|
قطار بمثابة الخيال
|
|
باحثان أمريكيان يطرحان مشروعا عملاقا لقطار مغناطيسي يربط بين لندن ونيويورك ويجري تحت مياه المحيط ،ويبدو ان هذا الحلم يعد بمثابة خيال مصحوب بحذر ن نظرا لتكلفته الاقتصادية العالية ،إلا أن الباحثان يريان أن كل المشاريع ذات التقنية العالية في حياة البشرية، مثل الهبوط على القمر، عوملت في البداية كخيال علمي.
وأوضح أحد الباحثين ان هذا القطار سيجعل الحياة اليومية في منتهي السهولة ، حيث سيمكن رؤساء الشركات والصحافيين وكل المترددين بين شاطئي المحيط الأطلسي من السفر يوميا من اندن الى نيويورك وواشنطن ، والعودة الى عائلاتهم في المساء ، ويتوسع الحلم بالطبع لمد خطوط مماثلة بين جنوب أفريقيا واليبان أو سانتياجو ولندن أو سيدني ونيو دلهي .
وطبقا لما ذكرته صحيفة الشرق الأوسط ، فإن مشروع القطار الخارق السرعة لا يقطع المحيط مباشرة وإنما يمر عبر ايسلندا وجرينلاند وكندا وصولا الى نيويورك ، وهذا يعني أنه سيتخذ قوسا ، اي مسافة أطول ، ولكن عبر اليابسة اقتصادا في التكاليف .
كما يفترض أن يسير القطار المغناطيسي داخل قناة مفرغة من الهواء بسرعة 7400 كلم في الساعة ويقطع المسافة عبر المحيط خلال 55 دقيقة .
ويكشف النموذج الذي أعده العالمان أن القناة ستعوم تحت مياه المحيط على عمق 100 متر عن سطح الماء وتحتوي على سكاتين اضافيتين للاحتياط وأنابيب داخلية للنجاة ولطاقم التحكم والتصليح والترميم ، وكي يتجنب القطار تأثيرات التيارات المائية فقد فضل العالمان عدم تثبيته في قاع المحيد بواسطة اساسات ثابتة وإنما بواسطة سلاسل ضخمة تشد القناة الى القاع كما تشد المرساة السفينة وتبقيها طافية في الماء .
وأضاف الباحث الأخر ، أن ساحبات هواء ضخمة ستعمل على تفريغ القناة بشكل دائم من الهواء ، بهدف منع حدزث صوت الانفجار الناجم ، كما في الطائرات المقاتلة ، عن اختراق القطار احاجز الصوت .
كما يتصور العالمان بناء القناة من مادة فولاذية مرنة مقاومة للصدأ ومياه البحر وعوامل التأكل الطبيعية وبناء محطات ملحقة للصيانة .
ويعتقدان أنهما حسبا حسابا لكافة المخاطر الممكنة وأن من الممكن التخلي على كافة هذه المصاعب . وقدر الباحثان تكلفة المشروع بين 88 و175 مليار دولار امريكي ، واقترح بناء خط تجريبي تحت بحر اونتاريو بهدف الحصول على فكرة عن تكلفة المشروع .
ومنذ بضعة أيام ، أطلقت كوريا الجنوبية أسرع قطار سكة حديد يعتبر اللأول من نوعه في العالم ، حيث استغلرق العمل فيه 12 سنة وتكلف 12 بليون دولار أمريكي ، كما انه يقطع مسافة 300 كيلومتر في الساعة يشار الى ان هذا القطار سيدخل الخدمة أول أبريل القادم ن حيث سيقوم بربط سول وبوسنا من حهة الجنوب الشرقي وموكيو من جهة الجنوب الغربي .
جدير بالذكر أن هذا القطار الذي اطلقوا عليه اسم قطار "الرصاصة الفضية " أو "قطار كوريا السريع" يقطع مسافة 410 كيلومتر في مدة 160 دقيقة على عكس القطارات العادية التي تقطع نفس المسافة في زمن 240 دقيقة ، ومن المتوقع ان ينقل القطار 180 ألف مسافر يوميا . |
|