بتـــــاريخ : 7/14/2011 1:51:28 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 822 0


    الردة

    الناقل : SunSet | العمر :36 | الكاتب الأصلى : ابن جبرين | المصدر : www.ibn-jebreen.com

    كلمات مفتاحية  :
    الردة المرتد الوضوء الشرك

    قوله: [ الثامن: الردة] عن الإسلام، لقوله تعالى: وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وقوله: لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ .
    [وكل ما أوجب الغسل أوجب الوضوء غير الموت]


    الشرح: الردة من نواقض الوضوء - والعياذ بالله- ولو كان ذلك بكلمة واحدة، فمن تكلم بكلمة كفر حكم بردته، وحبطت أعماله، ومن ضمنها الوضوء، والآيات صريحة في ذلك، كقوله تعالى:

    وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فالآية تبين أن المرتد لا تحبط أعماله إلا إذا مات كافرا، لكن ورد ما يدل على أن الشرك لمحبط للأعمال، كقوله تعالى في سورة الأنعام:

    وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ فأطلق الشرك وجعله سببا محبطا.
    وكذلك قوله

    لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ فجعل الشرك- مطلقا- محبطا للعمل، والوضوء عمل، فإذا أشرك إنسان بطل عمله، ومن ضمنه الوضوء.
    فالردة لها أمثلة ستأتي- إن شاء الله- في باب (حكم المرتد) ولها أفعال وأقوال تبين ردة الإنسان عن الإسلام، فإذا أتى بها إنسان فقد حبط عمله، وحكم بردته.

    كلمات مفتاحية  :
    الردة المرتد الوضوء الشرك

    تعليقات الزوار ()