بتـــــاريخ : 8/26/2019 11:05:24 AM
الفــــــــئة
  • الصحــــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 148 0


    الأعشاب البحرية وفوائدها الصحية

    الناقل : بن زيز احمد | العمر :39 | المصدر : ien-sehat.blogspot.com

    كلمات مفتاحية  :

    الأعشاب البحرية وفوائدها الصحية 

     تتكون الأعشاب البحرية من عدة أنواع الطحالب والنباتات البحرية التي تتكاثر في مسطحات مائية متنوعة مثل الأنهار والمحيطات وهي تنمو في مجموعة واسعة من الأحجام من صغيرة إلى كبيرة الحجم معظم الأعشاب البحرية متوسطة الحجم وتتوفر على ألوان متعددة مثل الأحمر والبني والأخضر ويمكن رصدها في كل مكان على شاطئ البحر أو السواحل. 
    الأعشاب البحرية تمتلك المضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات وهي خصائص كان يستخدمها الإنسان في القدم.
    القيمة الغذائية للأعشاب البحرية
    تحتوي الأعشاب البحرية على مجموعة كبيرة ومتنوعة من المكونات التي تعزز الصحة بالمقارنة مع الأغذية النباتية والحيوانية الأخرى المتوفرة على اليابسة.
    تتكون الاعشاب البحرية على المعادن مثل الماغنسيوم ، الكالسيوم ، النحاس ، البوتاسيوم ، السيلينيوم ،الزنك واليود، و الحديد ، في حين تحتوي على كمية قليلة جدا من الدهون و المواد المضادة للاكسدة.
    الفيتامينات الموجودة في الأعشاب البحرية هي فيتامين A ، B، C، E، و فيتامين K . الأحماض الدهنية أوميغا 3 وجميع الأحماض الأمينية الحيوية اللازمة للجسم وفقا للمبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة.
    الفوائد الصحية للأعشاب البحرية
    يحارب السرطان
    تحتوي الأعشاب البحرية على مواد مضادة للسرطان والتي قد تكون مفيدة في علاج الأورام السرطانية وغيرها من سرطان القولون وسرطان الدم. الأعشاب البحرية البنية تحتوي على بروتين سكري وكبريتيد السكريات يسمى فوكويدانز التي تمتلك المناعية، ومكافحة الفيروسات، ومضادة للسرطان ، وقد أظهرت الدراسات البحثية عن فعالية الأعشاب البحرية على سرطان الثدي التي تحد من إنتاج الهرمونات الذي يعزز السرطان، بما في ذلك هرمون الاستروجين، ولديها القدرة على كبح انتشار الخلايا السرطانية الخبيثة.
    مادة اليود
    الأعشاب البحرية غني بالمادة اليود، والتي تمتص بكميات وافرة من مياه البحر. اليود هو عنصر غذائي حيوي مطلوب للنمو السليم لجميع الفئات العمرية. وهو ضروري للتنظيم الطبيعي للغدة الدرقية، والذي ينطوي أيضا على الدماغ والغدة النخامية.
    هرمون الغدة الدرقية يلعب دورا أساسيا في عملية ميليناتيون من الجهاز العصبي المركزي وبالاخص الأطفال حديثي الولادة.
    نقص اليود في الجسم يمكن أن يؤدي إلى تشوهات مثل تضخم الغدة الدرقية أو تضخم الغدة الدرقية، قصور الغدة الدرقية ، والتخلف العقلي.اليود أمر بالغ الأهمية في الحمل والرضاعة الطبيعية للتطور الطبيعي للخلايا الدماغ للطفل. ويمكن أن يؤدي النقص خلال هذه الفترات أو الطفولة المبكرة إلى ضعف النمو الفكري والتنمية غير الطبيعية للدماغ.
    يمنع السمنة
    أظهرت الأبحاث العلمية أن الأعشاب البحرية الصالحة للأكل تمتلك تأثيرات مضادة للسمنة.
    فوكوكسانثين يساعد في الحد من تراكم الدهون ويساعد على فقدان الوزن نظرا لقدرته على تعزيز أكسدة الدهون، فإنه يستخدم في صنع حبوب الحمية وصفة طبية وحبوب منع الحمل المعدة. وينبغي أن تؤخذ هذه الأقراص دائما بعين الاعتبار بعد التشاور مع أخصائي طبي.
    داء السكري
    أن مركب فوكوكسانثين و حمض الألجنيك الموجود في الطحالب البنية فعال في تأثيرات مضادة للسكري . 
    مضادة للتخثر
    اكدت البحوث المختبرية أن الأعشاب البحرية فوكويدانز تمتلك خواص مضادات الأكسدة ومضادة للتخثر. مكافحة تخثر الدم، والمعروف باسم مخفف الدم، ومنع تشكيل جلطات الدم وتقليل خطر السكتة الدماغية، والفشل القلبي، ونسداد في الأوردة والشرايين. كذالك الطحالب البنية، مثل توربيناريا المزخرفة، ، و بلادروراك ، لها تأثيرالمفيد في مضادة للتخثر.
    يزيل سموم الجسم
    الأعشاب البحرية تمتلك القدرة على إزالة السموم وتطهير الجسم وذالك بافراز مادة تمتص المواد السامة، بما في ذلك المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والملوثات الأخرى غير قابلة للهضم وتزيلها من الجسم عن طريق حركات الأمعاء.
    يمنع الانفلونزا
    الأعشاب البحرية لها تأثير وقائي ضد فيروس الانفلونزا B. وذالك بامتصاص الجسيمات الفيروسية الضارة في الخلايا وتمنع الجسم من الحصول على العدوى.
    يحمي صحة القلب
    الأعشاب البحرية مفيدة في الحفاظ على مستويات أقل من الدهون الثلاثية والكوليسترول في الجسم. هذا يساعد في الحفاظ على صحة القلب ، والدورة الدموية على نحو سلس في الأوعية الدموية، ويمنع الظروف القاتلة مثل قصور القلب، تصلب الشرايين ، وأمراض الشريان الطرفية.
    العناية بالبشرة
    الفيتامينات الأساسية والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة في الأعشاب البحرية تساعد في تنشيط والحفاظ على الجلد ، هذه العناصر تحمي الجلد من الآثار الضارة للملوثات البيئية وتساعد على إبطاء التجاعيد في الوجه. وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن مستخلصات الأعشاب البحرية تحتوي على مكافحة التجاعيد ويستخرج من اعشاب البحرية مستحضرات التجميل مثل مرطبات. 
    ويتكون على الخصائص مفيدة في علاج الطفح الجلدي والجروح. وإزالة السموم وتطهير الجلد عن طريق طرد السموم من المسام.
    الآثار الجانبية للأعشاب البحرية
    يؤدي استهلاك الأعشاب البحرية بكثرة إلى زيادة كمية اليود فوق المستوى العادي . والذي يؤدي الى ارفاع مستوى الهرمون الغدة الدرقية التي تسبب الى المشاكل خطيرة مثل الغدة الدرقية. والتي يمكن ان تزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية. 
    ويمكن ان يحدث التسمم الدرقي الناجم عن اليود بعد استهلاك الأعشاب البحرية الغنية باليود .عند حصول المضاعفات الغدة الدرقية، ينصح الاطباء الذين يعانون من ظروف الغدة الدرقية الكامنة لتجنب الأدوية التي تحتوي على اليود،والتي يمكن ان يتؤدا الجسم وذالك عند افراط في اليود .
    نسبة اليود للبالغين هو 150 ميكروغرام في اليوم الواحد والحد المسموح به هو 1100 ميكروغرام / في اليوم. وبالنسبة للرضع وغيرهم من الفئات الأصغر سنا، فإنه أقل تناسبيا.
    المعادن الضارة للجسم
    تحتوي الأعشاب البحرية أيضا على بعض المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية مثل الزئبق والكادميوم والرصاص والزرنيخ التي يمكن أن تكون سامة.و استهلاك كثير من هذه المعادن الثقيلة تؤدي إلى مضاعفات مثل السرطان، وتلف في الدماغ، ومشاكل الجهاز الهضمي،وأمراض الكلى . وبالإضافة إلى ذلك، يجب على الناس الحد من تناول الملح بسبب بعض الظروف الصحية .
    احترس من محتوى الصوديوم في الأعشاب البحرية. و يجب أن تختار بحذر كمية وتنوع هذا النوع من النبات ليتم تضمين النظام الغذائي.

    عين على الصحة

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()