بتـــــاريخ : 2/28/2011 2:05:31 AM
الفــــــــئة
  • الحـــــــــــاسب
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 2702 0


    سلسلة دروس OpenGL

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : CompuM4n | المصدر : www.arabteam2000-forum.com

    كلمات مفتاحية  :
    سلسلة دروس OpenGL

    في البداية أهنئ أعضاء المنتدى بافتتاح مركز تحميل الصور في المنتدى وأرجو أن يتم الإستفادة منه في شرح الدروس بشكل جيد.
    كما أشكر إدارة المنتدى على هذه الخطوة الرائعة وبانتظار المزيد بإذن الله.

    قبل التطرق بالتفصيل عن OpenGL هناك بعض الأمور يجب معرفتها رغم أنه ليس لها علاقة بالبرمجة لكنها مهمة جداً جداً بالنسبة للرسم.

    - تتكون الشاشة من مجموعة من النقاط المضيئة تسمى pixel.
    - تقاس دقة الشاشة Resolution بعدد الـPixels الموجودة في الشاشة.
    - أغلب الشاشات الموجودة حالياً دقتها 800*600.
    - تستخدم شاشات الكمبيوتر نظام الألوان RGB والذي يعتمد على خلط الألوان الأحمر , الأخضر, الأزرق للحصول على اللون المطلوب.
    - تستخدم شاشات التلفزيون نظام الألوان YIQ وهنا تأتي وظيفة كرت الشاشة حيث يقوم بعمل معادلات لتحويل الصورة من نظام RGB إلى نظام YIQ حتى تظهر محتويات شاشة الكمبيوتر على شاشة التلفزيون.

    كيفية ظهور الصورة على الشاشة:
    يوجد ذاكرة مخصصة للشاشة تسمى frame buffer قد تكون موجودة في الذاكرة الرئيسسية أو تكون مستقلة.
    تخزن الصورة في هذه الذاكرة كقيم في مصفوفة لكل نقطة.
    يأتي بعد ذلك دور كرت الشاشة video controller حيث يقوم بالوصول المباشر لمحتويات ذاكرة الشاشة ثم يقوم بتقسيم الشاشة نقاط توازي تلك الموجودة في الذاكرة ويقوم برسم الصورة على الشاشة.
    كروت الشاشة المتطورة التي تستخدم عادة لتسريع عمليات الحركة على الصور nimation تحتوي هذه الكروت على ذاكرتين للشاشة two frame buffer وبذلك تبدو حركة الصورة وكأنها واقعية.

    الأشكال الأولية:
    الأشكال الأساسية التي تتكون منها الصور هي النقطة والخط المستقيم والمضلع والدائرة والصورة عبارة عن تركيب لهذه الأشكال معاً.

    ماهي الـ OpenGL:
    نعلم جميعاً بوجود مكتبات رسم مع لغة السي والسي ++ تمكننا من رسم الأشكال ومن أشهرها مكتبة graphics.h الموجودة في البورلاند سي++.
    لكن إستخدام هذه المكتبات متعب للغاية وتحتاج لفترة طويلة و مجهود كبير لإنهاء عمل معين.
    ولذلك فإن إستخدام المكتبات الجاهزة يعتبر الحل المناسب والتي توفر علينا الكثير من الجهد في العمل ويوجد العديد من هذه المكتبات أذكر منها GKs,PHIGS .
    لكن أكثر المكتبات إنتشاراً على الإطلاق هي Open Graphical libraries المعروفة إختصاراً بالـ OpenGL.
    تتميز بأنها قياسية بمعنى أنها تعمل على جميع أنظمة التشغيل ومع جميع لغات البرمجة الموجودة.

    مالذي نحتاجه لإستخدام الـ OPenGL:
    سنحتاج إلى ثلاث ملفات للعمل ويمكن تحميلها من هذا الرابط مباشرة.
    إضغط هنا لتحميل المجلد

    أين أضع الملفات الثلاث:
    1- glut32.dll يتم وضعه في المجلد C:\WINDOWS\system
    2- glut.h يتم وضعه في المجلد C:\Program Files\Microsoft Visual Studio\VC98\Include\GL
    3- glut32.lib يتم وضعه في المجلد C:\Program Files\Microsoft Visual Studio\VC98\Lib

    كما يوجد العديد من الأمثلة في المجلد التالي.
    إضغط هنا لتحميل مجلد الأمثلة



    سوف أبدأ في المرة القادمة الحديث عن البرمجة بواسطة OpenGL بأبسط صورة ممكنة.

    كلمات مفتاحية  :
    سلسلة دروس OpenGL

    تعليقات الزوار ()