يطرح المعلم عنوان الدرس من خلال التساؤلات . من منكم شاهد الزجاج مافائدتة ؟ ماهي الأشياء الموجدة في المنزل يوجد عليها الزجاج ؟ مقدمة :- الضؤ لايمكن أن يخترق الخشب والكرتون – الورق المقوى – القماش ....الخ ومناقشتها .
• لوضعنا مصباح أمام القماش هل يمر الضؤ. • لوضعنا مصباح أمام قطعة الحديد هل يمر الضؤ. • لوضعنا مصباح أمام ورق شفاف هل يمر الضؤ. يطرح المعلم أسئلة لتكوين الفرضيات :- - ماهي المواد التي تسمح بمرور الضؤ - ماهي المواد التي لأتسمح بمرور الضؤ. التجريب لإثبات صحة الفروض :- يقسم الطلاب إلى مجموعات غير متجانسة .ويعطي كل مجموعة التالي :- الأولى ( لوح خشب – قطعة بلاستيك ملون – قطعة زجاج – مصباح يد ) الثانية ( ورق مقوى – قماش – ورق شفاف – مصباح يد ) الثالثة ( لوح خشب – قطعة قماش – قطعة زجاج – ورق شفاف – مصباح يد ). - يكلف المتعلمين بتعريض ضؤ المصباح وتسليطه على الأشياء التي بين يديه - يكلف الطلاب بعدها بفصل الأشياء التي تسمح بمرور الضؤ بالمرور والتي لأتسمح بمرور الضؤ ( التصنيف ) - يطرح المعلم السؤال :- ماذا تلاحظ في المواد التي تسمح بمرور الضؤ ( الملاحظة ) - يطرح المعلم سؤال مالصفات المشتركة بينها ( استخلا ص النتائج ) . - هل جميع المواد الشفافة تسمح بمرور الضؤ خلالها ( تجريب ) الاستنتاج :- المواد التي تسمح بمرور الضؤ خلالها هي ..............مثل ...............و ............ المواد التي لاتسمح بمرور الضؤ خلالها هي .......مثل ................و ............. الواجب :- ماهي الاشياء التي تسمح بمرور الضؤ خلالها وموجودة في في المنزل غير النوافذ ؟ ماهي الاشيا ء التي نلبسها وتسمح بمرور الضؤ