بتـــــاريخ : 1/2/2013 12:42:24 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 426 0


    الدعاء للاطفال لا عليهم كما يفعل البعض من الاباء والامهات

    الناقل : فراولة الزملكاوية | العمر :30 | الكاتب الأصلى : روابي11 | المصدر : www.brooonzyah.net

    كلمات مفتاحية  :

    الدعاء للأطفال .. لا عليهم



    الدعاء من الأركان الرئيسية التي يخاطب بها الوالدان الالتزام به ، وتحين لحظات الإجابه التي بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا دعاء الوالدين مستجاب عند الله تعالى ، فبالدعاء تزداد شحنة العاطفة وقوداً وتتمكن الرحمة والرأفة من قلبي الوالدين فيتضرعان الى الله تعالى ويبتهلان اليه في اصلاح الطفل .


     لهذا نجد خطورة من يدعو على ولده ، فهذا عمل خطير جداً ، ومهما قلنا عن خطورته فهو أكثر ، لما فيه من دمار للطفل ولمستقبله ، ومن دمار للأبوين كذلك .


    وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم الآباء والأمهات أن يدعوا على أولادهم لأن هذا مناف للخلق الإسلامي ، ويخالف التربية النبوية ويبتعد عن منهج النبوة في دعوة الناس الى الاسلام .. حتى ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يدع على مشركي الطائف وقال : " أرجو من الله تعالى ان يخرج من أصلابهم
    من يعبد الله " وقد حقق الله رجاءه .


    لهذا نجد النهي النبوي للآباء في الدعاء على الأبناء ، وقد روى ابو داود عن رسول الله صلى الله علينه وسلم قال : " لا تدعوا على أنفسكم ولا تدعوا على أولادكم ، ولا تدعوا على خدمكم ، ولا تدعوا على اموالكم ، لا توافقوا من الله ساعه فينزل فيها إعطاء فيستجاب لكم : .


    وقد ذكر الإمام الغزالي انه جاء رجل الى عبدالله بن المبارك يشكو له عقوق ولده ، فقال له : هل دعوت عليه . فقال : بلى . فقال عبدالله المبارك : انت أفسدته .


    فبدلا من ان تكون سببا في افساد الطفل بالدعاء عليه ، فلتكن سببا في صلاح الطفل فتدعو له كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم فدعا للأطفال فبارك الله في مستقبلهم بالعمل والمال والولد .فقد أخرج البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ضمني رسول الله صلى الله عليه وسلم الي صدره وقال : " اللهم علمه الحكمة " وفي رواية : " علمه الكتاب " .


    وبفضل دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم اصبح ابن عباس في كبره حبر الأمة وترجمان القرآن .

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()