بتـــــاريخ : 2/28/2011 8:20:05 PM
الفــــــــئة
  • الحـــــــــــاسب
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1712 0


    مدخل إلى برمجة شبكات الألعاب

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : basha2002 | المصدر : www.arabteam2000-forum.com

    كلمات مفتاحية  :
    مدخل برمجة شبكات الألعاب

    السلام عليكم
    لم آت في هذا الموضوع بجديد و لكن كل ما في الأمر أنني أردت محاولة عمل وصلة يمكن إضافتها كمدخل مبسط للشبكات ضمن الواضيع المثبتة و ذلك بالتكلم في مصادر التعلم على أقل تقدير إن لم يكن لدينا دروس حاليا (لحين وجود كوادر تهتم ببرمجة شبكات الألعاب). بالنسبة لي سأتكلم عن HawkNL. و الأن إلى التفاصيل:

    حتى وقت كتابة هذه المقالة لا يمكن القول بأن بيننا من أخذ على عاتقه تعلم برمجة الشبكات (و ليس تركيب و تصميم الشبكات) من أجل برمجة الألعاب و لذا فإنه كما يجب عليك للدخول في عالم الرسوميات معرفة المربع و المكعب...إلخ, و كما يجب عليك للدخول في عالم الصوتيات معرفة ظاهرة دوبلر الصوتية و كذلك إمكانية إنشاء المؤثرات الصوتية...إلخ. فإنه يجب علينا البحث عن مصدر يفهمنا أكبر قدر ممكن من المفاهيم يمكننا من التعامل مع عالم الشبكات, و لم أجد حتى كتابة المقالة (من حيث الكتب العربية) سوي كتاب الأخ فادي عبد القادر في برمجة الشبكات بالـC# و VB.NET و إجتهاداته المضنية في إبراز كتابا يشرح برمجة الشبكات حاملا حروفا عربية :) . و الأن إليكم وصلة منتدى برمجة الشبكات ذاتها و بها وصلة لأول ثلاث فصول من كتابه الرائع و عدة تطبيقات, و كذلك المناقشلت العامة.
    http://www.arabteam2...p?showforum=201

    و الأن بعد الإنتهاء من هذه المقدمات و القواعد التي شرحها أخينا فدي عبد القادر ستكون لديك ما يدخلك إلى عالم برمجة الشبكات و فهم ماهيته و التعامل مع HawkNL. و لكن ماهي HawkNL؟
    ذلك الأسم يعبر عن المكتبة OpenNL أي مكتبة الشبكات المفتوحة المصدر, و سر هذه التسمية (حسبما يقول مصمم المكتبة) أن شركة Loki Game قد أتخذت أسم OpenNL لمكتبتها المتعلقة ببرمجة الشبكات. من أهم ما يميز المكتبة أنها مجانية و يتوافر الـSource Code الخاص بها مجانا للمطورين على الشبكة و كذلك وجود أمثلة لها و دعمها لأشهر أنظمة الإتصال بالأنترنت TCP/IP, و لكن يعيب هذه المكتبة أمثلتها و عدم وجود دروس لها سوي ملف شرح أوامر المكتبة الموجود بالموقع الرسمي (نعيب مكتبتنا و العيب فينا, و ما عيب لمكتبتنا سوانا :) ). و الأن إلى الوصلات:

    وصلة مكتبة OpenNL (أقصد مكتبة Loki Game):
    http://svn.icculus.org/OpenNL

    وصلة لكتاب PDF حول OpenNL.
    http://download.futu...ennl/OpenNL.pdf
    http://download.futu...resentation.pdf


    الموقع الرسمي لمكتبة HawkNL:
    http://www.hawksoft.com/hawknl

    Mykro Planets: لعبة تجمع بين OpenGL و OpenAL و HawkNL.
    http://mordred.8m.com/mp

    Ice Jumber: لعبة Dos تجمع بين Allegro و HawkNL.
    http://www.inf.ufrgs...cecin/icejumper

    ZIG: لعبة تعتمد على HawkNL.
    http://zige.sourceforge.net

    GNE(Game Networking Engine): محرك شبكات يعتمد على HawkNL.
    http://www.gillius.org/gne/index.htm

    MUNE(Multi_User Network Engine): محرك شبكات يعتمد على HawkNL.
    http://mune.will.jennings.name

    UFO: فريق لتصميم ألعاب يتبنى HawkNL.
    http://ufo2000.sourceforge.net

    و في النهاية أتمنى أن أكون وفقت و لو بالقليل في المساهمة بتوفير مدخل مبدئي للشبكات, بإنتظار تفاعل الأخوة :)
    و السلام ختام

    كلمات مفتاحية  :
    مدخل برمجة شبكات الألعاب

    تعليقات الزوار ()