بتـــــاريخ : 6/5/2011 11:09:16 PM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1233 0


    سلوكيات التعامل ... ( Netiquette )

    الناقل : SunSet | العمر :36 | الكاتب الأصلى : بلال ابو طارق | المصدر : www.hawanaajd.com

    كلمات مفتاحية  :

    سلوكيات التعامل ... ( Netiquette )

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    قواعد السلوك وسلوكيات التعامل على الشبكة الإلكترونية ، أو مجموعة قواعد غير رسمية تم الإتفاق عليها للتعامل عبر الفضاء الإلكتروني ، بما في ذلك الشبكة العالمية للإتصالات الدولية ( Internet ) ، والتواصل والتعاون باستخدام الوسائط الإلكترونية المباشرة.

    بما في ذلك:

    1- البريد الإلكتروني.

    2- المنتديات.

    3- المحادثات.

    ومن الأهمية أن يتوفر فهم جيد للطرق المقبولة للتواصل بين كل الجهات المتعاونة والأفراد المتعاونين ، وتقوم قواعد السلوك على " القاعدة الذهبية " المعروفة وهي:

    " تعامل مع الآخرين بنفس ما تحب أن يعاملوك به ".

    قواعد السلوك ... ( Rules of Netiquette ):

    حيث إن هذه القواعد هي قواعد غير رسمية فإنها تحتاج إلى تثبيتها في قائمة بحيث يُمكن فهمها من قبل أفراد المجتمع ويكونون مدركين لأنماط السلوكيات المقبولة.


    القاعدة الأولي:

    تذكر أنك تتعامل مع الناس.

    1- ليس لطيفاً أن تجرح مشاعر غيرك.

    2- لا ترسل أبداً رسالة إلكترونية أو عادية تحتوي على شيء لا يمكنك أن تقوله للشخص المعني به في وجهه.

    3- لا تكن عدوانياً عند استخدامك الشبكة الإلكترونية.

    القاعدة الثانية:

    التزم بمعايير السلوك نفسها على الشبكة الإلكترونية التي تلتزم بها في الحياة الواقعية.

    1- تمسك بمكارم الأخلاق.

    2- اتبع قوانين المجتمع والقوانين التي تحكم الفضاء الإلكتروني.

    القاعدة الثالثة:

    اعرف موقعك في الفضاء الإلكتروني.

    1- تختلف قواعد السلوك من مجال لآخر.

    2- تأنى قبل أن تخطو خطوة أخرى.

    القاعدة الرابعة:

    احترم وقت الآخرين ونطاق التردد الذي يستخدمونه.

    1- تذكر أنك لست مركز الفضاء الإلكتروني.

    2- ارسل رسائلك إلى مجموعة النقاش المناسبة.

    3- حاول ألا تطرح أسئلة خارجة عن موضوع المناقشة عندما تشارك في مجموعة نقاش.

    4- اقرأ وثيقة الأسئلة التي يتكرر طرحها.

    5- استخدم بريدًا إلكترونيًا خاصًأ بدلاً من إرسال الرسائل إلى أعضاء المجموعة جميعهم كلما اقتضى الأمر ذلك.

    6- لا ترسل طلبات اشتراك أو انسحاب خاصة بالأسئلة التي يتكرر طرحها.

    7- لا تهدر وقت القراء ذوي الخبرة والمعرفة في إرسال معلومات أساسية إليهم.

    8- إذا لم توافق على ما يكتبه أو يقوله أعضاء مجموعة نقاش معينة ، لا تهدر وقتهم ونطاق التردد الذي يستخدمونه وذلك بالتقليل من شأنهم ، فقط ابق بعيداً عنهم.

    9- حافظ على سعة نطاق التردد عندما تستعيد معلومات من جهاز الخدمة أو جهاز مضيف.

    القاعدة الخامسة:

    اظهر بمظهر طيب وأنت تستخدم الشبكة الإلكترونية.

    1- تأكد من التدقيق اللغوي والإملائي قبل إرسال الرسائل.

    2- تجنب استخدام الحروف الكبيرة عند الكتابة باللغة الإنجليزية ، حتى لا تبدو وكأنك تصرخ في وجه متلقي الرسالة.

    3- اعرف ما تتحدث عنه واجعل له معنى.

    4- كن لطيفاً ومهذباً.

    القاعدة السادسة:

    تبادل الخبرات والمعرفة مع الخبراء.

    1- قدم إجابات إلى الأفراد الذين يطرحون الأسئلة في مجموعات النقاش ، وقدم لهم المساعدة.

    2- قم بتلخيص الإجابات وارسل الملخص إلى مجموعة النقاش.

    القاعدة السابعة:

    ساعد على التحكم في مثيرات الغضب ، والأشياء المستفزة لمشاعر الآخرين.

    1- لا تستجب إلى الأشياء التي قد تثير غضبك.

    2- لا ترسل الرسائل التي تحتوي على استفزازات ذات صلة بقواعد اللغة أو تهجئة الكلمات.

    3- إذا قمت بإرسال رسائل مثيرة للغضب أو مستفزة عليك أن تبادر بالإعتذار.

    القاعدة الثامنة:

    احترم خصوصية الآخرين.

    لا تقرأ الرسائل البريدية الخاصة بالآخرين.

    القاعدة التاسعة:

    لا تستغل سلطتك.

    كلما زادت سلطاتك ، زادت أهمية حُسن استخدامك لها.

    القاعدة العاشرة:

    سامح الآخرين على أخطائهم التي يرتكبونها.

    تذكر أنك كنت يوماً ما عضواً جديداً على الشبكة العالمية للإتصالات الدولية ( Internet ).


    والله الموفق المستعان.
    __________________

    http://arb3.maktoob.com/vb/arb165680/

     





    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()