اللغة
المساعدة
شاركنا
عن منقول
تسجيل
دخول
بتـــــاريخ :
6/27/2011 6:59:42 PM
الفــــــــئة
اســــــــلاميات
التعليقات
المشاهدات
التقييمات
0
1621
0
طباعة
أخبر صديق
موضوعات متعلقة
التلقيح الصناعى فى الانسان
حكم من اشترى أسهما بغير اسمه ثم حولها باسمه
حكم الوقوف بعرفة قبل التاسع بيوم أو بعده بيوم
تغير النية أثناء الصلاة
من ترك الصلاة والصيام فعليه التوبة والإكثار من النوافل
إذا أفطرت المرأة من أجل الرضاع فهل يلزمها شيء مع القضاء
حكم طاعة الوالدين في الزواج بمن لا يصلي
مختارات من نفس الفئة
هل في القرآن تناقضات و إختلافات ؟
وجد مالا ً في الطريق ، فما الحكم ؟
كان يزني ثم تاب هل تقبل به زوجا ً ؟
بشارات النبي في الديانة الهندوسية
حكم النكت على أقوام بعينهم
الناقل :
SunSet
| العمر :36 | الكاتب الأصلى : ابن جبرين | المصدر :
www.ibn-jebreen.com
كلمات مفتاحية :
فتوى
حكم
النكت
أقوام
بعينهم
فتوى
حكم
النكت
أقوام
بعينهم
رقم الفتوى
(5415)
موضوع الفتوى
حكم النكت على أقوام بعينهم
السؤال
س: النكت على أقوام بعينهم ما حكمها؟ كذلك الاستهزاء والسخرية بِأُسَرٍ بعينها ما حكمه؟
الاجابـــة
لا يجوز تمثيل نكت على أقوام معينين، معروفين عند أهل المجلس، ويقصدوا من ذلك تنقص أولئك الأقوام، وإظهار معايبهم، أو يقصد أن يضحك الحاضرين بتلك النكت التي يلصقها بأقوام غائبين، ويجعل فيها عبارات تلفت الأنظار، ويفهم منها التنقص، كما لا يجوز الاستهزاء والسخرية بشخص مُعَيَّن، أو أسرة بعينها، وقد قال الله تعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ
والسخرية هي: الاستهزاء بالإنسان بذكر معايبه ومثالبه، وإفشاء زلاته وعيوبه، وإخفاء حسناته وفضائله، وذلك من أشد الغيبة والنميمة، التي هي ذكرك أخاك بما يكره، وتدخل في الأذى، وقد قال الله تعالى:
وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا
وفي الحديث:
لا تؤذوا المؤمنين، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من تتبع عوراتهم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه، ولو في جوف بيته
.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
كلمات مفتاحية :
فتوى
حكم
النكت
أقوام
بعينهم
فتوى
حكم
النكت
أقوام
بعينهم
للأعلى
طباعة الموضوع
اضف للمفضلة
شارك
تعليقات الزوار (
)