أسباب وقوع التناقض من الشخص الواحد هي: إما لقلة العلم, أو بسبب النسيان, أو اختلاف النفسية ,والطباع ...
شخص وجد شيئا ً من المال في الطريق ، فما الحكم هل يأخذه أم أن المطلوب البحث عن صاحبه ولأي مدة يكون ال ...
أود معرفة رأي الدين و الشرع في قبول الزواج من شخص سبق و أن كان له علاقات غير شرعية ( أي ارتكب الزنا ...
أخبر القرآن الكريم أن الله - سبحانه وتعالى - أرسل لكل أمة رسولا يدعوهم إلى التوحيد، فينذرهم ويبشرهم؛ ...
أنا أملك قطيعا من الغنم فهل تجب فيه الزكاة إذا كنت أنفق عليه من مالي نصف العام وأحيانا أقل من نصف العام حيث إنني سمعت أن الزكاة تكون في الغنم التى ترعى أفتونا مأجورين ؟ ...
ولا تصح المعاملة المذكورة أيضاً على سبيل الإجارة، قال ابن قدامة في المغني: ولو استأجر راعياً لغنم بثلث درها ونسلها وصوفها وشعرها أو نصفه أو جميعه لم يجز. لأن الأجر غير معلوم... ولا أعلم فيه مخالفاً وذلك لأن العوض مجهول معدوم ولا يدري أيوجد أم لا، والأصل عدمه ولا يصلح أن يكون ثمناً. انتهى. ...
أنا مربي إبل ستة أشهر أو أقل تكون سائمة في البرية وباقي السنة أعلفها من مزرعتي (زرع مروي) هل تجب الزكاة وما هو النصاب؟ ...
أنا أملك 42من الخرفان، أعطيتها لمن يربيها وسآخذها منه بعد عام، وسأبيعها ومن ثم نتقاسم المبلغ المتحصل عليه مناصفة. فهل فيها زكاة باعتبار أن الحول مر عليها، وإن كان فيها زكاة فممن تؤخذ مني أم من الشريك؟ ...
سوالي عن زكاة بقر تعود ملكيته لمجموعة من الناس، لكنه يشترك في الراعي، والعلف، والزريبة، فكيف يتم إخراج زكاته؟. ...
رجل لديه عشرون من الغنم كبار حال عليها الحول، وعشرون صغار ماحال عليها الحول. فهل عليه زكاة الآن؟ وشكرا. ...
صور لملابس النبي صلى الله عليه وسلم ...
قولها وانت ساجد ...
قوله ، ويبطل رأيه ، فيقول ما نصه " .. وكان بعض من لا علم له بأقوال السلف من أهل التأويل ، ممن يفسر القرآن برأيه على مذهب كلام العرب ، يوجه معنى قوله ( وفيه يعصرون ) إلى وفيه ينجون من الجدب والقحط بالغيث ، ويزعم أنه من العصر ، والعصر التي بمعنى المنجاة، من قول أبي زبيد الطائي : ...
ومن الأمثلة أيضاً، تفسير قوله تعالى: { وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة } فقد فُسرت ( القوة ) في الآية بما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: ( ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي ) ثلاث مرات، والحديث رواه مسلم، وهذا من باب تفسير القرآن بالسنة . ...