و في ظل هذا السيناريوا القائم حاليا ، تتعالى الأصوات التي تعتبر الأمر مجرد إشاعة و أن الفيس بوك مجرد شبكة إجتماعية للترفيه و تبادل الأفكار و الرؤى ، بينما لا تزال الأصوات التي تدافع عن هذه الفكرة بذاتها خجولة و قليلة و هو ما يعكس مدى الجهل بهذه الحقيقة المسلم بها .
الأمر المؤكد لنا هو أن صفحات الفيس بوك ليست مضيعة للوقت و لا مكان للنشر لتحقيق الشهرة فقط ، بل أيضا هي إداة لتحقيق الثروة المادية … أقضد الملايين من الدولارات .
هل أنتم متحمسون فعلا لتتعرفوا على هذه الطرق الخمسة ؟ أرى ذلك فعلا من خلال قراءتكم المعمقة لهذه الكلمات و شعوركم بأن هذا المقال يخفي لكم مفاجأت من العيار الثقيل و قد يكون الإنطلاقة لكم في عالم الربح من صفحات الفيس بوك
1- ترويج منتجات شركتي أو مؤسستي .
عليك أن تسأل من البداية هذا السؤال المنطقي “لماذا الشركات العالمية مهتمة و حريصة للتواجد على الفيس بوك وفق صفحات متعددة و موجهة لمختلف البلدان و الفئات ؟” ، الجواب الواقعي يتجلى في كون الصفحات مصدرا مهما لتحقيق عائدات مادية مهمة ، حيث يتم بناء جمهور عريض على الفيس بوك و طرح المنشورانت الصورية و الكتابية و المتعددة الأشكال التي تتناول منتجات الرشكة و تروج لها ، و تتيح الصفحات للجمهور إمكانية الإستفسار حول خدمات الشركات و طلبها أيضا ما يجعلها مصدرا مهما للدولارات .
هل لديك شركة أو مؤسسة ؟ هل تملك منتجا أو تقدم خدمة ؟ إبدأ الأن في الحضور على الفيس بوك بقوة من خلال صفحة خاصة بشركتك تديرها أنت أو أحد العاملين معك أو موظفيك بالتناوب .
2- الإعلانات على صفحتك
عندما تصبح صفحتك الترفيهية مشهورة و لديها الكثير من الإعجابات مؤكد أن الكثير من أصحاب الصفحات المنافسة أو التي تستهدف جمهورك غالبا ما سترحب بالإعلان على صفحتك بمقابل مادي ، حيث تطرح منشور يشير إلى صفحتهم أو يوصي بها بمقابل مادي محدد ، أو الإتفاق على مشاركة بعض المنشورات التي تنشرها الصفحات المعلنة على الصفحة ما يضمن لها عدد مشاهدات أكبر و إعجابات أكثر .
3- جلب الزوار إلى موقع ويب
أغلبية مواقع الويب و منها المنتديات و المجلات و المدونات تنشئ صفحة رسمية لها على الفيس بوك ، و التي تعمل من خلالها على نشر روابط أخر مقالاتها و محتوياتها و نشر المنشورات التفاعلية و التي تتضمن روابط الموقع ، ما يجعلها تستقبل أعدادا كبيرة من الزوار تتزايد بإنتشار الصفحة و بإزدياد المتابعين لها .
و تربح تلك المواقع من الإعلانات الموجودة بين المحتوى و المنتجات التي تبيعها على موقعها أو في أقسام متخصصة لذلك ، و هنا يكون الزوار الذين تم جلبهم من صفحة الفيس بوك بمثابة قاعدة عريضة تضمن لتلك المواقع الإستفاذة المادية منهم بمجرد دخولهم إلى موقع الويب .
4- بيع الصفحة
هناك الكثيرين من العاملين على الويب و الذين يعملون على تكبير الصفحة و جعلها تفاعلية و نابضة بالحياة مع جمع أعداد كبيرة من الإعجابات و المتابعين ، و هو ما يدفع الكثيرين من أصحاب المواقع و الأنشطة التفاعلية على الويب و مشاريع الشبكة العنكبوتية لشراءها من أجل إستغلالها فيما بعد من أجل الإشهار لعلامتهم التجارية و الترويج لمنتجاتهم و خدماتهم ، و يمكنك من خلال هذه الطريقة كسب الكثير لكن عليك أن تصبر كثيرا أيضا .
5- عرض منتجات الشركات التي تعمل في مجال صفحتك
لنفترض أن لديك صفحة تعرض فيها المعلومات الطبية سواء على شكل منشورات كتابية أو صورية ، و مع كونها كبيرة و تجلب الكثير من الإعجابات و التفاعلات فإن هذا يتيح لك عرض بعض المنتجات عليها في بعض الأحيان و منها مثلا كتب مدفوعة متخصصة في الحمية أو تقليص الوزن .
و غالبا ما يمكنك إستغلال ذلك في التسويق بالعمولة لتلك المنتجات أو تلقي عروض الإعلان عن المنتجات لديك من الشركات و المؤسسات التي توفرها .
خلاصة المقال :
صفحات الفيس بوك ليست للترفيه أو تضييع الوقت ، و ليست لجمع الإعجابات و الحصول على متابعين كثر فقط بل هي منجم من الفرص و التي يمكنك إستغلالها في رفع أرباحك و نشر علامتك التجارية ، لهذا اعمل على نشر المنشورات بها بانتظام و احرص على أن تكون مميزة و حصرية لصفحتك مع العمل على تسويقها بالإعلان عنها ، لتعمل في المرحلة القادمة على إستغلالها لتربح منها … مئات الدولارات و ربما الألاف و لما لا نرى الملايين أيضا منها ؟