السلام عليكم لم آت في هذا الموضوع بجديد و لكن كل ما في الأمر أنني أردت محاولة عمل وصلة يمكن إضافتها كمدخل مبسط للشبكات ضمن الواضيع المثبتة و ذلك بالتكلم في مصادر التعلم على أقل تقدير إن لم يكن لدينا دروس حاليا (لحين وجود كوادر تهتم ببرمجة شبكات الألعاب). بالنسبة لي سأتكلم عن HawkNL. و الأن إلى التفاصيل: حتى وقت كتابة هذه المقالة لا يمكن القول بأن بيننا من أخذ على عاتقه تعلم برمجة الشبكات (و ليس تركيب و تصميم الشبكات) من أجل برمجة الألعاب و لذا فإنه كما يجب عليك للدخول في عالم الرسوميات معرفة المربع و المكعب...إلخ, و كما يجب عليك للدخول في عالم الصوتيات معرفة ظاهرة دوبلر الصوتية و كذلك إمكانية إنشاء المؤثرات الصوتية...إلخ. فإنه يجب علينا البحث عن مصدر يفهمنا أكبر قدر ممكن من المفاهيم يمكننا من التعامل مع عالم الشبكات, و لم أجد حتى كتابة المقالة (من حيث الكتب العربية) سوي كتاب الأخ فادي عبد القادر في برمجة الشبكات بالـC# و VB.NET و إجتهاداته المضنية في إبراز كتابا يشرح برمجة الشبكات حاملا حروفا عربية . و الأن إليكم وصلة منتدى برمجة الشبكات ذاتها و بها وصلة لأول ثلاث فصول من كتابه الرائع و عدة تطبيقات, و كذلك المناقشلت العامة. http://www.arabteam2...p?showforum=201 و الأن بعد الإنتهاء من هذه المقدمات و القواعد التي شرحها أخينا فدي عبد القادر ستكون لديك ما يدخلك إلى عالم برمجة الشبكات و فهم ماهيته و التعامل مع HawkNL. و لكن ماهي HawkNL؟ ذلك الأسم يعبر عن المكتبة OpenNL أي مكتبة الشبكات المفتوحة المصدر, و سر هذه التسمية (حسبما يقول مصمم المكتبة) أن شركة Loki Game قد أتخذت أسم OpenNL لمكتبتها المتعلقة ببرمجة الشبكات. من أهم ما يميز المكتبة أنها مجانية و يتوافر الـSource Code الخاص بها مجانا للمطورين على الشبكة و كذلك وجود أمثلة لها و دعمها لأشهر أنظمة الإتصال بالأنترنت TCP/IP, و لكن يعيب هذه المكتبة أمثلتها و عدم وجود دروس لها سوي ملف شرح أوامر المكتبة الموجود بالموقع الرسمي (نعيب مكتبتنا و العيب فينا, و ما عيب لمكتبتنا سوانا ). و الأن إلى الوصلات: وصلة مكتبة OpenNL (أقصد مكتبة Loki Game): http://svn.icculus.org/OpenNL وصلة لكتاب PDF حول OpenNL. http://download.futu...ennl/OpenNL.pdf http://download.futu...resentation.pdf الموقع الرسمي لمكتبة HawkNL: http://www.hawksoft.com/hawknl Mykro Planets: لعبة تجمع بين OpenGL و OpenAL و HawkNL. http://mordred.8m.com/mp Ice Jumber: لعبة Dos تجمع بين Allegro و HawkNL. http://www.inf.ufrgs...cecin/icejumper ZIG: لعبة تعتمد على HawkNL. http://zige.sourceforge.net GNE(Game Networking Engine): محرك شبكات يعتمد على HawkNL. http://www.gillius.org/gne/index.htm MUNE(Multi_User Network Engine): محرك شبكات يعتمد على HawkNL. http://mune.will.jennings.name UFO: فريق لتصميم ألعاب يتبنى HawkNL. http://ufo2000.sourceforge.net و في النهاية أتمنى أن أكون وفقت و لو بالقليل في المساهمة بتوفير مدخل مبدئي للشبكات, بإنتظار تفاعل الأخوة و السلام ختام