعيد تناول الطعام كذلك مهمة جداً.. فعليكِ تحديد موعد ثابت للغداء عقب وصول الأبناء للمنزل، وموعد مناسب لتناول العشاء.

    كذلك عليكِ تحديد الفترة الزمنية للمذاكرة والقيام بالواجبات المدرسية، سواء كان ذلك عقب وصول الأبناء للمنزل مباشرة، أو بعد الحصول على فاصل من الراحة، المهم هو الالتزام به.

    حددي خطة مسبقة

    لا تتركي للظروف فرصة تحديد وجهة يومك، عليكِ أن تجلسي مع الأسرة بشكل مسبق، وليكن في بداية كل أسبوع، وتحديد كل المهام المتوقعة خلال الأسبوع القادم، مثل «مواعيد التمارين الرياضية، دروس الموسيقى، مواعيد الاختبارات المدرسية والمسابقات المختلفة»، ووضعها في جدول كبير في مكان واضح، ليكون كمفكرة للجميع بما سيتم فعله في اليوم التالي، وإذا كنتِ من محبي التكنولوجيا يمكنك وضع تلك المفكرة على جهاز الكومبيوتر أو «الآي باد» الخاص بكِ، من الأفكار المفيدة أيضاً أن تضعي جدول للوجبات المدرسية كل أسبوع حتى تستطيعى شراء كل مستلزماتك مرة واحدة، ولتوفري على نفسك الوقت التي تستغرقيه يومياً فى التفكير في وجبات المدرسة والتسوق لها.

    جهزي مكان للمذاكرة

    سواء كان منزلك مجهز بغرفة مخصصة للمذاكرة، أو كان ذلك يتم في غرفة الأبناء، أو حتى في جزء من غرفة المعيشة، فالمهم هنا هو التجهيز الجيد، فبالإضافة إلي توفير مكتب مناسب وجو هادئ، فمن المهم أيضاً أن يكون المكان يحتوي على كل لوازم الدراسة في متناول الأيدي لتوفير الوقت المهدر في البحث عن كتاب ما، أو في إعادة جمع وتنظيم الأدوات المدرسية، يفضل أن تكون جميع الأدوات مجمعة في مقلمة مناسبة، كذلك الكتب ترص بطريقة سهلة الفرز بمجرد النظر، مع مراعاة تجميع الأوراق اليومية في ملفات مقسمة ومنظمة.

    والآن بعد أن قمتي بوضع نظام خاص بأبنائك وجهزتي كل ما يخص الدراسة وأصبحت رؤيتك واضحة.. إليكِ بعض النصائح السريعة لتوفير وقتك وجهدك:

    حددي يوماً أسبوعيا لتجهيز الوجبات المدرسية التي تحتاج تجهيز مسبق، لغسل وكي الزي المدرسي لتفادي أي مفاجآت في وسط الأسبوع.

    يفضل التجهيز لليوم الدراسي ليلاً لتجنب الاندفاع الصباحي، فعليكِ الاتمام على حقيبة المدرسة، الأدوات الرياضية والفنية، الملابس، الجوارب قبل النوم.

    جهزي للأفطار أثناء الليل، وليكن بعد الانتهاء من العشاء، فيمكنك تجهيز الفواكه، البسكويت، علب الحليب أو العصير وحتى السندوتشات الباردة قبلها بليلة، لتكون جاهزة في الصباح، وما عليك سوى جذبها من البراد.

    تجنبي اتمام المهام المنزلية أثناء وقت المذاكرة، حتى لا يحدث تشتت بين متابعة المذاكرة وما تفعليه، ويفضل أن تقومي بذلك إما قبل البدء فى الاستذكار أو بعد نوم الأبناء.

     

     

    أخيراً تتمنى لك «سوبر ماما» عاماً دراسياً سعيداً يكلل بالنجاح لجميع الأبناء.


    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()