مشاكل التعلم عند الأطفال ...
سلوك الطفل العدواني وكيفية علاجه ...
لقد ساعدت عوامل كثيرة في الانتقال من المفهوم التقليدي للمنهج إلى المفهوم الحديث له ولعل أبرز تلك العوامل هي ...
المنهج بالمفهوم التقليدي يركز على المعلومات والحقائق والمفاهيم وقد أدى هذا التركيز إلى إهمال معظم جوانب العملية التربوية لذلك فقد وجهت له الانتقادات التالية: ...
· كل الخبرات المخططة التي يمر بها الطالب بصرف النظر عن مصادرها وطرائقها.· كل الخبرات التي يمارسها الطالب تحت إشراف المدرسة ...
يرجع الاهتمام بمشكلات المنهج للعام (1890) ويعد (بوبيت) أول من ألف كتابا في المنهج (1918) وقد عرف المنهج بأنه سلسلة من الخبرات التعليمية يتعين على الأطفال والشباب ...
لقد تطور مفهوم المنهج الدراسي مثلما تطورت المفاهيم التربوية الأخرى فان تعقد مشاكل الحياة واشتباك مصالح الأفراد والجماعات شمل جميع النواحي وتغلغل في كل منعطف وزاوية فيها وبالطبع أصاب التربية والتعليم نصيب وافر منها فضلاُ عن التغيرات في الأسس والأساليب التربوية لجعلها ملائمة للمطالب الحيوية الجديدة التي تتلاءم مع أساليب الحياة الجديدة ...
يرى البعض أن التعليم هو عملية ترتيب وتنظيم جميع الشروط المتعلقة بعملية التعلم سواء ما كان منها متصلاً بالمتعلم وخبراته ودافعيته، أو ما كان متصلاً ببيئته المحيطة أثناء عملية التعلم. وهذه العناصر كلها تتشابك وتتداخل مع بعضها، وسأقوم في عرضي هذا التعرض لمفهوم الدافعية ومدى تأثيره على حدوث التعلم لدى الفرد. ما هي الدافعية؟ يشير هذ المصطلح إلى "مجموعة الظروف الداخلية والخارجية التي تحرك الفرد من أجل إعادة التوازن الذي اختل، فالدافع يشير إلى نزعة للوصول إلى هدف معين وهذا الهدف قد يكون إرضاء حاجات داخلية أو رغبات داخلية ...
عندما تضع فئة من المفكرين التربويين منهاجا معينا , لفئة من التلاميذ تعيش في مكان وزمان معينين , فان على هؤلاء المفكرين ان يدرسوا حالة التلميذ والمعلم والمادة المقدمة, في ضوء الثقافة العامة للمجتمع , ثم دراسة المشاكل التي تواجه تلك الفئة من الناس واحتياجاتهم وأهدافهم وغاياتهم وهذه الدراسة تتم في ...
يعتبر البيت المؤسسة الأولى للتربية ففيه يولد الطفل ويتلقى درسه الأول ليتحول من كائن بيولوجي إلى كائن اجتماعي، والأم هي أو ل وسيط للتنشئة الاجتماعية فهي أول ممثل للمجتمع يقابله الطفل، فالا سره تشكل أول وسيط للتربية في مرحلة الطفولة المبكرة قبل أن يبدأ تأثير الأوساط الأخرى كمجتمع الرفاق والمدرسة ...
لا بد لنا بداية أن نستوضح ماهية مهنة التدريس في المنهج الحديث , فقد اختلفت كثيراً في مضمونها وشكلها عما كانت عليه في المنهج القديم حيث كانت تقوم على محور ضيق وواحد وهو المعرفة التي كانت الغاية من عملية التربية بشكل عام وبناءً عليه كان المتعلم هو الوعاء الفارغ الغير قادر على المساهمة ...
كانت المدرسة في المفهوم القديم للمنهاج منفصلة تماماً عن المجتمع حولها بما يتضمن من مؤسسات ونظم عدة ومن أهمها الأسرة، فكان دورها معرفياً مجرداً بعيدأ عن احتياجات المجتمع أو الفرد مقتصراً على الكتاب المدرسي، وقد نظرت الأسرة للمدرسة في إطار هذا المفهوم على أنها مؤسسة منفصلة لا يجوز التدخل في أيٍ ...