الرياض – فهد الثنيان
احتلت السعودية المرتبة الثانية عربيا من حيث حجم الإنفاق الإعلاني خلال النصف الأول من العام الحالي بقيمة 2.426 مليار ريال، فيما تصدرت دولة الإمارات القائمة العربية بقيمة 696 مليون دولار، وحلت الكويت ثالثا بقيمة 451 مليون دولار ثم مصر بقيمة 355 مليون دولار، ولبنان رابعا بقيمة 219 مليون دولار ثم قطر بقيمة 215 مليون دولار وعُمان بقيمة 137 مليون دولار، فالأردن بقيمة 56 مليون دولار والبحرين بقيمة 52 مليون دولار، فيما بلغ إجمالي الإنفاق الإعلاني لبقية الأسواق العربية 69 مليون دولار.
وقال تقرير صادر عن المؤسسة العربية للبحوث والدراسات الاستشارية "بارك" إن هناك انخفاضا في حجم الإنفاق الإعلاني في الوطن العربي خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2010 حيث لم يتعد 6 مليارات دولار، التي تجاوزها في نفس الفترة من العام الماضي بمجمل إنفاق إعلاني بلغ 6106 ملايين دولار.
وأظهرت إحصائيات الإنفاق الإعلاني الخليجي ارتفاعا خلال النصف الأول من عام 2011 مقارنة بحجم الإنفاق الإعلاني لنفس الفترة من عام 2010, إذ بلغ 5213 مليون دولار في النصف الأول من 2011، بينما بلغ 5086 مليون دولار في النصف الأول من عام 2010 ليسجل نموا بنسبة 2%.
وكشف التقرير أن مجمل الإنفاق الإعلاني في الأسواق المختلفة من دول مجلس التعاون الخليجي ودول الشرق الأوسط بلغ 5859 مليون دولار، حيث صرف2961 مليون دولار على الوسائل الإعلامية العابرة للأقطار العربية.
وأظهرت نتائج حصاد يناير ويونيو الماضيين انخفاض حجم الإنفاق الإعلاني لأغلب القطاعات مقارنة بأحجام إنفاقاتها عن نفس الفترة عام 2010.
وجاء قطاع الاتصالات والمرافق العامة كأكثر القطاعات إنفاقاً إعلانياً بقيمة 905 ملايين دولار، يليه قطاع التجميل والعناية الشخصية بمجموع 816 مليون دولار، وحل قطاع الإعلانات الخاصة بالحكومات والمنظمات ثالثا بقيمة 778 مليون دولار.
واشارت الإحصائيات الى أن قطاعات الأغذية والمشروبات والتبغ والملابس والمجوهرات والإكسسوارات الشخصية كانت الأكثر ارتفاعا في الانفاق الإعلاني خلال العام الحالي بالمقارنة مع إنفاقها عام 2010.
وجاءت قطاعات التأمين والعقارات والسيارات وملحقاتها كأكثر القطاعات انخفاضا بنسب تراوحت بين 20% و 29%.
وأشار التقرير إلى ان شركات الماركات العالمية في دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق العربي تصدرت قائمة الانفاق الاعلاني دون منافسة حقيقية من الشركات المحلية.
وسجلت الوسائل الإعلانية العابرة للأقطار العربية خلال شهري يناير ويونيو الماضيين ارتفاعا ضئيلا في حجم الإنفاق الإعلاني، وقدر حجم الإنفاق الإعلاني لهذه الفترة بنحو 2961 مليون دولار، في حين بلغ الإنفاق الإعلاني لها في عام 2010 نحو 2,874 مليون دولار مسجلة نموا قدره 3%.