وزير التربية والتعليم
كتب حاتم سالم
بدأت لجان تصحيح امتحانات الثانوية العامة فى العاشرة من صباح اليوم الأربعاء، تقدير درجات طلاب المرحلة الثانية فى امتحان مادة اللغة الإنجليزية، والتى تعد أكثر مادة اشتكى الطلاب من أسئلتها منذ بداية الامتحانات السبت الماضى وحتى الآن.
يأتى ذلك فى الوقت الذى أبدى فيه مصححو المادة اعتراضهم على 4 جزئيات واردة بنموذج الإجابة الذى تسلموه صباح اليوم، لتقدير الدرجات على أساسه، حيث اعترض المصححون على إجابة الجزئية الثالثة فى السؤال الثالث "الاختيار من متعدد"، وأكدوا أن النموذج اختار لهذه الجزئية الإجابة"B" رغم أنه من المفترض أن تكون "D" حسب قولهم، مضيفين أن الطلبة اعتادوا طبقا لما درسوه خلال السنة وضع فعل ماضى بعد الفعل "يعد"، فى حين اختار نموذج الإجابة وضع الفعل فى حالة المستقبل بعده.
كما اعترض المصححون على إجابة الجزية "6" فى السؤال الخامس "إيجاد الأخطاء"، وأوضحوا أن واضع الامتحان وقع فى خطأ حينما كتب كلمة "litre" بالطريقة الأمريكية "liter" وهو ما اعتبره الطلبة خطأ لغويا قاموا بتصحيحه باعتباره إجابة السؤال الذى يطلب استخراج الأخطاء، فى حين نص نموذج الإجابة على اعتبار هذه الكلمة غير خطأ واختار كلمة أخرى فى نفس الجملة .
كما قال المصححون إن الجزئية "5" فى القطعة الأولى والجزئية الاختيارية فى القطعة الثانية من خارج المنهج، وأكدوا أن نموذج الإجابة يلزم الطلاب بهاتين الجزئيتين فى إجابة معينة، فى حين أن الطلاب لم يدرسوها وهو ما يرى المصححون أنه من اللازم مراعاة ذلك فى نموذج الإجابة، كما قرروا رفع اعتراضاتهم إلى المشرفين على لجان تصحيح المادة من أجل تعديل نموذج الإجابة.