هناك امة مسلمة اسمها الروهينجا تعيش في ميانمار ’’بورما‘‘ التي يحكمها العسكر البوذيون وهذه الطائفة ...
وجدت دراسة جديدة أن درجة حرارة الأنف وعضلة المحجر في الزاوية الداخلية للعين ترتفع عند الكذب ...
سباحة خاطفة فى أبحر الشعر هى خاطفة لأننا ندخر السباحة المتأنية لمؤلفنا الكبير عن العروض ، ولأن كتابنا هذا مجرد مرشد او دليل يدلك على معالم العروض متكئا على الجوهريات دون ان يدخل فى تفاصيل نرجئها لمؤلفنا الشامل بأذن الله ، قلنا ان لدينا ابحرا صافية واخرى ممتزجة فالصافية ماتقوم على تفعلية مفردة تتكرر بعدد معين والممتزجة ما تقوم على تفعيلتين مختلفيين فأكثر . ...
الأبحــــــــــــر تسمع الاغنية الفلاذية فيقال انها من مقام كذا ، وتسمع قصيدة فيقال لك انها من بحر كذا .... فالبحر يماثل المقام الموسيقى من حيث كونه قالبا نغميا معينا ، او هو النموذج او المثال النغمى الخاص الذى ينتقية الشاعر ليصوغ منه قصيدة او هو وضع التفعيلات بطريقة محددة ثابتة ، وكل بحر من الابحر الستة عشر يؤدى الى قنوات هى تنويعات على الابحر ( كل بحر له تنويعاته الخاصة ) وتصل القنوات او التنويعات الى سبعة وستين تشكيلا نغميا وتصل اضرب الابحر الى ذات العدد اما الاعريض فتصل الى ست وثلاثين عروضة ، وهذا ثراء نغمى لم يحصل عليه شعر اى لغة ، هذا بالنسبة لفصحانا اما العامية فتأخذ بما تأخذ به الفصحى من ابحر وتزيد زيادة هائلة ، فحرام ان يحصر الشاعر او الزجال نفسه فى دائرة نغمية محدودة وبين يديه هذه البحور ...
رمز الحركة والسكون يرمز للحركة مطلقا ( فتحة ، ضمه ، كسرة ) بهذه الشرطة المائلة ( / ) ويرمز للسكون بهذه الدائرة الصغيرة ( ْ ) فمثلا: و ل د ن = /// ْ ، فى - / ْ على = // ْ وهكذا ، وقمه التمكن من العروض تتجلى فى ترجمة خطة العروضى الى مجرد رمزى الحركة والسكون فمثلا : ( جاء ولدن يجرى مسرعا وله لهاث مسموع ) فترجمتها رمزا هكذا : / ْ //// ْ / ْ /ْ / ْ // ْ /// ْ // ْ / ْ / ْ / ْ / ْ او ( / ْ / هه = مسموع لو سكنا الحرف الاخير ) وقفا وننصح بالوعاء المنقى من كل شائبه ، نعنى إرهاف السمع الى الاصوات ...
الإشباع هو مد الصوت بالحرف فيتولد من هذا المد حرف ساكن فيتولد من الفتحة ألف ممدودة ، ومن الضمة واو ممدودة ومن الكسرة ياء ممدودة مثل : الولدَ = الولدا ، الولدُ= الولدو ، الولدِ = الولدى وهذا الاشباع له موضع سنقف عليه فى حينه ومن الاشباع له موضع سنقف عليه فى حينه ومن الاشباع مد الهاء فى ضمير الغائب مثل : منه = منهو ، عليه = عليهى ، عنده = عندهو ، من بعده = من بعدهى .... وهكذا ...
حرسكونيات اللغة اصوات يرسلها لسان ، تستقبلها اذن ، تستغرق زمانا ما ، الكتابة تخطها يد تراها عين ، تشغل ماكنا ما . اللغة حرسكونيات متوالية ، اذا انتظم تواليها فهى " نظم " وان لم فهى " نثر " الكتابة ليست لغة ، هى تقييد للغة ، تسجيل ، حفظ ، العروض علم متقنن ، عن طريقه نقف على التوالى الحرسكونى فنفرق بين ما هو " منظوم " وما هو " منثور " وهو ميزان سماعى ذو وحدات وزنية ، هى متواليات حر سكونية متظمة ، تقابل متواليات اللغة ، فاذا تم التطابق بينهما ، ، فاذا تم التطابق بينهما حصلنا على " نظم " واذا لم فمحصولنا " نثر " ...
ألا خبر بمنتزح النواحي ... أطير إليه منشور الجناح فأسأله وألطفه عساه ... سيأسو ما بديني من جراح ويجلو ما دجا من ليل جهلي ... بنور هدى كمنبلج الصباح فأبصق في محيا أم دفر ... واهجرها وأدفعها براحي وأصحو من حمياها وأسلوا ... عفافا عن جآذرها الملاح وأصرف همتي بالكل عنها ... إلى دار السعادة والنجاح أفي الستين أهجع في مقيلي ... وحادي الموت يوقظ للروح ...
بدونك بدونك مش عرف اعيش وكل حاجه في دنيايا متلزمنيش كل شئ خلاص راح مني والحب بعدك اصبح مفيش عايز اشوفك تاني جنبي ترجع ليه ولا انت محبتنيش ...
امي ياغلي ما في الوجود يا احن ما خلق الواحد المعبود يامن تحمل همي وتسعد لفرحي سعاده بلا حدود يامن سهرت علي في صغري وفي كبري تدعيلي رب الوجود فماذا اهديكي يا امي لو هديتك قلبي فهو صغير عليكي ...
الــــــــــــحـــــــب الحب انتي والحياه يامن تبعد عني كلمه اه العشق انتي والغرام يامن ملأت حياتي بالجمال ...
حـــــــــــــــــــرام حرام الاب رمي ابنه والام ولا سأله حــرام رموه في اصالحيه علشان ينهو القضيه ويعيشوا حياه هنيا حــــــــــرام ...