مشاكل التعلم عند الأطفال ...
سلوك الطفل العدواني وكيفية علاجه ...
أدوار المعلم في التعلم النشط إن أدوار المعلم في عصر المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات في القرن الواحد والعشرين قد تحوَّل من مصدر أو مركز المعرفة إلى مزود ...
حينما يدور الحديث عن النشاط المدرسي يتبادر إلى الذهن بعض التساؤلات والتي منها: - هل تقدم مدارسنا نشاط فعال يتماشى مع سرعة عجلة التطور والتغيير التي نعيشها في هذا العصر ؟ ...
تؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة على أهمية التعلم الفردي الذي ينقل محور اهتمام العملية التعليمية من المادة الدراسية إلى التلميذ نفسه ويسلط عليه الأضواء ليكشف عن ميوله واستعداداته وقدراته ومهاراته الذاتية بهدف التخطيط لتنميتها وتوجيهها وفقا لوصفة تربوية خاصة بكل تلميذ على حدة لتقابل ميوله الخاصة وتتمشى مع حاجاته الذاتية واستعدادات نموه ولتحفز دوافعه ورغباته الشخصية ليتمكن بذلك من الوصول إلى أقصى طاقاته وإمكاناته الخاصة به. ...
التعريف والمفهوم: ليس ثمة إجماع بين التربويين الذين تناولوا موضوع الحقائب التعليمية على الاسم المحدد أو على عناصرها أو خصائصها، فبعضهم يطلق عليها الحقائب التعليمية والبعض الآخر يطلق عليها المهام التعليمية ، وآخرون يسمونها مجمع تعليمي أو وحدات منمطة أو رزم تعليمية، وبعض رابع يطلق عليها اسم أطقم وعندما ظهرت في أمريكا لأول مرة كانت تدعى (صناديق الاكتشاف). ...
برنامج ( وضع معايير ومواصفات الحقائب التعليمية اللازمة لخدمة المقررات الدراسية ) اعداد الاسرة الوطنية لوسائل وتقنيات التعليم المقدمة : تؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة على أهمية التعلم الفردي الذي ينقل محور اهتمام العملية التعليمية من المادة ...
أولا: مفهوم الحقيبة التعليمية: هناك عدة تعريفات للحقيبة التعليمية سنقتصر هنا على تعريف الطوبجي وهو: ( هي بناء متكامل لمجموعة من المكونات الازمة لتقديم وحدة تعليمية , حيث أنها تحتوي على مجموعة من الوسائل التعليمية محاولة تحقيق التعلم الذاتي وتتيح فرص التعلم الفردي) ...
تعرف استراتيجيات التدريس على انها مزيج بين طرق التريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة ...
التعــلم عن بعــد 000 هو المستقبل بقلم أ.د. صديق عفيفى د. سوسن مرسى أستاذ إدارة الأعمال وعضو اللجنة الاقتصادية بالحزب الوطنى ...
أدى التطور المتزايد في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى التوسع في استخدامها في المجالات التعليمية، مما أدى إلى زيادة كفاءة أشكال التعليم عن بعد، وبروز أنماط جديدة أكثر فعالية ...
.151الغرض الأساسي من التدريس هو توفير فرص التعلم للطلاب/المتعلمين. ومن ثم، فالعملية التعليمية تبين ما يمكن للمعلم أن يقدمه للطلاب/المتعلمين. ومن ناحية أخرى، فعملية التعلم تبين ما يمكن للطالب/المتعلم أن يحصّله. وتنطوي هذه العملية على اكتساب المعارف وتغيير المواقف والسلوكيات. وينبغي تصميم عمليتي التعليم والتعلم مع مراعاة احتياجات المتلقي. على أنه يجب تهيئة أنسب بيئة لجعل هذه الأنشطة جذابة وتعليمية في آن واحد. ويجدر بالمعلم/المدرس الجامعي أن ينتقي الأسلوب الذي هو أنجع في سياق الموضوع الجاري تدريسه. بيد أن الطلاب/المتعلمين يستفيدون بأكبر شكل عندما يشاركون بنشاط في الفصل. وينبغي للمعلم/المدرس الجامعي أن يشجع على هذه المشاركة على الدوام، وأن يختار تقنيات التعليم الملائمة مثل طرح أسئلة وتقديم التوجيه الشخصي في الإجابة عنها. ...