قـآل تعـآلـى فـي محكم التنـزيل : [ فضـربنـآ على آذآنهم فـي الكهف سنين عددآ ] " الايه 11 سورة الكهف.
كل الحوآس تنـآم مـآعدآ الإذنْ فـأنت إذآ قـربت يـدك مـن شخـص نـآئم لآ يستيقظ وً إذآ ملأت الغـرفه عطرآ أو حتـى غـآزاً سآمآ فـإنه يستنشقه وً يمـوت دون أن يستيقظ وٌ لكن إذآ أحدثت صوتـاً عآلياً فـإنه يقوم من النـوم .
وٌ الإذن هي أول حـآسه تعمـل منذ الولآده وً هي أدآه الإستدعـآء عند البعث وً في سوره الكهف يخبرنآ جل جلآله بأن سبب نوم الفتيه هذه السنين الطويله هى إنه تعالـى ضـرب على آذآنهم فـأصبـح النهـآر كـاللـيل بلآ ضجيج وً قـد فضـل الله تعالـى السمـع على البصـر وٌ قـدمـه في الـترتيب في عـدِه آيـآت.
مـثل [ صم بكم عمـى فهمـ لآيعقلون ] " الآيه 171 من سورة البقره .
وً بـالفعل فـكم سمعنـآ عن أدبـآء وً فلآسفه ضـريـرين مثل الشآعر أبو العلآء المعري وٌ الأديب طه حسين وُ غيرهم كـثيرون.
وً لكننـآ لمـْ نسمـع عن عـآلـم أو أديب آصم وً الإذن هـي الحآسه الوحـيده التـي لآتستطيـعْ أن تـعطلهـآ بـ إرآدتك .
فـإنت تستطيـع أن تغمض عينيك أو تشيـح بوجهك بعـيداً إذآ لـم تــرد رؤيـه شخص معين .
وً تستطيـع أن تـأكل فـلآ تتـذوق وً أن تغلق آنفك عن رآئحه معينه أو لآ تلمـس شيئـاً معينـاً لآ تـرغب بلمسه.
وً لكـنْ الإذن لآتستطيـع إعطـآلهـآ حتـى لو وضعت يديك عليهآ فـ’ سيصلك الصـوت . [ فإنك لآ تسمع المـوتـى و لآ تسمع الصم الدعآء إذآ و لـوا مـدبريـن ] " الايه -52- من سوره الروم .
هنـآ شبه الله الذين لآ ينصـآعون لإمـره بـالمـوتـى وً الصـم .
فـهـلْ شكـرتم الله عليهـذه النـعـمهِ ؟