طريقة وصول الفكره للطالب بسهوله

الناقل : elmasry | الكاتب الأصلى : alm7b | المصدر : www.z7mh.com




يطرح المعلم عنوان الدرس من خلال التساؤلات .
 من منكم شاهد الزجاج
 مافائدتة ؟
 ماهي الأشياء الموجدة في المنزل يوجد عليها الزجاج ؟
مقدمة :-
الضؤ لايمكن أن يخترق الخشب والكرتون – الورق المقوى – القماش ....الخ ومناقشتها .

• لوضعنا مصباح أمام القماش هل يمر الضؤ.
• لوضعنا مصباح أمام قطعة الحديد هل يمر الضؤ.
• لوضعنا مصباح أمام ورق شفاف هل يمر الضؤ.
يطرح المعلم أسئلة لتكوين الفرضيات :-
- ماهي المواد التي تسمح بمرور الضؤ
- ماهي المواد التي لأتسمح بمرور الضؤ.
التجريب لإثبات صحة الفروض :-
يقسم الطلاب إلى مجموعات غير متجانسة .ويعطي كل مجموعة التالي :-
الأولى ( لوح خشب – قطعة بلاستيك ملون – قطعة زجاج – مصباح يد )
الثانية ( ورق مقوى – قماش – ورق شفاف – مصباح يد )
الثالثة ( لوح خشب – قطعة قماش – قطعة زجاج – ورق شفاف – مصباح يد ).
- يكلف المتعلمين بتعريض ضؤ المصباح وتسليطه على الأشياء التي بين يديه
- يكلف الطلاب بعدها بفصل الأشياء التي تسمح بمرور الضؤ بالمرور والتي لأتسمح بمرور الضؤ ( التصنيف )
- يطرح المعلم السؤال :- ماذا تلاحظ في المواد التي تسمح بمرور الضؤ ( الملاحظة )
- يطرح المعلم سؤال مالصفات المشتركة بينها ( استخلا ص النتائج ) .
- هل جميع المواد الشفافة تسمح بمرور الضؤ خلالها ( تجريب )
الاستنتاج :-
المواد التي تسمح بمرور الضؤ خلالها هي ..............مثل ...............و ............
المواد التي لاتسمح بمرور الضؤ خلالها هي .......مثل ................و .............
الواجب :-
ماهي الاشياء التي تسمح بمرور الضؤ خلالها وموجودة في في المنزل غير النوافذ ؟
ماهي الاشيا ء التي نلبسها وتسمح بمرور الضؤ